أحدث الأخبار

ميستر همفر و محمد عبد الوهاب و صناعة الإرهاب

✍…. منير علام

🔸✨. لعب الاقتصاد دورا أساسيا في بناء التاريخ_ و لا زال_،نظرا لأهميته البالغة على المستوى السياسي و الاجتماعي. لذلك سعت الامبراطوريات عبر التاريخ للاستيلاء على عدة مناطق نظرا لأهميتها الفلاحية في البداية ثم التجارية و الصناعية في ما بعد.

✨▪️و من ضمن الإمبراطوريات نجد بريطانيا التي بزغ نجمها خلال القرن الثامن عشر بعد أن حققت تقدما كبيرا بفضل الثورة المجيدة لسنة 1694.
و قد عملت على بناء إمبراطورية عظيمة و استولت على عدة مناطق شرقا و غربا حتى لقبت بالامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.
لقد تمكنت من الاستيلاء على الهند و عوضت البرتغال هناك، و رغم استيلائها على الهند بقي جزء كبير من القارة الآسيوية لم يخضع لسيطرتها خاصة المشرق العربي الذي كان تحت حكم الإمبراطورية العثمانية و التي كانت تشكل عقبة كبيرة أمام بريطانيا نظرا لقوتها العسكرية.

▪️لكن البعد الاستراتيجي ينجح بالدبلوماسية أكثر من السلاح، لهذا سخرت بريطانيا عدة جواسيس من أجل اختراق الدولة العثمانية.

▪️و كان ميستر همفر من بين عدة جواسيس بريطانيين تم توزيعهم في العاصمة العثمانية و بعض الأقطار العربية خلال القرن الثامن عشر لكي تحكم القبضة على ما تم السيطرة عليه فعلا، و لكي يتم ضم ما لم تتم السيطرة عليه بعد لممتلكات و مستعمرات بريطانيا كما صرح مستر همفر في مذكراته.

🔸و قد لعبت شركة الهند الشرقية دورا أساسيا في تلك المرحلة لأنها كانت في الظاهر شركة تجارية لكن في الباطن كانت تعمل على تعزيز سبل السيطرة الإنجليزية على آسيا ، كما سعت أيضا للسيطرة على الطريق المؤدية إلى الهند( مجال سيطرتها في آسيا).


▪️بدأ الجاسوس ميستر همفر مشواره سنة 1710، ونفذ المهام الموكلة إليه على مراحل، حيث بدأ من الأستانة ( عاصمة الدولة العثمانية آنذاك) مرورا بالعراق، مصر، الحجاز و طهران، و تعلم اللغات الثلاث: العربية، التركية و لغة الفرس، وعمل ( إلى جانب جواسيس آخرين) بجد على تعزيز قوة بريطانيا عملا بوصية سكرتيره الخاص: ” على نجاحكم يتوقف مستقبل بلادنا، فابدوا ما عندكم من طاقات للنجاح”.

✨▪️عندما توجه إلى الأستانة اختار اسم محمد و بدأ يتراود على المسجد لكي يجمع المعلومات الكافية و يعرف خصائص المسلمين، و تبين له مدى سماحة المسلمين و حسن أخلاقهم من خلال شيخ اسمه أحمد أفندم و قال طبقا لذلك :” لكني تعجبت كيف أن الإسلام في هذه الرفعة شمله الضعف و الانحطاط على أيدي هؤلاء الحكام المغرورين و هؤلاء العلماء الجهلة بالحياة”.

🔸 و قد أوكلت إليه وزارة المستعمرات أمران مهمان:

1⃣: إيجاد نقطة الضعف عند المسلمين التي ستمكن بريطانيا من اختراقهم و تبديد أوصالهم.

2⃣: يكون الجاسوس مستر همفر المباشر لهذه العملية. و بعد الأستانة تلقى أوامر جديدة للتوجه صوب العراق، و قبل سفره قال له أحد المسؤولين في وزارة المستعمرات: ” فإننا نحن البريطانيين لا يمكننا أن نعيش في الرفاه إلا بإلقاء الفتن و النزاع في كافة المستعمرات، كما أننا لا يمكننا تحطيم الدولة العثمانية إلا بإلقاء الفتن بين رعاياها، و إلا فكيف تسيطر أمة قليلة العدد على أمة كثيرة العدد”.
و عندما وصل العراق استقر في البصرة و وجد فيها السنة و الشيعة، _وتبين له مدى عمق الخلاف بينهما_، و في أحد مساجد البصرة تعرف على شاب طموح يتقن اللغات الثلاث؛ العربية، التركية و الفارسية، و كان ناقما على الحكومة العثمانية، فكان ذلك الشاب هو محمد بن عبد الوهاب.

✨. و قال بأن محمد بن عبد الوهاب كان متحررا لا يتعصب ضد الشيعة _ كما يفعل باقي علماء السنة_ و لم يكن يرى بدا في اتباع المذاهب الأربعة التي ما أنزل الله بها من سلطان. ( دائما حسب مستر همفر). و كان يحتكم إلى عقله في فهم الكتاب و السنة و كان يضرب بآراء الفقهاء و العلماء عرض الحائط.
و لقد استغل الجاسوس مستر همفر هذه النقطة أيما استغلال، فمنها تسلل إلى عمق ابن عبد الوهاب نظرا لغروره و اعتزازه بنفسه، و قد قال عنه مستر همفر بأنه كان يزدري الإمام أبي حنيفة و يعتبر نفسه أكثر تجديدا منه.

▪️و نظرا لأهميته لازمه المستر همفر و قوّى من غروره، و كان يقول له لو كان الرسول حاضرا لاختارك و فضلك على أبي بكر وعمر و لكي يعمق من اعتزازه بنفسه قال له : “آمل من تجديد الإسلام على يدك، فإنك المنقذ الوحيد الذي يرتجى منه انتشال الإسلام من هذه السقطة”.

🔸و نظرا لتحمس ابن عبد الوهاب و انفتاحه، فقد ناقشه مستر همفر في مسألة الجهاد و شككه فيه باعتباره غير جائز لأن الرسول كان يرد الهجوم فقط دفاعا و ليس جهادا، و ناقشه في متعة النساء و جعلها جائزة بناء على الآية التي تقول” فما استمتعتم بهن فآتوهن أجورهن”.
▪️و بعد شد وجذب رضخ ابن عبد الوهاب لأمر همفر الذي جلب له فتاة _ كانت أيضا مجندة من طرف وزارة المستعمرات_ اختار لها من الأسماء صفية، و اتفق معها على متعة لمدة اسبوع، و لم يكتف بهذا فقط، بل ناقشه في مسألة الخمر بدعوى أنها غير محرمة بل فقط منهي عنها، و أن خلفاء بني أمية و بني العباس كانوا يتعاطون الخمور و أن عمر بن الخطاب بقي يشرب الخمر حتى نزلت الآية “فهل أنتم منتهون”.


🔸و هنا تحقق للمستر همفر ما كان يصبو إليه طيلة سنوات، حيث أوقع بابن عبد الوهاب و أحكم قبضته عليه. و هنا يذكر مستر همفر قول وزير المستعمرات ” إنا استرجعنا الأندلس من المسلمين بالخمر و البغاء، و لنحاول السيطرة على المستعمرات بهاتين القوتين العظيمتين”.

▪️و شجعه على اتباع طريق جديد خاص به غير طريق السنة و الشيعة و يحكي عن حلم لفقه له: إني رأيت البارحة في المنام رسول الله جالسا على كرسي و حوله جماعة من العلماء، لم أعرف أحدا منهم و إذا بي أراك قد دخلت و وجهك يشرق نورا، فلما وصلت إلى الرسول قام الرسول إجلالا لك و قبل بين عينيك و قال لك يا محمد أنت سميّي و وارث علمي و القائم مقامي في شؤون الدين و الدنيا، فقلتَ أنتَ يا رسول الله، إني أخاف أن أظهر علمي على الناس، فقال رسول الله لك ” لا تخف إنك الأعلى”. و يضيف أن ابن عبد الوهاب فرح فرحا شديدا بهذا الحلم.

🔸و قد سعدت وزارة المستعمرات بهذا الإنجاز الذي عمل عليه المستر همفر، بحيث رأت في محمد بن عبد الوهاب الشخص المناسب لتنفيذ خططها الرامية لاختراق العالم الإسلامي و هدم الإسلام من الداخل، بحيث تعهدوا بحمايته و وعدوه بإمارة على أطراف نجد على أن ينفذ برنامجا يتكون من النقط التالية:

1⃣. تكفير كل المسلمين و إباحة قتلهم و سلب أموالهم، و هتك أعراضهم و بيعهم في سوق النخاسة.

2⃣. هدم الكعبة باسم أنها آثار وثنية إن أمكن، و منع الناس من الحج، و إغراء القبائل بسلب الحجاج و قتلهم.

3⃣. السعي لخلع طاعة الخليفة، و الإغراء بمحاربته و تجهيز الجيوش لذلك.

4⃣. هدم القباب و الأضرحة و الأماكن المقدسة عند المسلمين في مكة و المدينة، و سائر البلاد التي يمكنه ذلك فيها، بدعوى أنها وثنية و شرك، و الاستهزاء بشخص النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم و خلفائه و رجال الإسلام بما يتيسر.

5⃣. نشر الفوضى و الإرهاب في البلاد حسب ما يمكنه ذلك.

6⃣. نشر قرآن فيه التعديل الذي ثبت في الأحاديث من زيادة و نقيصة.

▪️و قد تلقى الجاسوس همفر هذه الأوامر و الخطط من لجنة رفيعة المستوى في وزارة المستعمرات، و عاد إلى البصرة و علم من أحد أصدقاء عبد الوهاب أنه ذهب إلى نجد، و قد لحق به على الفور و أخبره بأمر الخطط التي يتوجب عليه العمل عليها، حيث تعهد ابن عبد الوهاب بتنفيذها ما عدا هدم الكعبة و خلق قرآن جديد نظرا لخطورتهما و صعوبتهما في نفس الوقت.

🔸و منذ ذلك الحين عملا على إظهار الدعوة، حيث وفر المستر حماية لابن عبد الوهاب و تعهد بالدفاع عنه، و شيئا فشيئا بدأ أتباع الدعوة الجديدة يكثرون و تقوت دعوتهم بمحمد بن سعود الذي كونته بريطانيا و جلبته لكي يعمل جنبا إلى جنب مع محمد بن عبد الوهاب لكي تكتمل شروط الإمارة و هنا يشير المستر إلى أهمية الدين في السياسة بقوله :” فمن محمد بن عبد الوهاب الدين، ومن محمد بن سعود السلطة، ليستولوا على قلوب الناس و أجسادهم، فإن التاريخ قد أثبت أن الحكومات الدينية أكثر دواما و أشد نفوذا و أرهب جانبا”.

▪️و قد جندت الحكومة البريطانية عدة موظفين للعمل مع المحمدين و زودتهم بالمال الكافي، و استمر العمل على التوسع في الحجاز لأجل إضعاف سلطة العثمانيين تمهيدا للسيطرة على المشرق العربي.

🔸و ظلت بريطانيا تعمل على هذه الاستراتيحية_ أي الدين والسلطة_ تحت شعار” شيخ للإيجار و أمير للبيع”، التي تمكنت بفضلها من الإجهاز على الدولة العثمانية عبر الثورة العربية الكبرى لسنة 1916، و بعدها ساعدت آل سعود الإرهابية في تكوين مهلكة الصهيوسعودية سنة 1932.


🔸✨. و إذا كانت بريطانيا قد استغلت بن عبد الوهاب في تكفير المسلمين و نعتهم بالإرهابيين ، فقد وظفت الولايات المتحدة الأمريكية(وريثة سر بريطانيا) هذه الأفكار في خلق نظام القاعدة و داعش ولا زالت تستغل آل سعود في قضاء مآربها، و لعل تصريح بن سلمان السنة الماضية (2019) بأن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت منهم نشر المذهب الوهابي لمحاربة الاتحاد السوفياتي لأكبر دليل على أن الوهابية و الصهيوسعودية صنع غربي خالص.

🔹🔸 *اللهم صل على محمد وآله* 🔸🔹

#القدس_عاصمة_فلسطين_الابدية

Related Articles

Back to top button