أحدث الأخبارايرانشؤون آسيويةمحور المقاومة

طهران: غداً سنوقع اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع بكين

مجلة تحليلات العصر الدولية

وصل وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الذي بدأ جولته الآسيوية قبل أيام، مساء الجمعة، إلى طهران، بدعوة رسمية من نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، للقاء كبار المسؤولين الإيرانيين، على رأسهم الرئيس حسن روحاني، ونظيره، في زيارة تستمر يومين.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، قال في هذا الإطار إنه ستتصدر جدول أعمال المحادثات بين الجانبين خلال الزيارة مناقشة سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتبادل وجهات النظر حول التطورات الدولية والإقليمية.

كما سيوقع وزير الخارجية الصيني مع نظيره محمد جواد ظريف وثيقة التعاون الشامل بين إيران والصين.

وكان ظريف أعلن في 5 تموز/يوليو 2020 أن التفاوض مع الصين حول اتفاق شراكة استراتيجية “ليس سراً”. وكشف قائلاً: “بثقة واقتناع نتفاوض مع الصين بشأن اتفاق استراتيجي لـ25 سنة” يتعلق باستثمارات في قطاعات مختلفة، مشيراً إلى أنه “لا شيء سرياً في المفاوضات الجارية مع بكين، وسيتم إطلاع الأمة عند التوصل إلى اتفاق”.

زيارة وزير الخارجية الصيني لإيران تأتي بعد موافقة طهران على المسودة النهائية لخطة التعاون مع الصين. وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن الحكومة وافقت على المسودة النهائية لخطة التعاون الشاملة بين إيران والصين لمدة 25 عاماً في اجتماع مجلس الوزراء الأخير.

وبمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والصين، سيفتتح وزيراً خارجية البلدين غداً السبت، معرضاً للوثائق التاريخية للتعاون بين البلدين. وسيشكل هذا المعرض نقطة انطلاق لسلسلة من المناسبات بين طهران وبكين للاحتفال، بنصف قرن من العلاقات الدبلوماسية بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى