أحدث الأخبارشؤون حربية

سبب واحد منها.. كافي لإشعال الحرب العالمية الثالثة

للكاتب اليمني/ المحامي صادق الجابري

*الحلقه* *الأولى* : *اغلاق* *باب* *المندب*

👈🏻بالطبع أن الحديث عن نشوؤب الحرب العالمية الثالثة القادمة تجسدت توقعاتها الأولى عندما قررت روسيا اجتياح اوكرانيا وتحدت بذلك كل التحذيرات والتهديدات ووضعت اللبنة الأولى لإنتهاء الحرب الباردة وولى زمن الهدوء والاستقرار والتضخم المالي وهيمنة المؤسسة الدولية علي شوؤن العالم وإنفراد الغرب وامريكا في تقرير مصير الشعوب واختيار انظمة الحكم المرغوبه ودعمها وإسقاط غير المرغوبه وتحطيمها.

👈🏻المهم قررت روسيا ونفذت ما أرادت , وقرر الغرب وامريكا مواجهتها وتحويل اوكرانيا الي مستنقع يكسر عظمة الجيش الروسي ويركع طموحات بوتين في أحلام تغير النظام الدولي الجديد عقوبات لم يشهد لها تاريخ الإنسانية ودعم عسكري وحشد دولي لان تستسلم روسيا في جغرافية اوكرانيا استنزاف داخلها , المهم الأحداث والتحركات واضحة وفي متناول ومشاهدة الجميع ولاتحتاج تفصيل طويل من قبلنا.

👈🏻الذي يهم هو البحث في
ماذا لو أحست روسيا بالهزيمة ؟
ماذا لو تصلبت عقلية بوتين؟
ماذا لو احس الشعب الروسي بأوجاع العقوبات والآلام من نتائج العملية العسكرية؟



ماهو المتوقع أن يفعله بوتين لتحقيق النصر أو السلام أو لإشعال الحرب العالميه الثالثة ؟
هذا هومجال مناقشتنا لهذا المقال!!!!

👈🏻من البديهي أن بوتين لن يستخدم السلاح النووي إلا كحل نهائي وفي الحالة التي تكون قد فشلت كل بدائله لأرغام الغرب وامريكا علي اعلان الرغبة بالسلام والتفاوض حول مستقبل جديد للعالم تحكمه التوازنات الدولية

👈🏻البدايه كيفية مواجهة العقوبات الاقتصادية المفروضه عليه إذا قلنا عبر حسم المعركة في اوكرانيا من خلال التطورات يبدو أن هذا العامل لن يخدم روسيا فلا أفق للنهاية, والغرب قرر هزيمة روسيا في اوكرانيا بكل الوسائل واذا طال أمد الحرب فإن روسيا سوف تتعرض لنتائج سلبية علي الداخل وعلي نظام بوتين.
👈🏻لا خيار لروسيا حاليا إلا خيارين : إشعال الحرب في الشرق الأوسط لمنع استقرار المنطقة الذي سيمنح الغرب وأمريكا فرصه لإيجاد بدائل الحصول على الطاقة بعد توقفها من روسيا وهذا الخيار لن يكون فاعلا مثل الخيار الثاني (اغلاق باب المندب )قليل التكلفة, قوي التأثير علي الغرب وامريكا.

👈🏻ماذا يعني باب المندب وأهميتة وموقعه وحجم تأثيرة السلبي علي خصوم بوتين لو أغلق تلك الأحوال التي يدركها العالم وليست بحاجة الى تفصيل .
👈🏻باب المندب قدر الله علي اليمن بان يكون مركز اطماع منذ صراع الروم والفرس والصراعات الدولية وفي العصر الحديث ونشوء دولة إسرائيل في المنطقة وماذا يعني لها باب المندب وأهميتة ولو أستعرضنها بالأرقام المالية فإن إغلاقه مدة شهرين يعني انهيار كامل لإسرائيل بالدرجة الأولى.

👈🏻أدركت أهميتة أمريكا والغرب بإحتمال أن يكون أحد الخيارات الدفاعية لروسيا في هذه الحرب فقررت الحضور وتشكيل تحالف دولي من 35 دولة للحضور لحمايتة,مدركين أن لحلفاء روسيا حضور قريب منه.

👈🏻روسيا تستبعد إغلاق مضيق هرمز والذي سيظر بالدول الخليجية بالدرجة الأولى وبالصين والهند حلفاء روسيا التقليدين وتستبعد إغلاق قناة السويس لان تلك القناة 97% من أهميتها تتعلق بأهمية باب المندب
وعليه سنشهد في الشهور القادمة فرضية أكيدة وحتمية وشيكة لاغلاق باب المندب في حال أحست روسيا أن حسم المعركه في اوكرانيا لا يمكن تحقيقه في القريب العاجل.



👈🏻 ولتهيئة الخطوة تستمر روسيا في استعراض قدراتها من الصناعات الصاروخية ومن الإعلان انها ستذهب الي ابعد مكان للدفاع عن نفسها , ولايمكن أن تستخدم هذه القوة حاليا ضد أي دولة من الخصوم لان هذا الأمر سيكون إنذارآ بحرب عالمية ليست مضطرة روسيا حاليا , لكن إغلاق باب المندب لن يكون عملا عدائيا مباشرا بل عملا استباقيا يجبر الخصوم علي الجلوس الي طاولة المفاوضات , إغلاق باب المندب لمدة شهرين سوف يفجر غضبا شعبيا في دول حلف النيتو يجبر انظمتها علي ايقاف الغضب الروسي وتدارك إثارة , لان اتخاذ الغرب وأمريكا مواجهة مباشرة مع روسيا ليس إلا حرب عالميه , ولايستبعد استخدام الأسلحة النووية ,الحال الذي لايناسب خصوم بوتين إطلاقا.

👈🏻الوقت لايخدم روسيا في تاخير إتخاذ خطوة إغلاق باب المندب لان استمرار حضور البوارج والأساطيل الحربية الأمريكية والغربية للبحر الأحمر والبحر العربي وانتشارها : سوف يعقد الخطوة علي روسيا ويجعل الصين في خط المواجهه القريب.

👈🏻لكن هل تكثيف الدعم العسكري لاوكرانيا واستهداف العمق الروسي والتخطيط لانقلاب عسكري في روسيا أو إغتيال بوتين سيكون اسرع في منع روسيا من إتخاذ خطوة اغلاق باب المندب؟



👈🏻وهل تفجير الأوضاع في الشرق الأوسط الذي ستكون بدايته في تغير اسرائيل الاوضاع في الحرم القدسي هو خيار مطروح امام القيادة الروسية؟

*كيف* .. *ولماذا* ؟؟

*هذا* *هو* *موضوع* *حلقتنا* *القادمة* *انتظرونا* في أمان الله وحفظه.

Related Articles

Back to top button