أحدث الأخبارالخليج الفارسيةالسعوديةشؤون امريكية

أميركا تبيع صواريخ.. جو.. جو.. للسعودية بقيمة 650 مليون دولار…

مجلة تحليلات العصر الدولية / مرصد طه الإخباري

▪️وزارة الخارجية الأميركية توافق على صفقة لبيع صواريخ “جو-جو” للسعودية بقيمة تصل إلى 650 مليون دولار، وذلك بحجة “زيادة الهجمات عبر الحدود على الصهيوسعودية”.

🔸أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، يوم الخميس، أنّ وزارة الخارجية أقرّت صفقة محتملة لبيع 280 صاروخ جو-جو من طراز “إيه.آي.إم-120 سي” للسعودية، بقيمة تصل إلى 650 مليون دولار، بالإضافة إلى 596 منصة إطلاق صواريخ من طراز “أل.إيه.يو-128″، ومعدات وقطع غيار أخرى.

▪️وهذه هي أول صفقة أسلحة أميركية كبرى للسعودية منذ تولي إدارة الرئيس جو بايدن السلطة وتبنيها سياسة عدم بيع سوى الأسلحة الدفاعية لحليفتها الخليجية.

🔸وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إنّها أقرّت الصفقة المقترحة، في 26 تشرين الأول/أكتوبر، مضيفاً أنّ مبيعات الصواريخ جو-جو تأتي بعد “زيادة الهجمات عبر الحدود على السعودية على مدى العام المنصرم”.

▪️وقالت وكالة الدفاع للتعاون الأمني التابعة لـ”البنتاغون” إنّ من شأن الصفقة “تعزيز القدرة الدفاعية للسعودية في مواجهة التهديدات الراهنة والمستقبلية”، مضيفةً أنّ هذه الصفقة “ستدعم السياسة الخارجية للولايات المتحدة والأمن القومي الأميركي”.

🔸يأتي ذلك بعدما كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن، في 4 شباط/فبراير الجاري، وقف الدعم الأميركي للحرب على اليمن، بالإضافة إلى تجميد مبيعات أسلحة للسعودية، وذلك في سياق مساعيه لضبط العلاقات مع الصهيووسعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى