أحدث الأخبارشؤون آسيوية

أوكرانيا: قواتنا قد تتراجع من الشرق مع تقدّم القوات الروسية

خبر ، رويترز السبت 28 أيار 2022 10:35

أعلنت أوكرانيا، أمس، أن قواتها قد تضطر للانسحاب من آخر جيب لها في لوغانسك لتجنّب عمليات الأسر، نظراً إلى التقدّم السريع الذي تحققه القوات الروسية في الشرق، في تغيير كبير لتطوّرات الحرب الدائرة منذ ثلاثة أشهر.

وعلى الأرجح، يُقرّب الانسحاب الأوكراني، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من هدفه المعلن والمتمثل في السيطرة على منطقتَي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا بالكامل، علماً أنّ القوات الروسية حققت مكاسب ميدانية في المنطقتَين اللتين تكوّنان معاً حوض دونباس.

في السياق، أعلن حاكم منطقة لوغانسك الواقعة شرق أوكرانيا، سيرهي غايداي، أن القوات الروسية دخلت سيفيرودونتسك، أكبر مدينة تسيطر عليها أوكرانيا في منطقة دونباس الشرقية، بعد محاولة استمرت لأيام، لمحاصرة القوات الأوكرانية في سيفيرودونتسك».


وأردف الحاكم عبر «تيليغرام»: «لن يتمكن الروس من السيطرة على منطقة لوغانسك في الأيام المقبلة كما توقّع المحللون»، في إشارة إلى سيفيرودونتسك وليسيتشانسك الواقعة على الجانب الآخر من نهر سفريسكي دونيتس.

وأضاف: «سيكون لدينا ما يكفي من القوة والموارد للدفاع عن أنفسنا. ولكن من الممكن أن نتراجع حتى نتجنب تطويقنا».

وفي وقت سابق، قال وكلاء موسكو الانفصاليون إنهم يسيطرون الآن على ليمان، وهي مركز رئيسي للسكك الحديدية، تقع على جهة الغرب من سيفيرودونتسك.

من جهتهم، أفاد مسؤوولون أوكرانيون بأن روسيا سيطرت على معظم المدينة، لكنهم أضافوا أن القوات الأوكرانية تعرقل التقدم إلى سلوفيانسك، وهي مدينة تبعد نصف ساعة بالسيارة عن ليمان باتّجاه الجنوب الغربي.

وتقدّمت القوات الروسية في دونباس، بعد اختراق الخطوط الأوكرانية الأسبوع الماضي، في مدينة بوباسنا الواقعة جنوبي سيفيرودونتسك. كما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنّ القوات البرية الروسية بسطت سيطرتها على عدّة قرى شمال غربي بوباسنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى