أحدث الأخبارشؤون آسيوية

أسماء جديدة على قائمة تجسس “بيغاسوس”.. من هي؟

مجلة تحليلات العصر الدولية

صحيفة “واشنطن بوست” تنشر أسماء جديدة وردت على قائمة تجسس برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي من رؤساء دول حاليين ورؤساء حكومات حاليين وسابقين بينهم ماكرون والعراقي برهم صالح.

وردت أسماء جديدة على قائمة تجسس برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي في مقال لصحيفة “واشنطن بوست” من رؤساء دول حاليين ورؤساء حكومات حاليين وسابقين.

وبحسب الصحيفة فقد وردت أسماء 3 رؤساء حاليين هم الفرنسي إيمانويل ماكرون والعراقي برهم صالح والجنوب أفريقي سيريل رامافوزا واسم ملك واحد هو ملك المغرب محمد السادس.

كما تشمل القائمة 3 رؤساء حكومات حاليين هم رئيس وزراء باكستان عمران خان ومصر مصطفى مدبولي والمغرب سعد الدين العثماني و 7 رؤساء حكومات سابقين استهدفهم التجسس، بينما كانوا في مناصبهم بينهم اللبناني سعد الحريري والبلجيكي تشارلز ميشيل.

وقالت صحيفة “لوموند” الفرنسية أمس الثلاثاء إن هاتف ماكرون ورئيس الوزراء السابق إدوار فيليب تعرّضا للتجسس عبر برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي “من جانب الاستخبارات المغربية”.

وأوضحت الصحيفة أن “هذا الأمر جرى عام 2019″، بالإضافة إلى التجسّس على 14 وزيراً في الحكومة الفرنسية، مشيرةً إلى أنه “من غير المؤكد بعدُ إذا كانت المخابرات المغربية نجحت في التجسّس على هاتف الرئيس وسائر أعضاء الحكومة، أم لا”.

وقالت جهات في قصر “الإيليزيه” لصحيفة “لوموند” إنّ الوقائع التي تمّ كشفها “ستُعَدّ خطيرة جداً في حال ثبُتت صحتها”.

وذكرت الإذاعة الفرنسية أمس، أنّ ملك المغرب محمد السادس ومقرّبين منه هم من بين أصحاب الأرقام المدرَجة على لوائح الاستخبارات المغربية، والمستهدفة بواسطة برنامج “بيغاسوس”، في تفصيل يحمل دلالات كبيرة بشأن مدى اتساع رقعة التجسس المرتبطة بالقضية.

وفي باريس، أعلنت النيابة العامة فتح تحقيق حول ما كشفته تقارير إعلامية بشأن التجسس على صحافيين فرنسيين جرى اختراق هواتفهم عبر برنامج “بيغاسوس” لصالح الدولة المغربية التي نفت الأمر.

وقالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، الإثنين، إن وليّ العهد السعودي، محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد طلبا التجسّس عبر برنامج “بيغاسوس” التابع لشركة “NSO” الإسرائيلية، على “سياسيين وإعلاميين لبنانيين.

وفي الهند، عطلت أحزاب المعارضة عمل البرلمان، وطالبت بالتحقيق في تقارير تفيد بأن الحكومة استخدمت برنامج بيغاسوس للتجسس على صحافيين وسياسيين، بينهم زعيم المعارضة.

وردد أعضاء المعارضة شعارات ضد حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وقالوا إنهم يريدون إجراء تحقيق مستقل في شكاوى التجسس واستقالة وزير الداخلية أميت شاه.

ويساعد برنامج “بيغاسوس”، الذي طوّرته شركة خاصة إسرائيلية – تنسق مباشَرة مع الحكومة الإسرائيلية – بالتجسس على الهواتف الذكية، عبر اختراقها بفيروس يسمح بالحصول على الصور والمحادثات والوثائق الموجودة داخل الهاتف.

كشف تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، أمس السبت، أن “إسرائيل” سمحت بشكلٍ سري لمجموعة من شركات المراقبة الإلكترونية بالعمل لصالح حكومة المملكة السعودية.

وتعد شركة “أن أس أو” الإسرائيلية هي الشركة الأم المطورة لبرنامج “بيغاسوس”. قام بتأسيس الشركة أشخاص عملوا سابقاً في الوحدة “8200”، إحدى أقوى أذرع الاستخبارات الإسرائيلية، التي يتركز عملها على التجسس على المؤسسات والأفراد حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى