أحدث الأخبارشؤون امريكيةفلسطينمحور المقاومة

البيت الأسود في واشنطن يندد بالهجمات الصاروخية التي تشنها حماس ويعتبر ان لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها

مجلة تحليلات العصر الدولية / المصدر: الواقع السعودي

ندد البيت الأبيض يوم الثلاثاء بالهجمات الصاروخية التي شنتها حركة حماس والمقاومة الفلسطينية على أهداف في كيان الإحتلال، واعتبر أن الأخيرة لها الحق في الدفاع عن النفس.
وقالت “جين ساكي” المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين: “يجب أن تكون القدس، وهي مدينة لها أهمية كبيرة للشعوب المؤمنة في أنحاء العالم، مكانا للتعايش”.
وأضافت أن تركيز الولايات المتحدة الأول ينصب على تهدئة الوضع.
وقالت الولايات المتحدة إنها قلقة للغاية من التصعيد بين “إسرائيل” ومن يطلقون الصواريخ من غزة، ودعت كل الأطراف إلى ضبط النفس.
وأعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن “قلقه” إزاء التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعيا إلى “وقف العنف الذي أوقع قتلى إسرائيليين وفلسطينيين بينهم أطفال”.

وفي اتصال مع نظيره وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، غابي أشكينازي، اعتبر بلينكن أن لـ”إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، والرد على الهجمات الصاروخية”.

وبحسب ما نقل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، فقد شدد بلينكن في الوقت ذاته على أن “للشعب الفلسطيني كذلك الحق في السلامة والأمن مثل الإسرائيليين”.

ودعا بلينكن “كل الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس”.

وقال برايس إن “الخسائر في الأرواح في الجانب الإسرائيلي والخسائر في الأرواح في الجانب الفلسطيني هي أمر نأسف له بعمق (…) مقتل أي مدني هو أمر مؤسف للغاية، سواء كان فلسطينيا أو إسرائيليا”.

وأضاف: “من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها، ولكن في الوقت نفسه نأسف للمعلومات عن مقتل مدنيين، ونريد أن يتوقف ذلك. لا نريد أن نرى استفزازات. الاستفزازات التي شهدناها أدت إلى خسائر مؤسفة جدا في الأرواح”.

وكرر برايس التنديد بإطلاق المقاومة الفلسطينية للصواريخ، معتبرا أنها “هجمات إرهابية فظيعة”.

وفي سياق متصل، حض رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على “احتواء فوري للتصعيد”، مؤكدا أن “العنف والهجمات يجب أن يتوقفا”.

وقال إن “هجمات حماس الصاروخية غير مقبولة تماما. نحن أيضا قلقون بشدة جراء المستوطنات وعمليات طرد الفلسطينيين”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى