أحدث الأخبارالإمارات

الإمارات العربية المتحدة ، إمبراطورية الأوهام وعشائر بلا وطن

دكتور حسن زيد بن عقيل
5 مايو 2022
الإمارات العربية المتحدة هي واحدة من الكيانات السياسية المطورة حديثًا في الخليج العربي ، والتي أسستها الإمبراطورية البريطانية بمساعدة الهند البريطانية أو الراج البريطاني. في السابق كان هذا الساحل من الخليج العربي ، ممرًا أو طريقًا تجاريًا من بلاد ما بين النهرين والشام إلى وادي السند. سكنها رعاة وبحارة منذ العصر الحجري و انشأت لنفسها تجمعات سكانية مؤقتة . بالفعل وجد المؤرخون آثارًا يعود بعضها إلى العصر الحجري. نستنتج من كتابات المؤرخ الدنماركي هولجر كابل وآخرين أن رعاة أو صيادين جاءوا من جنوب بلاد ما بين النهرين والشام واستقروا لفترات في تلك المناطق منذ آلاف السنين ، بما في ذلك ساحل عمان. حيث تاريخ الامارات العربية المعاصر يدخل في إطار التاريخ العماني [عُرفت المنطقة بـ “مجان” وهي كلمة سومرية تعني ميناء أو أرض السفن] وقد استشهد بها العديد من المؤرخين والكتاب العرب وغيرهم. الإمارات العربية جزء من ساحل عمان ، ثم أطلق عليها الاستعمار ساحل القراصنة ، ثم تغير هذا الاسم إلى الساحل المهادن ، ثم تغير هذا الاسم ليصبح الإمارات العربية المتحدة.
تؤكد بقايا آثار العصر الحجري الموجودة على ساحل الخليج العربي أن الشعوب التي مرت على ساحل الخليج ، شمال عمان وظفار أتت من بلاد ما بين النهرين والشام واستقرت لفترات متقطعة ومؤقتة. في عام 1970 اكتشف علماء الآثار الإيطاليون الأصداف وعظام الأسماك ، وهو دليل آخر على نزوح هؤلاء الأشخاص من المناطق الداخلية ، وربما يكون نزوحهم نتيجة للصراعات مع عشائرهم منذ آلاف السنين وسكنوا مؤقتًا في تلك المناطق القاسية أو اختارتها لانها طرق القوافل التجارية من بلاد ما بين النهرين والشام إلى وادي السند لكسب لقمة العيش والقيام بأعمال تجارية شهيرة في تلك الفترة.


ارتبط الساحل العربي للخليج من الكويت الى شمال عمان تاريخيًا بالعراق . وقد أظهرت الحفريات الأثرية في أواخر الستينيات من القرن الماضي وجدت على ساحل الكويت بشرق السعودية (أبو خميس ، الدوسرية ، عين قناص) ، في البحرين (المرخ) وفي قطر ( الخور ، رأس أبروق ، الدعسة ) والإمارات جزيرة الحمراء [رأس الخيمة] ، [أم القيوين] ” أكدا ” اطلق عليها نوبخذا نصر ، الحمرية [الشارقة] ، مروح و جزر دلما [أبو ظبي] التابعة لحضارة بلاد الرافدين ” العراق “. خلال دراسة عينات الفخار ، تبين أن معظم الفخار الملون والمسطح ، وليس كله ، صنع في بلاد ما بين النهرين. من المحتمل أن يكون الصيادون من جنوب العراق قد استغلوا هذه الشواطئ الخليجية وحملوا معهم ما يحتاجون إليه خلال موسم الصيد. ثم تركوا الفخار مع بقايا مخلفاتهم الآخر في منازلهم المؤقتة. اكتشف علماء الآثار أيضًا صناعة الأحجار الدقيقة المستخدمة في استخراج “اللؤلؤ”. أما الاصداف التي تم العثور عليها بكثرة يدل على وجود أكواخ على الساحل ، بناها مستوطني هذه المناطق على شكل أكواخ من القصب وقاموا بتغطيتها من الخارج بطبقة من طين. كما عثر على مطاحن حجرية مكسورة لطحن الحبوب المستوردة ، وربما في إشارة إلى وجود زراعة بسيطة ، لا يمكن مقارنتها بزراعة الحبوب في العراق واليمن وظفار وسقطرى المشهورة بتاريخها العريق.
أما كثرة الاصداف يدل على العلاقة الوثيقة بين هذه المستوطنات والبحر ومنتجاته. والتي ربما كانت أحد المكونات الاقتصادية لحياتهم ، والتي أصبحت فيما بعد مراكز سكانية ، يمارس أهلها التجارة البحرية ، وأصبحت السمة الأكثر شيوعًا في اقتصاد المنطقة. لطالما كان الخليج الفارسي منطقة متميزة لها هويتها الخاصة ، تشبه المدن الساحلية في المحيط الهندي . هي مختلفة عن المدن في الشرق الأوسط ، بها مزيج اجتماعي يتكون من العديد من الأجناس ، مثل العرب والفرس والهنود والبلوش والأفارقة ومجموعات فرعية أصغر أتوا وسكنوا ساحل الخليج ، على سبيل المثال ، في وقت قريب جداً ، قبيلة آل نهيان ، اختاروا منطقة ” أبوظبي” كمكان إقامة وتحديداً في عام 1633 بعد أن قرر بني ياس بقيادة آل نهيان ، الهجرة من واحة ” ليوا ” إلى المنطقة المعروفة الآن باسم “أبو ظبي – تسمية حديثة عام 1761″. لم تكن مدينة أبو ظبي موجودة قبل عام 1761 ، كما تشير وثائق حكومة بومباي إلى أن ذياب بن عيسى بن نهيان استقر في جزيرة أبو ظبي عام 1761 لاكتشاف المياه العذبة هناك ويعتبر أول حاكم لإمارة أبوظبي .
هذا المجتمع الخليجي الكوزموبوليتاني الذي كان قبل أن يفسده هؤلاء الشيوخ والأمراء منفتحًا وناجحًا. نتيجة ذوبان الحدود داخلها و تعدد الهويات والاستقلال الكبير ، هذا خلق مجتمع هجين لا يشبه المدن الداخلية في الشرق الأوسط والهضبة الإيرانية وبلاد الرافدين والشام واليمن وظفار وسقطرى. يتجلى الاختلاف في غياب فئة الفلاحين المستقرين (باستثناء البحرين والأحساء وعُمان وحول شط العرب) فضلاً عن انخفاض مستوى التحضر. في حين أن معظم الناس في إيران وبلاد ما بين النهرين والجزيرة العربية كانوا مرتبطين بزراعة الارض ، كانت كيانات ساحل الخليج مرتبطة بالبحر ، لذلك شكلت القوارب موطنهم وليس البر الرئيسي ، لذلك كان الأمر سهلاً عليهم الإبحار بعيداً و بسهولة إذا لم يكتفوا بالعيش في تلك المناطق ، وكان من السهل عليهم أيضاً إعادة تأسيس أنفسهم و تأسيس كياناتهم في أماكن أخرى ، وهكذا كانوا يتنقلون إذا كانت شروط التجارة والمعيشة أفضل هناك.
إذن من هم الخليجيون ؟ هم Ichthyophagi آكل الأسماك هو الاسم المعطى من قبل الجغرافيين القدماء للعديد من الشعوب التي تعيش في الساحل في أجزاء مختلفة من العالم ولا علاقة لها عرقيا . امم لديها أسلوب حياة متشابه ، لكن ليس لديهم هوية مشتركة . من السمات القديمة للمدن الساحلية في الخليج والمحيط الهندي المزيج البشري غير المتجانس. تتمثل إحدى وظائف الميناء في جعل هذه المدن عالمية. لا تعني كلمة ” عالمية ” بالضرورة “متطورة” ، بل تعني مدينة هجينة ساحلية منفتحة على العالم. الأجناس والثقافات والأفكار المختلفة تدفع بعضها البعض وتختلط وتثري نفسها . و يؤكد المؤرخ الروماني بلينيوس الأكبر مثل هذه المجتمعات موجودة في الخليج العربي . إن الحياة الصعبة التي عاشها سكان الخليج ، جعلتهم يحلمون بالثروة ، ودفعهم الحلم إلى العودة عامًا بعد عام إلى مياه الخليج للغوص بحثًا عن اللؤلؤة الثمينة. كما حفزهم ذلك الحلم على السفر ومغادرة الخليج الفارسي سنويًا على المراكب الشراعية عبر المحيط الهندي. على الرغم من عدم اليقين في الحصول على الثروة ، لكن هناك أمل. هذه السمات الخليجية تختلف تمامًا عن الفلاحين الذين يعيشون في القرى الفارسية أو القبائل العربية الذين يحاولون إنتزاع لقمة العيش من الجبال والوديان والصحاري ، وأحيانًا يعيشون في فقر مدقع ويبنون حضاراتهم الخاصة ولا يتخلون عن أراضيهم وارض آبائهم.


لهذا اختلف سكان ساحل الخليج عن شعوب الدول غير الساحلية وأقاموا دول تسمى الثالاسوقراطيات thalassocracies (سلطة السيادة على البحار ، هذه الدول بشكل عام تكون قوية بحجم جيشها وفي قدرته على الدفاع ضد الجيوش الخارجية). فهي لا تتأثر ولا تؤثر كثيرًا على المناطق الداخلية. لذلك ، فإن الأوهام الإمبراطورية لحكام الإمارات تنبع من نشأتهم الساحلية. ولهذا يدعون أن جزيرة سقطرى اليمنية وبعض الأراضي اليمنية ملك لهم. تاريخ الساحل الخليجي الممتد من الكويت إلى شمال عمان يتبع تلك الدول التي نشأت في بلاد ما بين النهرين أو الهضبة الإيرانية وليس لها علاقة باليمن و جزره . حتى عشائريا ، أغلب قبائلهم عدنانية ، بينما قبائل اليمن والحجاز قحطانية. نتذكر الصراع العنيف بين القيسيين واليمنيين في التاريخ العربي.
نذكر فقط الإخوة في الإمارات أن اليمن وعمان مهد الحضارات القديمة ، وأن الأسواق التقليدية لجزيرة سقطرى كانت سوقًا معروفًا ومهمًا لبخور وصبر و دم الاخوين ، منذ 2500 عام . الحضارة نظام اجتماعي يقوم على أربعة عناصر أساسية: 1- الموارد الاقتصادية (لم تكن موجودة في الخليج قبل الطفرة النفطية). 2- الأنظمة السياسية (لم تكن موجودة قبل قيام الإمبراطورية البريطانية بتأسيسها لهم بمساعدة الهند البريطانية). 3- التقاليد الثقافية والسعي وراء العلوم والفنون المختلفة (أي ثقافة أو فن ينشأ في الصحراء غير الكثبان الرملية) 4- يشير مصطلح الحضارة إلى الرقي و الكياسة و المجتمع المتحضر (أي تقدم أو حضارة عند البدو الرحل ، الحضارة عمل تراكمي للثقافة والتقاليد). أبو ظبي أو (أم النار) فهي علم يشير إلى اتجاه مرور القوافل التجارية ، عادة ما يحمل التجار أشياء تذكرهم بالتقاليد والثقافة والطقوس الدينية لبلدهم ، ثم يتركونها في تلك الممرات عند المغادرة مثل ساحل الخليج .
الساحل الخليجي خالي من الموارد الاقتصادية والنظم السياسية في تلك الفترة ، و لا يمكن ان يكون صرح لحضارة ، مثل بلاد الرافدين واليمن وعمان وسقطرى. الشيء المضحك هو عندما نسمع أن أبو ظبي تدعي أن جزيرة سقطرى تابعة لها. هذه هلوسة نفطية ، لولا الطفرة النفطية في السبعينيات والإدارة البريطانية ، لما ظهر كيان يسمى إمارة أبو ظبي ، يجب ان تكون ابوظبي جزء من عمان أو السعودية أو العراق أو إيران وهذا أفضل لهم الآن.
نحن نعلم أن مراكز الأبحاث في دول الخليج هي امتداد للمراكز الغربية والأمريكية ، لذلك حاولت بعض الحكومات في دول الخليج الغنية بالنفط إعادة كتابة التاريخ والتلاعب بالأحداث وخلق هويات جديدة وتسييس التاريخ لخدمة أهداف الاستعمار الغربي الأنجلو صهيوني. الخليج الحالي يختلف في نواح كثيرة مهمة عن الخليج التاريخي. بدأت بالتسمية: هل يجب أن نقول الخليج الفارسي أم الخليج العربي؟ ذكرنا ان الخليج له هوية فريدة منذ القدم ، قبل عصر شيوخ النفط. واستناداً إلى السجل الأثري ، خلص دانيال بوتس إلى أنه “لا يمكن النظر إلى الخليج على أنه ملحق ، على سبيل المثال ، بلاد ما بين النهرين أو إيران. للمنطقة هوية واضحة لسكانها وجيرانها ، بين الناس في المدن الساحلية علاقات أوثق مع بعضهم البعض أكثر من أولئك الذين عاشوا في الداخل ، هذا ما يميز المجتمعات الساحلية. تشترك شعوبها في “الثقافة البحرية” القائمة على اللؤلؤ وصيد الأسماك ودعم تجارة القوافل اشتهر سكان المنطقة منذ القدم بربط طرق التجارة من جنوب بلاد ما بين النهرين ودلمون (البحرين) ومجان (عمان) ومنطقة السند.
تؤكد الوثائق أن حكام الخليج ينتمون إلى قبائل وافدة على المنطقة ، مثل إخوانهم الآسيويين والأفارقة الاخرين ، الذين بنوا بالفعل تلك الحضارة الخليجية المعاصرة. من العدالة يجب ان يتشاركون في السلطة والثروة بالتساوي مع ما يسمون انفسهم شيوخ . الولايات المتحدة كانت تحت قيادة باراك أوباما وهو من أصل أفريقي ، وهناك وزراء من أصل هندي في الحكومة البريطانية؟ نأمل أن نرى شيخًا أو وزيرًا من أصول بلوشية أوهندية أو أفريقية أو فارسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. نتمنى أن تسود العدالة وتوزع الثروة بالتساوي على جميع أبناء الإمارات لا لمجموعة معينة أو مشايخ بعينهم.
كاتب ومحلل سياسي يمني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى