أحدث الأخبارلبنان

اهم رسالة في كلمة السيد نصر الله

مجلة تحليلات العصر الدولية

بقلم: د. إعصار الصفار

في اجواء الانفجار المفجع الذي حصل في مرفأ بيروت، وجه السيد حسن نصر الله، الامين العام لحزب الله اللبناني، كلمة يوم الجمعة ٧- ٨-٢٠٢٠. وكالمتوقع لم يتطرق لامور كبرى وانحصر الكلام في التعزية بالحادث والحث على الوحدة لانتشال البلد من المحنة ودفع التهم عن حزب الله.

الا ان المتمعن بكلام السيد نصر الله يمكنه استشفاف رسالة كبيرة وهامة جدا قام بتوجيهها، وهي بشقين، داخلي وخارجي.

فبعد تأكيد براءة حزب الله من اي ضلوع أو تسبب بالحادث، خاطب نصر الله، مَنْ قَفَزَ في داخل لبنان وراح يتهم الحزب في الساعة الأولى من الانفجار وحتى قبل أن يخفت صوت الانفجار. خاطبهم نصر الله قائلا: “لن تحصلوا على اي نتيجة … كما خبتم ستخيبون ولن تصلوا الى نتيجة”. وقد قالها بثقة واطمئنان. اذن، لا يحاولنّ أحد الاستثمار في الموضوع. فموقف حزب الله في لبنان ثابت لم ولن يتغير في شيء. هذا هو الشق الموجه للداخل.
أما الشق الثاني فهو موجه للخارج، وتحديدا للكيان الصهيوني. وجاء هذا على هيئة هجوم مغلف بغلاف دفاعي. ففي معرض دفاعه عن حزب الله وأنه ليس له اي علاقة بالانفجار، قال إن حزب الله لا علاقة له بمرفا بيروت ولا يعلم أي شيء عنه ولا عن ماذا يحصل فيه. ثم استطرد قائلا، الناس تسالنا: هل يُعقل انكم تعرفون عن مرفأ حيفا أكثر مما تعرفون عن مرفأ بيروت؟ فاجاب قائلا: “صحيح، حزب الله مسؤوليته الاساسية هي المقاومة. حزب الله ممكن يعرف عن مرفا حيفا اكثر مما يعرف عن مرفا بيروت. ليس من مسؤوليته (حزب الله) مرفا بيروت، ولكن مسؤوليته مرفا حيفا لان هذا جزء من معادلة الردع ومن استراتيجية الدفاع عن لبنان.”
من الواضح ان نسبة السؤال “للناس” كان الهدف منه هو جر ميناء حيفا للكلام لايصال هذه الرسالة للكيان الصهيوني ومن يدعمه، وهي ان نهج حزب الله في المقاومة ومناهضة الكيان الصهيوني لم ولن يتغير. ولا يخفى حجم التاثير المعنوي على الكيان الصهيوني جراء هذا الكلام وهو يصدر من السيد نصر الله.

وهكذا، فقد قال نصر الله، بدون أن يقول: فيما يخص حزب الله، لم يتغير شيء في الداخل ولم يتغير شيء في الخارج.

وعلى الحصيف ان يفهم هذا وينحّي هذه الأمور جانبا. وعلى المخلص أن يركز على إسعاف لبنان وأهله. فلا طائل من الاستمرار في محاولة النيل من حزب الله، فانها محاولة خائبة، دائما باذن الله.

عن الكاتب

طبيب at العراق | + المقالات

طبيب عراقي مقيم في استراليا
مهتم ومتابع للشأن العراقي والإقليمي وما يتعلق بهما من متغيرات دولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى