أحدث الأخبارشؤون اوروبيية

بريطانيا: بلير: عصر الهيمنة الغربية يقترب من نهايته ويسير نحو التعددية القطبية

العصر-أشار رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير، إلى أن العالم مقبل على تغيرات جيوسياسية دولية، لافتا إلى أن عصر الهيمنة الغربية يقترب من نهايته ويسير نحو التعددية القطبية.
وأكد بلير في محاضرة ألقاها في ندوة نظمتها مؤسسة “ديتشلي” البريطانية الأميركية، إن “أكبر التغيرات الجيوسياسية في هذا القرن ستثيرها الصين وليس روسيا”.
وأضاف: “نقترب من نهاية الهيمنة الغربية في السياسة والاقتصاد، وسيصبح العالم على الأقل ثنائي القطب أو وربما متعدد الأقطاب”.
وتابع: “لأول مرة في التاريخ الحديث يمكن للشرق أن يكون على قدم المساواة مع الغرب”، معتبرا إن الصين “هي ثاني قوة عظمى في العالم وإمكاناتها الاقتصادية ودرجة مشاركتها في الاقتصاد العالمي أعلى من روسيا”.
واعتبر أن “الصين قد لحقت بالولايات المتحدة في العديد من المجالات التكنولوجية وتهدد بالتغلب على الولايات المتحدة في بعضها”.
وأشار إلى أن “القيادة الصينية تتصرف بعدوانية أكثر فأكثر ولا تخفي أنها تتعامل مع الغرب بازدراء وتتقرب من روسيا وترغب في حل مشكلة تايوان أخيرا”.


وتابع: “لا تسيئوا فهمي، أنا لا أقول إن الصين ستحاول الاستيلاء على تايوان بالقوة في أي وقت قريب، ومع ذلك لم يعد بإمكاننا بناء سياستنا على اليقين بأنها لن تحاول”.
ولفت إلى أن “روسيا وربما إيران ستصبح بالتأكيد حليفا للصين في المستقبل القريب”..

Related Articles

Back to top button