شؤون امريكية

ما هي حقيقة الانهيار التاريخي للنفط الأمريكي؟

مجلة تحليلات العصر

هوى سعر برميل النفط الأمريكي بشكل حاد خلال تعاملات اليوم الاثنين، بأكثر من 306%، مسجلا أدنى مستوى في تاريخه.
وذكرت وكالة “رويترز” أن عقود الخام الأمريكي الآجلة هوت بنسبة 306% حيث بلغ سعر البرميل 37.63 دولار تحت الصفر، بحلول الساعة 18.34 بتوقيت غرينتش.
ويعود هذا المستوى الذي سجله الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” الأدنى في التاريخ.
وتراجعت عقود خام القياس العالمي “مزيج برنت” 9.2 بالمئة إلى 25.43 دولار للبرميل.
وتحولت العقود الآجلة للنفط الأمريكي لأقرب استحقاق أثناء التعاملات، اليوم الاثنين، إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ مع امتلاء مستودعات تخزين الخام وهو ما يثبط المشترين، بينما ألقت بيانات اقتصادية ضعيفة من ألمانيا واليابان شكوكا على موعد تعافي استهلاك الوقود.
ومع نضوب الطلب الفعلي على النفط ظهرت تخمة عالمية في المعروض بينما لا يزال مليارات الأشخاص حول العالم يلزمون منازلهم لإبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد.
وعزا خبراء هذا الهبوط لتراجع الطلب على الخام بسبب انتشار فيروس كورونا، واقتراب مستودعات النفط الأمريكية من الامتلاء.
ويأتي الانهيار في أسواق النفط وسط حالة من الركود الاقتصادي بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، والإجراءات التي تم اتخاذها لمكافحته.
ويحذر صندوق النقد الدولي من أن دخول اقتصادات العالم في دوامة من الهبوط سيكون الأعمق منذ الكساد العظيم في الثلاثينيات من القرن الماضي.

 

يقول استاذ علم الاقتصاد نبيل المرسومي:

1.ان انهيار خام غرب تكساس الى اقل من 6 دولارات لم يكن في العقود الفورية او في العقود الآجلة تسليم شهر حزيران التي مازالت بين 22 – 23 دولار وانما كان العقود الآجلة للخام لشهر أيار التي توشك على الانتهاء ولذلك تفاقم البيع على هذه العقود قبل موعد اغلاقها حيث من المقرر أن تنتهي رسميا عند تسوية الأسعار غدا الثلاثاء 21 نيسان/أبريل ، مما أسهم في انهيار الخام الأمريكي
2. إن تخزين النفط الامريكي يحدث بوتيرة سريعة ، متجاوزا مستويات 70% ، مقتربا من الحد الأقصى للتخزين .
3. من المتوقع ان تعاود أسعار الخام الأمريكي ارتفاعها بعد انتهاء فورة بيع العقود الآجلة لشهر آيار.
4.ان الضرر الذي يلحق بالعراق ليس كبيرا جدا جراء انهيار الخام الأمريكي نظرا لمحدودية الصادرات العراقية الى الولايات المتحدة والتي تتمحور حول 400 الف برميل يوميا فضلا ان العراق يسعر الخام العراقي المصدر الى الأسواق الامريكية على أساس خام اسكي ( الذي شهد أيضا انخفاضا كبيرا ) وليس خام غرب تكساس كما ان السعر الذي يبيع به العراق يعتمد على معدل خمس نشرات لخام اسكي بعد 15 يوم من تحميل الناقلة وليس على أساس معدل السعر ليوم واحد .

 

  • الآراء المطروحة تمثل رأي كاتبها ولا تمثل رأي المجلة بالضرورة.

 

  • تستطيعون أيضاً المشاركة بأرائكم وتحليلاتكم السياسية :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى