أحدث الأخباراليمنمحور المقاومة

الإعلان عن صفقة كبرى لوقف الحرب في اليمن تفاصيل

مجلة تحليلات العصر الدولية / معهد دول الخليج العربي في واشنطن

في 15 يونيو / حزيران ، قدم مارتن غريفيث ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص المنتهية ولايته إلى اليمن ، إحاطة أخيرة لمجلس الأمن. كان تقييم غريفيث للصراع ومساره في المستقبل صارخًا وقاتمًا. وكتب في تصريحاته المعدّة: “الوقت ليس في صالح اليمن” . “على مدار النزاع ، تضاعفت وتشتت الجهات الفاعلة المسلحة والسياسية. لم يتضاءل التدخل الأجنبي. ما كان ممكناً فيما يتعلق بحل الصراع منذ سنوات غير ممكن اليوم. وما هو ممكن اليوم قد لا يكون ممكنا في المستقبل “.

غريفيث محق في أن يكون متشائما. وهو ثالث مبعوث خاص للأمم المتحدة يحاول ويفشل في إنهاء الحرب في اليمن. لم يقتصر الأمر على فشل غريفيث وأسلافه ، ولكن على مدار فتراتهم المتتالية ، ازداد القتال في اليمن تدريجيًا وبشكل ملحوظ. ما كان في الغالب نزاعًا ثنائيًا كان يتطلب اتفاقًا بين الحوثيين وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي ، أصبح الآن حربًا متعددة الأوجه مع ما لا يقل عن أربع مجموعات مسلحة محلية رئيسية ومجموعة متنوعة من القوى الخارجية ، وكلها يجب التوقيع على أي اتفاق سلام شامل.

اليمن بحاجة إلى نهج جديد. وبدون ذلك ، سيحقق المبعوث الخاص التالي نفس النتائج التي حققها الثلاثة السابقون ، وستستمر الحرب ، وستتسبب البلاد في مزيد من الانقسام إلى مناطق سياسية مستقلة يسيطر عليها زعيم الحرب الأقوى.

عندما يكون الصراع مستعصيًا على الحل مثل الصراع في اليمن ، فإن الإغراء هو محاولة حله على أجزاء. يدفع المفاوضون لخطوات صغيرة ، وتدابير لبناء الثقة ، يأملون في أن تدفع الأطراف نحو الحل. هذا ببساطة لن ينجح في اليمن.

لقد أوضحت السنوات الست الأخيرة من الحرب أمرين. أولاً ، الأطراف اليمنية غير قادرة على حل هذا الصراع بمفردها. في الواقع ، يستفيد الكثير منهم مالياً من القتال ويعتقدون أنه من مصلحتهم على المدى الطويل إطالة أمد الصراع. تتطلب المفاوضات تنازلات. استمرار القتال لا.

ثانيًا ، لن تنجح حلول الوجبات السريعة والخطوات المؤقتة. حاول جريفيث هذا مرارًا وتكرارًا ، حيث أمضى جزءًا كبيرًا من العام الماضي في حملته من أجل “إعلان مشترك” لوقف إطلاق النار على المستوى الوطني والتدابير الإنسانية كخطوة أولى نحو محادثات السلام. هذا لم ينجح. لكن لم تفعل اتفاقية ستوكهولم في ديسمبر 2018 ، الصفقة الوحيدة التي تمكن من التوسط فيها.

في ستوكهولم ، رضخ غريفيث لضغوط الحصول على صفقة لإظهار التقدم. لسوء الحظ ، تم التعجيل بهذه الصفقة بشكل سيئ وكانت معيبة بشكل مأساوي. فشل أحد البنود المتعلقة بمستقبل الحديدة في تحديد المقصود بـ ” قوات الأمن المحلية ” ، مما سمح في النهاية لمجموعة من المقاتلين الحوثيين بتسليم السيطرة على المدينة إلى مجموعة أخرى. قد يكون اتفاق ستوكهولم بشأن تبادل الأسرى ، كما جادلت ندوى الدوسري ، حافزًا على أخذ الأسرى. ربما ، الأهم من ذلك ، أن اتفاقية ستوكهولم سمحت للحوثيين بإعادة نشر مقاتلين من الحديدة إلى مأرب ، حيث يشاركون في الهجوم الحالي.

اليمن بحاجة إلى دعم دولي وخطة شاملة. إنها بحاجة إلى نوع من الصفقة الكبرى التي يمكن أن تربط جميع جوانب الصراع – المحلي والإقليمي – في حزمة واحدة. خلاف ذلك ، يمكن لليمن أن ينزلق بسهولة إلى سيناريو كابوس ، حيث تعقد المملكة العربية السعودية صفقة مع الحوثيين ، وتُترك الحرب الأهلية المحلية دون معالجة ، ويتضاءل الاهتمام الدولي مع الانسحاب السعودي ، ويستمر القتال على الأرض.

بطبيعة الحال ، لن يكون الانسحاب من هذه الصفقة الكبرى سهلاً. لكنها على الأرجح الفرصة الأخيرة للمجتمع الدولي لإعادة بناء اليمن كدولة واحدة. بالنظر إلى تعقيدات مثل هذه الصفقة والجهات الفاعلة الدولية المختلفة المشاركة ، سيكون المبعوث الخاص للأمم المتحدة التالي في وضع فريد لقيادة مثل هذا الجهد.

قيادة الولايات المتحدة وانخراطها ضروريان ولكنهما ليسا كافيين للنجاح. تتمتع الولايات المتحدة بنفوذ كافٍ مع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة – وبالتالي حكومة هادي وكذلك المجلس الانتقالي الجنوبي ، الذي يحتفظ بالسيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي في جنوب اليمن – لإيصال هذه الأطراف إلى أي سلام عادل. صفقة. يمكن للولايات المتحدة أيضًا تقديم ضمانات أمنية للسعودية لحماية حدودها الجنوبية في حالة توغل الحوثيين في المستقبل أو الهجمات الصاروخية. لكن ما لا تستطيع الولايات المتحدة فعله هو إجبار الحوثيين على التفاوض بحسن نية. لذلك ، ستحتاج الولايات المتحدة إلى مساعدة إيران وعمان ، وكلاهما يحافظ على علاقات جيدة مع الحوثيين.

يجب على الولايات المتحدة ربط الحوثيين والحرب في اليمن بالمفاوضات حول اتفاق نووي جديد لخطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران ، والذي تجري مناقشته حاليًا في فيينا. في الوقت الحالي ، يرى الحوثيون أن استمرار الصراع في اليمن يصب في مصلحتهم. إيران – وهي واحدة من دولتين فقط تربطهما الحوثيين علاقات دبلوماسية – ستحتاج إلى إقناعهم بخلاف ذلك. سيتعين على الولايات المتحدة الاعتماد على المملكة العربية السعودية. سيتعين على إيران الاعتماد على الحوثيين.

سيكون لكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، اللتين ساهمتا بالفعل بمبالغ كبيرة من المساعدات لليمن ، دور رئيسي في تمويل إعادة الإعمار في اليمن. على الرغم من أن فاتورة ذلك من المرجح أن تكون باهظة ، إلا أنها ستظل أقل بكثير من التكلفة المستمرة لنزاع مفتوح في اليمن.

سيكون الدعم والمشاركة الروسية ضروريًا أيضًا. ليس فقط في الأمم المتحدة ، ولكن أيضًا لإقناع طارق صالح ، الذي يقود قوات المقاومة الوطنية على ساحل البحر الأحمر ، بأن أفضل ما يخدم مصالحه هو أن يكون جزءًا من دولة يمنية موحدة. صالح ، ابن شقيق الرئيس السابق علي عبد الله صالح ، سافر مؤخرًا إلى موسكو لإجراء مشاورات. على عكس معظم الدول ، لم تسحب روسيا سفارتها من صنعاء بعد استيلاء الحوثيين على السلطة في أواخر عام 2014. وبدلاً من ذلك ، عززت روسيا العلاقات مع علي عبد الله صالح ، الذي كان حليفًا للحوثيين في ذلك الوقت ، ولم تغلق سفارتها إلا بعد مقتله في عام 2017. وتتطلع روسيا الآن إلى ذلك. أن تعيد بناء علاقتها مع عائلة صالح من خلال طارق.

وبالمثل ، يمكن للصين ، التي تحرص على توسيع مبادرة الحزام والطريق ، وتتطلع إلى ممرات ملاحية هادئة واستقرار إقليمي ، أن تلعب دورًا إيجابيًا في تشجيع مختلف أطراف الصراع على التفاوض تحت رعاية الأمم المتحدة. سيكون الدعم الروسي والصيني ضروريًا في مجلس الأمن ، حيث سيحتاجان إلى دعم برنامج عقوبات مجدد للحد من المفسدين.

عينت الأمم المتحدة ثلاثة مبعوثين خاصين إلى اليمن. لقد ترك كل منهم منصبه دون اتفاق ، وكما أشار غريفيث ، يستمر الصراع في التعقيد أكثر من أي وقت مضى. سيكون المبعوث الخاص التالي هو المحاولة الرابعة للأمم المتحدة ، وقد يكون آخر مبعوث خاص لديه فرصة لإعادة بناء اليمن كدولة واحدة. إن القضم على أطراف صفقة ما والمزيد من الجولات الدبلوماسية المكوكية لن يفعل شيئًا سوى إطالة حرب طويلة بالفعل. في اليمن ، حان الوقت للتغيير ولأن يقود المبعوث الخاص نهجًا دوليًا حقيقيًا. البديل هو دولة ممزقة ومشرذمة ، لا تسيطر عليها مجموعة واحدة بشكل كامل. في مثل هذا السيناريو ، من المرجح أن يزداد الوضع الإنساني سوءًا ، وسيتم تحدي الممرات الملاحية وحرية الملاحة ، والامتياز المحلي للقاعدة في اليمن ، والذي أصبح في أعقابه حاليًا .

جريجوري دي جونسن هو عضو سابق في فريق الخبراء المعني باليمن التابع للأمم المتحدة ومؤلف كتاب “الملاذ الأخير: اليمن والقاعدة وحرب أمريكا في الجزيرة العربية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى