أحدث الأخبارالعراق

العراق:الانقلاب العسكري

الموقف :الانقلاب العسكري

………………..
العصر*الموقف في العراق خلال (24) ساعة

1- صباحا يصدر المرجع الحائري بيان يقرر فيه الاعتزال ويامر الوكلاء والمعتمدين والمقلدين له بلالرجوع الى الامام الخامنئي ويوصي مقتدي بان لايستغل اسم والده ويطلب منه الاعتزال وان لاايكون مصدرا للفتنة .

2- الساعه الواحدة من يوم 29-8 يصدر مقتدى بيان يقرر فيه الاعتزال بعد ان رد على بيان السيد الحائري متهما اياه بانه نقل المرجعية من النجف الاشرف الى ايران .

3- بعد لحظات التيار الصدري ينتشر في الخضراء ويحتل مبني رئاسة الجمهورية لكن تم اخلاء المبني منهم الساعه الخامسة عصرا بعد قتال .

4- الساعة الثانية يصدر القائد العام للقوات المسلحة امر (حظر التجوال ) في عموم العراق .




5- الساعة (3) مساجد مدينة الصدر تعلن التعبئة العامة من قبل التيار لاسقاط الدولة والتحرك نحو الخضراء لاحتلالها .

6- الى الان تبادل اطلاق النار في الخضراء وسرايا السلام يواصلون التخندق وتبين ان لديهم من السلاح ما يكفي وهم الان يواصلون القتال واطلاق النار ولم ينسحبوا . مع محاولات من جهات صدرية وبعثية وسرايا السلام الدخول مجددا الى الخضراء والقتال في باب وزارة التخطيط وداخل الخضراء .

7- المكان اللوجستي للمتمردين هو الامانة العامة لمجلس الوزراء بحماية الغزي .

8- عدد القتلي الى الان من الحشد والجرحي ومن القوات الامنية والمتظاهرين من الاطار حدود (45) . ولكن الاعداد اكثر من هذا ومازال القتال مستمرا الى الان .

9- من الموكد ان السلاح لديهم ما يكفي وهكذا التعزيزات العكسرية والوجستية تصلهم بسهولة كما تحركت عجلات في عموم بغداد واخرى تتجه الى محيط الخضراء واباواب الخضراء وهي تقدر ب(54 عجلة نوع سلفادو محملة بانواع السلاح كما تحركت مجماميع يطلق عليها فتيان السيد كما تم دعوة مليشيات اليوم الموعود للقتال .
10- الجهات الامنية التي تقوم بصد المتمردين هم القوات الخاصة ولواء (65 ولواء 57) ومعهم قوات اخرى .

11- سرايا السلام قصفت مقرات الحشد المتواجدة في الخضراء وعدد الجرحي والشهداء من الحشد حدود (23) عنصر .



12- الاعلام البعثي والمقربين من مكتب الكاظمي يشحنون الساحة بالتوتر والفوضي والدعوة الى اسقاط الدولة ودعم التمرد وقسم منهم كادر قناة العراقية ومستشارين الكاظمي وهم (مشرق عباس وكاظم السهلاني وسعدون ضمد ومهند نعيم وصباح الساعدي ومحمد الساعدي وسرمد الطائي واحمد عبد الحسين وفتاح الشيخ ونجم القصاب وحيدر السعدي ومناف الموسوي وغالب الدعمي واحمد الابيض وايدي كوهين ) .

13- فوضي في بعض مدن بغداد وغلق الطرق وتواجد لمسلحين من التيار الصدري في جهة الرصافة كما قامت العناصر من السرايا بحرق مقرات للعصائب وبدر ودولة القانون في عموم العراق وحرق بيت نواب القانون منهم عطوان العطواني وجاسم العلوي وضرب جامع الحمزة في الغزالية ومقر العصائب في الغزالية ونصب منصات كاتيوشا في العبيدي قرب جامع الامام علي ع وحرق بعض مقرات الحكمة .

14- ضربات صاروخية لمقرات الحشد في الخضراء وفي بغداد شارع فلسطين وفي ميسان واسط والديوانية وهناك من ينفي ذلك لكن الموكد ان القصف مستمر .

15- عمليات حرق الاطارات في مختلف المحافظات واحتلال للموسسات ولكن الجنوب الى هذه الساعة بوضع مستقرنوعا ما الا بغداد وخصوصا الخضراء ويوجد جيوب من التمردين في البصرة والسماوة واسط وميسان .

16- واسط المحافظة ساقطة بيد التيار الصدري وحقل الاحدب النفطي تحت سيطرة التيار والمتمردين .

17- الفياض يصدر بيان يدعو الى التهدئة ويعلن ان الحشد على الحياد مع هذا ان التيار يقوم باعتقال وخطف افراد الحشد من في بغداد والناصرية وحرق مقراتهم وضرب معسكراتهم .

18- الاطار التنسيقي يصدر بيان يدعو الى التهدئة ويطالب السيد الصدر بالحوار.

19- قصف بالهاون والكاتيوشا من مناطق مختلفة باتجاه الخضراء بعضه يسقط على الاهالي في الخضراء والجادية والقادسية



20- حسن العذاري يغرد ( ان السيد الصدر يعلن الاضراب عن الطعام احتجاجا على ضرب المتظاهرين )
……………
التقييم
1- الى الان الموقف غامض والقتال مستمر
2- كل الموشرات تدل على ان الكاظمي ومسساته الامنية متورطة .
3- سرايا السلام تنتشر في عموم بغداد مما ينذر بتصعيد .
4- المصادر توكد ان المتمردين في حالة ضعف كبيرة التقديرات ان المعركة تحتاج ايام للحسم .
5- داخل الخضراء الموقف مسيطر عليه لكن خارجه الامر معقد .

Related Articles

Back to top button