أحدث الأخبارالعراقمحور المقاومة

استياء نيابي من “قائمة الفرهود”: السفارات لا يمكن أن تكون مرتعاً لهؤلاء البعثيين والصدريين

مجلة تحليلات العصر الدولية / مجلةالكلمةالحرة

شفق نيوز/ وجه اعضاء في مجلس النواب العراقي، يوم الخميس، انتقادات حادة الى قائمة السفراء التي اعلنتها مؤخراً وزارة الخارجية وقدمتها الى الحكومة والبرلمان لغرض المصادقة عليها.
فقد  قال النائب عن دولة القانون د.خلف عبد الصمد إن “هناك الكثير من البعثيين والطائفيين مازالوا يتمتعون بالامتيازات والمواقع في بعض السفارات العراقية”، معتبراً أن “السفارات هي من اكثر المواقع السيادية من حيث الاهمية ولا يمكن ان تكون مرتعاً لهؤلاء”.
وعبر عبد الصمد عن استيائه من “قائمة السفراء المرشحين”، مشيراً في بيان ورد إلى وكالة شفق نيوز، إلى أنها تضمنت “بعثيين في الوقت الذي كان ينبغي فيه اقصاء البعثيين والمرتبطين بهم لما ارتكبه البعث من جرائم كبرى بحق العراقيين”، مشدداً على ضرورة  “ترشيح ضحايا جرائم البعث من الكفوئين و ممن ثبتت قدرتهم على التصدي و التضحية من اجل ابناء الوطن ليتصدوا لهذه المهام و يعرفوا العالم بمدى وحشية البعث .
ودعا د.عبد الصمد، اعضاء مجلس النواب كافة إلى “تحمل مسؤولياتهم الشرعية والوطنية بعدم التصويت على تلك القائمة سيئة الصيت وعدم السماح لترسيخ نفوذ حزب البعث المجرم في سفاراتنا بعد ان تحولت تلك السفارات في عقود حكم البعث الى مقرات للمخابرات يتم فيها تصفية و ملاحقة الوطنيين و الشرفاء”.
وقدمت وزارة الخارجية، أسماء مرشحين لنيل درجة سفير إلى مجلس الوزراء العراقي.
ووفقا للوثائق التي وردت لوكالة شفق نيوز، فإن الوثائق تتضمن 80 إسماً من المنتظر أن يصوت المجلس على من يراه مؤهلا لشغل منصب سفير لمختلف بلدان العالم.
وتخضع عملية توزيع مناصب السفراء إلى المحاصصة السياسية المعمول بها في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين على يد القوات الامريكية وحلفائها.
واستحوذ تيار مقتدى على كثير من تلك المناصب دون وجه حق،سواء تلك التي تخص ترشيحات الخارجية او الترشيحات من خارجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى