أحدث الأخباراليمنشؤون امريكيةمحور المقاومة

أمريكا تواصل تفخيخ اليمن بالقاعدة

مجلة تحليلات العصر الدولية / الخبر اليمني

واصلت الولايات المتحدة ، السبت، تحريك ملف “القاعدة ” في اليمن ضمن مسلسل طويل تصاعدت وتيرته مؤخرا و تهدف من خلاله لتبرير وجود عسكري طويل الأمد جنوب وشرق البلاد.

وخصصت وزارة الخارجية الامريكية مبلغ 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القيادي في تنظيم القاعدة إبراهيم البناء ، مصري الجنسية، مشيرة إلى أن البناء ضمن القيادات التي فرت إلى اليمن.

ويعمل البناء مستشار للعمليات الأمنية والعسكرية وعضو مؤسس للتنظيم في جزيرة العرب، وفق تغريدة الخارجية الامريكية.

كما يعد ثاني قيادي في التنظيم من أصول افريقية تعلن الولايات المتحدة عن فراره إلى اليمن بعد السوداني إبراهيم القوسي الذي خصصت الخزانة الامريكية في وقت سابق الشهر الماضي مكافئة تصل إلى 4 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

ويتزامن تحريك الولايات المتحدة لملف القاعدة في اليمن مع بدئه انشاء وحدات خاصة لها في المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد تحت مسمى “مكافحة الإرهاب” ابرزها وحدات العمليات الخاصة وحرس الحدود وخفر السواحل والتي أعلنت وزارة الدفاع الامريكية دعمها مجددا، وهو ما يشير إلى أن الولايات المتحدة التي اعادت توا توطين قواتها المنسحبة من أفغانستان بعد اكثر من 20 عاما على وجودها هناك بحجة مكافحة الإرهاب في مناطق ساحلية باليمن والصومال تسعى لتبرير وجود طويل المدى في اهم مناطق اليمن ثروة وموقع استراتيجي على خط الملاحة الدولية.

كما تحمل الخطوة من حيث التوقيت ابعاد تتعلق بتحريك تنظيم القاعدة المتمركز في محافظة البيضاء حيث فجرت الولايات المتحدة حربا جديدة هناك في محاولة للضغط على صنعاء للقبول بصيغة اتفاق سلام لا يلبي تطلعات اليمنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى