أحدث الأخبارالبحرينالخليج الفارسية

البحرين تخرج من التصنيف العالمي «لجودة التعليم».. ماذا تبقى!!

مجلة تحليلات العصر الدولية / أمل الشعب

– تقع دولة قطر في التصنيف العالمي الأولى عربياً والرابعة عالمياً في مؤشر جودة التعليم في العالم وﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ المنتدى ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ دافوس 2021 في وقت خرجت فيه 6 دول عربية من التصنيف بشكل كامل وهي ليبيا والسودان والصومال والعراق وسوريا واليمن.

– ووفقا للتقرير فقد جاءت دولة قطر في المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً في جودة التعليم، تلتها الإمارات في المرتبة الثانية عربياً والعاشرة عالمياً، ثم لبنان في المرتبة الثالثة عربيا والـ25 عالميا.

– وجاء ترتيب الدول العربية بعد ذلك، البحرين (33)، الأردن (45)، السعودية (54)، تونس (84)، الكويت (97)، المغرب (101)، عمان (107)، الجزائر (119)، موريتانيا (134).

– بينما احتلت جمهورية مصر المرتبة الأخيرة عربيا، والمرتبة 139 عالمياً، من أصل 140 دولة تضمنها مؤشر دافوس لجودة التعليم، أما اﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ العالم، فقد كانت من نصيب ﺳﻨﻐﺎفوﺭﺓ، تلتها سويسرا في المرتبة الثانية، وفنلندا ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ الثالثة.

أما في البحرين فبعد أن كانت الدولة الأولى التي دخلها التعليم في الخليج عام ١٩١٩م فها نحن نحتاج لنهضة في التعليم بشكل عاجل قبل أن تكون الأجيال القادمة مهددة بالجهل والتخلف، ولا سبيل سوى النهوض بالتعليم من جديد واعتماداً على الكفاءات الوطنية القديرة والاستفادة من تجارب الدول في المراتب العلمّية العليا قبل فوات الأوان؟؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى