أحدث الأخبارشؤون اوروبيية

استقالة مسؤولة محجبة تفجر سجالا سياسيا حول ارتداء الحجاب في بلجيكا

مجلة تحليلات العصر الدولية

▪️أشعلت قضية ارتداء الحجاب سجالا سياسيا حادا في بلجيكا أجبر رئيس الوزراء على إعطاء توضيحات، اليوم الإثنين، أمام النواب بشأن أسباب استقالة بلجيكية-مغربية محجبة من منصب مفوضة الحكومة لدى هيئة عامة.

▪️والجمعة الماضية استقالت إحسان حواش البالغة 36 عاما من “معهد المساواة بين النساء والرجال” حيث كانت تشغل منصب مفوضة الحكومة وهي كانت مكلفة بالحرص على احترام القانون والمصلحة العامة.

🔸 تنمر عبر الإنترنت
▪️وفي معرض تبريرها قرارها قالت إحسان الناشطة في مكافحة التمييز الجنساني (على أساس الجنس) خصوصا في مراكز العمل، إنها أرادت “حماية نفسها من التنمّر عبر الإنترنت”.

▪️وأعلنت إحسان أنها تتعرّض لـ”هجمات شخصية” منذ أن أعلن عن اختيارها لتولي هذا المنصب قبل عشرة أسابيع.

🔸 رمز ديني
▪️والائتلاف الحكومي الذي يرأسه ألكسندر دي كرو منقسم حول ما إذا يمكن لمحجبة ممارسة وظيفة عامة ذات سلطات وتمثيل الدولة التي يتعين عليها التزام الحياد في تقاريرها المتعلقة بالشؤون الدينية.

▪️ودافع رئيس الوزراء بادئ الأمر عن “سيرة ذاتية بغاية المتانة” لحواش.

▪️إلا أن دي كرو أكد أن الحكومة الاتحادية تحظر على كل الموظفين الذين هم “على تماس مع العامة” ارتداء أي رمز ديني ظاهر، وهو ما لا ينطبق على تولي حواش منصب مفوّضة الحكومة في معهد المساواة بين النساء والرجال.

▪️لكن تعيين حواش الذي جاء بمبادرة من حزب الخضر والأمينة العامة لهذا التنظيم ساره شليتس، لقي تنديدا شديدا من قبل المعارضة و”الحركة الإصلاحية” (فصيل ليبرالي فرانكوفوني) المنضوية في الائتلاف الحكومي.

▪️وفي الثالث من يوليو/ تموز الجاري احتدم السجال بعد نشر تصريحات لحواش في صحيفة “لو سوار” وصفتها البلجيكية-المغربية بعد أربعة أيام بأنها كانت “خرقاء”.
▪️فخلال المقابلة اعتبرت حواش وهي ابنة دبلوماسي مغربي أن حظر ارتداء الرموز الدينية في بلجيكا “تمييزي”.

▪️وتابعت: “القضية ليست هل نعيد النظر بفصل الكنيسة عن الدولة بل كيف نرفض هذا الأمر في ظل تغيّر ديموغرافي”، في إشارة إلى وجود نسبة من المسلمين في بروكسل أعلى بكثير من بقية مناطق بلجيكا (5 إلى 7 بالمئة من سكان البلاد حسب باحثين).

▪️وتعيّن على دي كرو وشليتس إعطاء توضيحات الإثنين أمام لجنة برلمانية بشأن مذكرة لجهاز أمن الدولة، الاستخبارات المدنية البلجيكية، أشارت إلى “شبهات” حول وجود روابط بين حواش و”جماعة الإخوان المسلمين”.

▪️وكانت حواش قد دافعت بشدة عن نفسها في الثالث من يوليو/ تموز مؤكدة عدم وجود أي تواصل بينها وبين الجماعة “لا من قريب ولا من بعيد”.
▪️ورفض دي كرو وشليتس الإفصاح عن مضمون المذكرة المصنفة سرية واستبعدا وجود أي رابط بينها وبين استقالة حواش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى