أحدث الأخبارالثقافة

دروس من التشتت واسبابها (مالكوم اكس انموذج)

مجلة تحليلات العصر الدولية - ​د بلال الخليفة

إن التنشئة لها دور كبير في أسلوب التفكير والمنهج الذي يتبعه الشخص في حياته وفي اتخاذ قراراته، مثلا ان مارتن لوثر هو ثائر ضد النظم الدينية والاجتماعية التي عاش فيها لكنة عاش في أسرة أرستقراطية وكانت حياته حياة بذخ وترف، أما مالكوم اكس، فهو ثائر أيضا، لكنة عاش في بيت فقير وشاهد حرق بمنزلة وقتل أهلة إمامة.

الأول كان يدعوا إلى مقاومة الظلم بالجلوس والطرق السلمية، أما الثاني فقد اعتبر الجلوس هو يشجع الظالم لكي يدوس الرافضون للظلم، لذلك كان مالكوم اكس يدعوا الى مقاومة الظلم بالسلاح. هذا درس.

أما الدرس الآخر هو في التشتت الذي يضيع القضية ويمكن الظالم من احتواء والسيطرة على المقاومين، كان مالكوم اكس ذو لسان فصيح، هذا ما جعله يكون الناطق الرسمي باسم المنظمة الإسلامية، لكنه كان ذو مبدا لا يحيد عنه ابدآ، وشاهد فساد القادة في منظمته، فهذا ما دعاه إلى الاعتراض على تلك التصرفات.

للعلم إن البعض من تلك التصرفات الخاطئة كانت بفعل الأمريكان الذين استطاعوا التغلغل بين المنظمة ووصولهم إلى مراتب عليا وكذلك إغواء بعض القيادات وإيقاعهم في شراك الفساد المالي والإداري والأخلاقي.

ان اعتراض مالكوم اكس ذو المبدأ، جعله مصدر خطر على الفاسدين في منظمته، لذلك قاموا بتهديده وحرق منزلة، وبالتالي امتدت يد الغدر لتطال الثائر الكبير ذو المبدأ الحديدي مالكوم اكس. هذا هو الدرس الثاني.

العبر والدروس من هذه القصة

1 – العدو لا يخاف المقاومة السلمية رغم أنها مهمه جدا، لكن همه الأول هو المقاومة بالسلاح، وهذا هو الذي جعلهم يقومون بتصفية مالكوم اكس.

2 – الاختلاف والتشتت عادة ما يكون بفعل أيادي الأعداء.

3 – التفرق في الحق، اهم وأول طريق لخسارة القضية.

4 – التفرق يعطي ذريعة وارض خصبة لتصفية الأبطال المقاومين دون رد فعل.

5 – ان الكاريزما والمنطق نقطتين مهمتين يجب ان يمتلكها القائد، فهما عنصر جذب للناس.

6 – الابطال في كثير من الأحيان يتم تصفيتهم بايادي من ابنا جلدتهم ومن الناس الذين يقاتل ذلك البطل عنهم.

7 – قتل مالكوم اكس وهو في عمر 36 سنة، أي ان الظلمة لن يتركوا من يكون خطر عليهم لفترة طويلة، سيتم تصفيته حال انهم يستطيعون ذلك.

8 – عندما يختلف الاخوان، سيتم دعم احدهم وهو الأقرب للظالمين بالسلاح والمال وتقويته على أصحاب المبدا.

9 – أقول ما قاله مالكوم اكس في خطبتة الأخيرة ( لقد نجحوا الامريكان ان ننسى قضيتنا الأولى وجعلونا نتقاتل فيما بيننا)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى