أحدث الأخبارالخليج الفارسيةالسعوديةشؤون امريكية

استدعاء بن سلمان في واشنطن للمحكمة.. أو التطبيع!

مجلة تحليلات العصر

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صور لمذكرات محكمة واشنطن التي صدرت لاستدعاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية محاولة اغتيال المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري.

واستدعت محكمة واشنطن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و9 آخرين، بالإضافة إلى مؤسسة “مسك” الخيرية، في الدعوى القضائية التي رفعها المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري ضدهم، والتي اتهمهم فيها بمحاولة اغتياله. ويتهم الجبري محمد بن سلمان بإرسال فرقة قتل إلى كندا، حيث يعيش في المنفى، بهدف قتله وتقطيعه بالطريقة نفسها التي قُتل بها الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول عام 2018.
واعتبر مغردون استدعاء ولي العهد السعودي لمحكمة امريكية، بانها فضيحة جديدة مشيرين الى الن محكمة واشنطن استدعت بن سلمان عبر “واتس اب” للتحقيق معه في قضية محاولة اغتيال سعد الجبري.
هذا وربط بعض المغردين بين قضية استدعاء ولي العهد السعودي لمحكمة امريكية في واشنطن، وسيناريو التطبيع مع الكيان الصهيوني.
ومارست إدارة دونالد ترامب طوال أشهر ضغوطا لتحقيق التطبيع بين السعودية وكيان الاحتلال، حيث طالب وزيرالخارجية الامريكي مايك بومبيو قبل عدة ايام السعودية لـ “تطبيع علاقاتها” مع “إسرائيل “.
كما اشار بعض النشطاء الى أنه من الممكن فتح تحقيق في محكمة واشنطن بشأن قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية عام 2018، حيث رفعت خديجة جنكيز، خطيبة خاشقجي دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضده واتهمت، محمد بن سلمان بإصدار أمر قتل خاشقجي.
وكان سعد الجبرى -الذي عمل مستشارا لولي العهد السابق محمد بن نايف- أقام دعوى قضائية ضد الأمير محمد بن سلمان و13 سعوديا، واتهم بن سلمان بأنه تم إرسال “فرقة اغتيال” من السعودية إلى كندا “في محاولة للقضاء عليه”، في أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد أيام فقط من مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي “على يد أفراد من المجموعة نفسها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى