أحدث الأخبار

اضاءات على تسريب الأسئلة الامتحانية.

🖋 هادي بدر الكعبي

أعلنت وزارة التربية العراقية اليوم الخميس 2022/6/2 تأجيل امتحانات الصف الثالث المتوسط إلى إشعار آخر بعد تسرب أسئلة، وأوضحت -في بيان على صفحتها على موقع فيسبوك- أن اللجنة الدائمة للامتحانات قررت تأجيل امتحانات الصف الثالث المتوسط إلى إشعار آخر.
وأشارت الوزارة إلى أن التأجيل جاء بسبب تسرب أسئلة مادة الرياضيات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة تشكيل لجنة تحقيق وزارية عاجلة تتولى التحقيق في الموضوع ومحاسبة المقصرين وفقا للقانون.
في غضون ذلك، أعلنت لجنة التربية النيابية اليوم الخميس عقد اجتماع عاجل بشأن تسريب أسئلة امتحانات الصف الثالث المتوسط، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع).
لقد أثار تسريب أسئلة الامتحانات النهائية (البكالوريا) جدلا واسعا في العراق ونحن كمتابعين نحاول تسليط الضوء على الحالة على النحو الاتي وهو:



1/ جاءت فضيحة تسريب الأسئلة نتيجة تسير الوزارة من سيء إلى أسوء وفق منهج مخطط له بشكل مقصود من بعض القوى السياسية لأجل أشغال الراي العام العراقي وبقية اطراف القوى السياسية بسجالها حتى تمر مدة الخمسة عشر يوما المطلوبة لمصادقة برهم صالح على قانون تجريم التطبيع المتضمن لفقرة الزيارات الدينية.
2/يمكن اعتبار تسريب الأسئلة هي محاولة لأجل إيجاد الاستعداد النفسي لدى الرأي العام لقبول البدائل السياسية في إدارة النظام السياسي في العراق مستقبلا.
3/ تؤكد العملية حجم الاستخفاف بمصير ومستقبل الطلبة وبأن أداء الوزارة يكشف عن أسوء صورة للأداء.
4/ تنمية الشعور بالسلبية والاعتماد على الغير والكسل والقضاء على الابداع مما ينعكس سلبا على المجتمع علميا وثقافيا واقتصاديا.
5/ قد تتسبب عملية تسريب الأسئلة صراعا بين الطلبة و اولياء الامور من عدم الاهتمام بالمذاكرة مجددا كون حالات تسريب الأسئلة ستكون حاضرة.
6/ أوجدت فضيحة تسريب الأسئلة بالنسبة إلى العوائل الملتزمة من الناحية الأخلاقية اختبارا صعبا بين منع اولادهم الطلبة من الاطلاع على الأسئلة المتاحة في يد الجميع وبين السماح لهم بالاطلاع عليها وأداء الامتحان.
7/ التأكيد على غياب الضمير المهني وضعف المتابعة والرقابة والتهاون في عقاب المتسببين.
8/ ان تسريب الأسئلة سوف تجعل الطلبة تشعر بنوع من الإحباط والانشغال بمتابعة اخبار وزارة التربية بدلا من متابعة دراستهم فضلا عن عدم الاستذكار بجدية مادام الامتحان سوف يعرف لهم،مع الشعور بعدم الجدية في التعليم وعبث العملية التعليمية.
9/ تكريس حالة الخلل القيمي والتربوي في صفوف الطلبة داخل المجتمع العراقي.
10/ تمرير أجندة خاصة تهدف إلى مصادرة جهود الطلبة ولاسيما الذين يجهدون بجهودهم الخالصة للحصول على معدلات عالية دون غش أو تزوير.
11/ إيجاد صورة ذهنية لدى أغلب الطلبة و اولياء الامور بأن فضيحة تسريب الأسئلة لا تقتصر فقط على المرحلة المتوسطة وإنما سوف تصل النوبة إلى المرحلة الإعدادية لأجل خلق حالة من عدم التوازن في توزيع الاختصاصات ولاسيما الطبية والعلمية وجعلها من حصة فئات معينة دون الأخرى وبالتالي وضع ركائز التأسيس للمرحلة القادمة حتى يتم احتكارها وترك غيرها لطلبة آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى