أحدث الأخبارايرانشؤون آسيويةمحور المقاومة

الانـتـقـام الإيـرانـي ضـد اسـرائـيـل فـي الـبـحـر لـن يـبـقـى رمـزيـاً

مجلة تحليلات العصر الدولية

كُتب الكثير عن السفينة الإيرانية التي ضربتها “اسرائيل”.

الهجوم الذي نُسب إلى “اسرائيل” يوم الثلاثاء، والذي تضررت فيه سفينة إيرانية في البحر الأحمر بسبب لغم، لم يكن عملية روتينية، وهي تختلف عن سابقاتها في طبيعة الهدف وتوقيته وسياقه.

السفينة التي أصيبت، سافيز، كانت في الأصل سفينة شحن. وبحسب الشركات التي تحلل بيانات الشحن، فقد أمضت معظم وقتها في السنوات الأخيرة في المنطقة التي تعرضت للهجوم فيها، بين سواحل اليمن وإريتريا.

وتقول مصادر استخباراتية غربية إن السفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني وأنها تعمل كسفينة أم – مركز قيادة بحري من نوع ما، وقاعدة عسكرية عائمة مسؤولة عن عمليات المخابرات وعمليات الكوماندوز، كما ان السفينة مجهزة بقوارب سريعة ورافعات لخفض القوارب في الماء.

يُعتقد أن سافيز قدمت المساعدة الإيرانية للمتمردين الحوثيين في اليمن خلال الحرب الأهلية الدائرة هناك، بالإضافة إلى مشاركتها في العمليات التي تستهدف المملكة العربية السعودية المجاورة.

توفر السفينة للحرس الثوري تواجدًا دائمًا في منطقة حساسة لإيران – طريق ملاحي رئيسي يربطها (وبلدان وسط وشرق آسيا) بالبحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا.

كما ذكرت صحيفة هآرتس الشهر الماضي، تم تنفيذ عشرات الهجمات البحرية ضد السفن الإيرانية في السنوات الثلاث الماضية، معظمها في البحر المتوسط ​​ولكن أيضًا في البحر الأحمر.

وكان الجزء الأكبر من الهجمات ضد سفن كانت تهرب النفط من إيران إلى سوريا.

تم استخدام الأموال المتولدة من النفط لضمان شراء الأسلحة لحزب الله. وبحسب تقارير إعلامية أجنبية، استؤنفت الهجمات مؤخرًا على السفن التي قامت بتهريب أسلحة إلى موانئ شمال سوريا.

سافيز هو هدف لترتيب مختلف. وبحسب التقارير، يبدو أن هذا الهجوم يشكل رسالة “اسرائيلية” صريحة لطهران، بعد أن قصف الإيرانيون – رداً على الاعتداءات عليهم – سفينتين مملوكتين جزئياً لشركات “اسرائيلية” في منطقة بحر العرب.

وألحق الهجوم ضررا مباشرا بالحرس الثوري، إضافة إلى ضربة لهيبة الجماعة، بمجرد الإعلان عن علاقتها بالسفينة.

هذا هو المكان الذي تدخل فيه مسألة التوقيت إلى الصورة نظرًا لأن سافيز كانت موجودة في المنطقة لفترة طويلة، فلا يبدو أن هذه كانت حالة نافذة فرصة تشغيلية ضيقة تستلزم اتخاذ إجراء على وجه التحديد في تاريخ الهجوم.

ومع ذلك، وبحسب مصادر أمريكية، فإن الهجوم وقع صباح الثلاثاء – قبل ساعات من بدء الجلسة الأولى للمفاوضات بين إيران والقوى العالمية الكبرى بهدف تمهيد الطريق أمام الولايات المتحدة للانضمام إلى الاتفاق النووي الإيراني الدولي.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن “اسرائيل” أبلغت الولايات المتحدة بالهجوم فور حدوثه.

من الصعب تصديق أن هذه كانت مصادفة. الإعلان عن الهجوم هو إشارة إلى أن “اسرائيل” ماضية في اتباع خط استباقي وعدواني ضد إيران، حتى في الوقت الذي تتبنى فيه واشنطن، من وجهة نظر “اسرائيل”، مقاربة تصالحية وتسعى إلى عودة سريعة للاتفاق النووي.

وسبق التقرير في صحيفة “هآرتس” عن الحملة البحرية تقرير، أضيق من حيث النطاق، في وول ستريت جورنال.

إذا كان مصدر ذلك التقرير، الذي ظهر في بداية آذار (مارس)، هو إدارة بايدن، فقد يشهد على رغبة الأمريكيين في تحييد الضجيج “الاسرائيلي” قبل استئناف المحادثات النووية.

ولكن إذا كانت هذه هي النية الأصلية، فإنها أخطأت هدفها تمامًا حدث العكس تمامًا:

تم الإعلان عن تفاصيل إضافية في “اسرائيل”، هاجم الإيرانيون سفينة أخرى مملوكة ل”اسرائيل” ويبدو أن “اسرائيل” ردت من جانبها برفع الحظر ردًا على ذلك.

يمكن اعتبار الوضع الحالي بين الجانبين حملة بحرية – لكن ليس حربًا.

لا يوجد لدى أي من البلدين قوة بحرية كبيرة جدًا، ومعظم السفن ليست على مقربة من بعضها البعض. لكن الحملة تتوسع عبر قطاعات بعيدة. لقد اشتملت على عشرات الهجمات، وقرر الإيرانيون مؤخرًا الرد.

لن يكون لهذه الأحداث بالضرورة آثار في الساحة البحرية. تمتلك إيران العديد من الخيارات الأخرى في العمل ضد “اسرائيل”، بدءًا من الهجمات الصاروخية الباليستية واستخدام الطائرات بدون طيار (كما تم استخدامها في الهجمات ضد الأهداف النفطية في المملكة العربية السعودية)، وإطلاق الصواريخ من مسافة قصيرة نسبيًا، مصدرها القوات السورية.

لم تُصدر “اسرائيل” رسميًا ردودًا على هذه التطورات. وزير الحرب بيني غانتس – سواء كان شريكًا كاملاً في صياغة هذه السياسة الهجومية أو تم إطلاعه فقط عندما تولى حقيبة الحرب قبل عام – أشار فقط إلى التقارير بشكل عام هذا الأسبوع.

وقال دون الخوض في التفاصيل إن مؤسسة الحرب “تنتشر حاليا من أجل استمرار المواجهات المحتملة التي تطرحها إيران علينا سواء بشكل مباشر أو غير مباشر عبر وكلائها في الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى