أحدث الأخبارشؤون آسيوية

موسم الحرائق الإسرائيلية..غياب الردع

مجلة تحليلات العصر الدولية - أسعد العزّوني

إعتدنا في بداية صيف كل عام على همجية إسرائيلية متكررة ،وهي إشعال الحرائق في مساحات شاسعة مزروعة بطبيعة الحال شرقي نهر الأردن،دون أن يتم ردع هذا الإحتلال المخرّب أو الرد عليه بطريقة أو أخرى ونحن قادرون على ذلك،إنطلاقا من إستسلامنا له،الأمر الذي دفع به لتكرار الجريمة سنويا منذ عام 1967.
قبل الغوص في الجانب السياسي لهذه الجريمة المتكررة التي تدخل في باب الإرهاب،فإن لهذه الجريمة جوانب أخرى وهي الجانب الإقتصادي ،لأن المساحات المحروقة ليست مناطق جرداء بل هي مزروعة بكافة أنواع المزروعات ،وفيها أشجار مثمرة ،وهذا يعني أنها تمس الوضع الإقتصادي عن قصد وتخطيط وسابق إصرار،وقيل أنه من أمن العقوبة أساء الأدب،ولا نغفل الجانب الإجتماعي في هذه الجريمة المسكوت عنها من قبلنا،حتى إن إعلامنا الذي يتواجد مثل”الفش ع القش”كما يقول المثل ،لا يلتفت لمثل هذه الجريمة مع إنها قضية وطن وتمس السيادة التي يتباكى عليها الكثيرون.
الحرائق التي نتحدث عنها وتتكرر كل عام صيفا ،ليست وحدها السلاح الصهيوني ضد الشعب الأردني في هذا المجال ،فهم أي الصهاينة،يستخدمون الخنازير البرية الجائعة ويطلقونها ليلا شرقي الحدود لتعبث بالمزروعات الأردنية المكشوفة،في حين لا تمس المزروعات الإسرائيلية لأنها مغطاة أصلا،وهم يمارسون الجريمة ذاتها ضد المزارعين الفلسطينيين غربي النهر.
إلى جانب الخنازير البرية الجائعة يستخدم الصهاينة الثيران البرية التي يطلقونها شرقي النهر لتلتهم المزروعات ،ورأيت قطعانها بأم عيني وهي بالعشرات إن لم يكن بالمئات،كما إنهم يستخدمون الأفاعي والعقارب التي يربونها ومن ثم يطلقونها في البرية الفلسطينية وينزلونها بواسطة طائرات الهليوكبتر جوا.
الأسلوب ذاته إستخدموه مع المحروسة مصر بعيد توقيع المقبور السادات ،بدفع من دهاقنة جزيرة العرب معاهدة كامب ديفيد أواخر سبعينيات القرن المنصرم،إذ كانوا يعملون في مختبراتهم على تفريخ الفئران البيضاء ويتركونها جوعى لثلاثة أيام ثم يقومون بتحميلها في شاحنات كبيرة ،ثم يطلقونها عند الحدود الفلسطينية المصرية ،لتنطلق إلى الأراضي المصرية الخضراء وتلتهم المزروعات ،في حرب من نوع جديد ضد مصر التي وقعت معاهدة كامب ديفيد ،دليلا على عدم رغبتهم في تحقيق السلام مع أحد.
مطلوب من الجهات الأردنية المختصة التحرك لردع سلطات الإحتلال ووقف هذه الجريمة المتكررة ،والسماح لوسائل الإعلام بالقيام بدورها من أجل كشف الحقيقة للرأي العام الأردني،لأن الأمور خرجت عن حدها،وليعلموا إننا لسنا في الأردن تحت وصايتهم.

عن الكاتب

كاتب at فلسطين / الأردن | + المقالات

* مواليد : عزون – فلسطين 01/09/1952 .
* المهنة : كاتب وباحث وصحافي .
* الشهادة الجامعية :
- بكالوريس انجليزي / الجامعة المستنصرية ( بغداد ) سنة 1977 .
* الخبرات العلمية :
- محرر / مدير تحرير ( الكويت ) سنة 1983 الى سنة 1990 .
- مراسل ( جريدة الشرق الأوسط – مجلة المجلة – مجلة الرجل – مجلة سيدتي ) مكتب عمان 1996 – 2004 .
- صحافي / محرر ( جريدة العرب اليوم ) 1997 – 2012 .
- الشؤون الدولية والدبلوماسية
- رئيس تحرير جريدة الحياة الاردنية ( اسبوعية ) 2006 .
- كاتب مقال سياسي و محاور جيد ( مقابلات ) سياسية ، اقتصادية ، اجتماعية ( محلي ، اقليمي ، دولي) ،باحث .
-عضو نقابة الصحفيين الأردنيين
-عضو الإتحاد الدولي للصحفيين
-عضو رابطة الكتاب الأردنيين/مقرر اللجنة الوطنية والقومية
- عضو لجنة مقاومة التطبيع النقابية ممثلا لرابطة الكتاب2019
-عضو الأمانة العامة للتيار القومي في رابطة الكتاب
-عضو مؤسس في التيار المهني في نقابة الصحفيين الأردنيين
- مراسل جريدة "الراية "القطرية منذ العام 2007 حتى كورونا
-مراسل/باحث في مجلة البدوماسية/صوت الدبلوماسية اللبنانية منذ العام 2014
رئيس تحرير موقع جلنار الأخباري 2017-حتى اليوم
* المهارات : * معرفة برامج الكمبيوتر :
- مترجم ( انجليزي – عربي ) . - شهادة ( ICDL ) .
- باحث و قاص و روائي . - استخدام برنامج الميكروسوفت وورد .

* الكتب التي تم اصدارها :
1- رواية " العقرب " سنة 1989 .
2- رواية " الشيخ الملثم " سنة 1992 .
3- رواية " رياح السموم " سنة 1992 .
4- رواية " الزواج المر " سنة 2002 .
5- رواية " البحث عن زوج رجل " سنة 2003 .
6 - رواية " حجر الصوان " سنة 2004 .
7- مجموعة قصصية " الارض لنا " سنة 2005 .
8 - مبحث سياسي " انفاق الهيكل " سنة 2011 .
9- مجموعة قصصية قصيرة جدا " زفرات متالمة " سنة 2006 .
10- مبحث سياسي " العداء اليهودي للمسيح و المسيحيين " سنة 2012 .
11-حياتي – سيرة ذاتية 2013-ظاهر عمرو
12- كيلا – رواية 2014
13- الشرق الأوسط الجديد مبحث سياسي- 2014
14-الإنتفاضة الثورة.الطريق إلى الدولة غير سالك ---مبحث سياسي2015
15-داعش ..النشأة والتوظيف- مبحث سياسي 2016
16-قنبلة الهزيمة –مبحث سياسي 2016
17-خراسان –مبحث سياسي 2016
18-المأساة السورية إلى أين ؟- مبحث سياسي 2016
19-داعش تنظيم أجهزة الدول—2017
20-أوراق سرية---2017
* للتواصل :
- البريد الالكتروني : [email protected]
- الهاتف المتنقل : 00962795700380

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى