أحدث الأخبارشؤون امريكيةفلسطين

السعودية تعلن فتح أجوائها لطيران العدو الصهيوني .. وبايدن يرحب بالقرار “التاريخي”

العصر-رحب الرئيس الأميركي، جو بايدن بقرار السعودية فتح أجوائها أمام “جميع الناقلات الجوية”، ووصف القرار بـ”التاريخي”.

وقال جيك سوليفان، مستشار بايدن لشؤون الأمن القومي، في بيان له الجمعة، إن الرئيس الأمريكي “يرحب بالقرار التاريخي لقادة السعودية فتح مجالهم الجوي أمام جميع الناقلات الجوية المدنية بلا تمييز”، بما في ذلك “الرحلات الجوية من إسرائيل وإليها”.

وأشار سوليفان إلى أن “هذا القرار هو نتيجة دبلوماسية الرئيس (بايدن) الحثيثة والمبدئية مع السعودية على مدى أشهر عدة، والتي تتوج بزيارته اليوم” إلى المملكة.

واعتبر أن هذا القرار “يمهد الطريق لمنطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمانا، وهو أمر حيوي لأمن ورخاء الولايات المتحدة والشعب الأمريكي، وأمن إسرائيل وازدهارها”.

واضاف أنه “سيكون لدى الرئيس المزيد ليقوله بشأن هذا الاختراق في وقت لاحق اليوم، بينما تبدأ رحلته التاريخية مباشرة من إسرائيل إلى جدة بالمملكة العربية السعودية”.

وأعلنت السعودية الجمعة فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجوية”، في بادرة تطبيع واضحة مع الكيان الإسرائيلي، في وقت يتوقع وصول الرئيس الأميركي، بايدن إلى المملكة.

وقالت هيئة الطيران المدني السعودية في بيان على تويتر، إنها قررت “فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية” التي تستوفي متطلبات عبور أجواء البلاد.

ويرفع هذا الإعلان فعليا قيود تحليق الطائرات من الكيان الإسرائيلي وإليه.




وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أن هذا القرار جاء “استكمالا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزا للربط الجوي الدولي”.

وكان بايدن، قد ذكر في مقاله بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أنه سيكون أول رئيس أمريكي يسافر مباشرة من تل أبيب إلى جدة.

وسيقوم الرئيس بايدن بزيارة رسمية إلى السعودية تبدأ يوم الجمعة، وتستمر السبت.

🇱🇧

Related Articles

Back to top button