أحدث الأخبارايرانشؤون امريكيةمحور المقاومة

الجزء الاول :-أستراتيجيات أمريكا الجديدة :- ١-الأستراتيجية الأميركية في الخليج وصولا لإيران !

مجلة تحليلات العصر الدولية / صحيفة الاحداث - سمير عبيد

#واشنطن تبحث عن اتفاق (شرف) مع طهران!
١-لا نميل الى رأي الذين يؤكدون أن هناكَ حرباً ستنشب بين الولايات المتحدة وايران وبالعكس . خصوصا بعد الاتفاق الاستراتيجي الضخم بين الصين وايران من جهة. والعلاقة الإستراتيجية بين روسيا وايران من جهة أخرى . فإيران بالنسبة للصين وروسيا وجمهوريات آسيا الوسطى تعني حائط الصد الذي يعيق الحرائق والمخططات ضد روسيا والصين بالدرجة الاولى، وضد دول آسيًا الوسطى والقوقاز بالدرجة الثانية.
٢-وبالتالي فأن أي حرب بين امريكا وايران سوف تُقحم إسرائيل فيها بنسبة ٩٠٪؜ وحينها سوف تتعرض إسرائيل الى خسائر جسيمة لن تنهض منها سالمة . واي حرب بين ايران وامريكا ستكون لصالح روسيا والصين ومحور المقاومة. وهذا تعرفه الولايات المتحدة جيدا. أي تعرف ان من يستغل الفراغات عند الحرب هي روسيا والصين .وسوف يكون ظهر امريكا مكشوفا لضربات محور المقاومة التي سوف تبعثر مصالح امريكا في المنطقة .
٣-ولهذا لن تجازف واشنطن بالحرب ضد ايران . وستستمر في الحوار السري مع ايران في العاصمة العمانية مسقط وفي سويسرا أيضا لإيجاد ( تفاهمات شرف) بين واشنطن وطهران وبالعكس، وكذلك في الخليج بشكل عام، وفي العراق بشكل خاص .لان ما سوف تحصل عليه واشنطن من ضمانات ايرانية هو الطريق الآمن لها بالحفاظ على مصالحها في الخليج والعراق .وبالتالي تحقق التهدئة في المنطقة. لكي تنتقل الى معركتها مع الصين !.وايران هنا ترفض دور الشرطي بل تريد الاعتراف بها كدولة محورية وكدولة اقليمية كبرى وعلى امريكا ان تجبر السعودية بالحوار مع ايران وهذا ما تعمل عليه واشنطن !

#غرفة عمليات(سلطنة عُمان) في طريقها لتغيير المشهد :-
١-لقد نجحت غرفة عمليات مسقط من تهشيم طبقة الجليد بين طهران والرياض عبر التلاقي والحوار في العراق ولأكثر من مرة .والتي توجت بزيارة وزير الدفاع السعودي ونجل الملك سلمان بن العزيز الى العراق أخيرا . وان الامير خالد بن سلمان عبد العزيز بات من حلقة الملك و لم تُسجل ضده ملفات شائكة وسياسات خاطئة. ويعتبر من المقربين الى أبيه والى الحرس القديم الذي سارع للألتفاف حول الملك سلمان لاصلاح ما أخطأ به ولي العهد محمد بن سلمان . ويعتبر حضور الامير خالد الى بغداد واللقاء مع الايرانيين فيها رسالة أطمئنان الى ايران ورسالة عرفان وتقبل للرعاية العُمانية لتلك الحوارات.
٢-وهي التي فتحت الباب واسعاً ولأول مرة بين الرياض ومسقط بحيث سوف يلتقي جلالة السلطان العماني هيثم بن طارق بعد أيام في الرياض بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ليضع أسس انتقال الحوار السعودي – الايراني من الخبراء الى اصحاب القرار لكي تتوج بعدها بقمة سعودية – ايرانية،و تزامنا مع استلام الرئيس الايراني المنتخب ابراهيم رئيسي الذي يعتبر من اقوى الرؤساء مابعد خامنئي ورفسنجاني !
٣-وللعلم ان ما تقوم به سلطنة عُمان هو بالتنسيق مع ادارة الرئيس الأميركي جو بايدن .بحيث حرص الرئيس بايدن وبعد فوزه باسبوعين على ارسال ارفع الخبراء في الدبلوماسية الاميركية الى مسقط ليؤسسوا مع العمانيين وبمساعدة بريطانية الى غرفة عمليات سياسية ودبلوماسية في مسقط للشروع في الدبلوماسية السرية مع ايران !.
٤-لذا ..فما حققته غرفة العمليات (الاميركية العمانية) من حوار سري بين واشنطن وطهران لهو مهم .وهو الذي كان سبباً بانطلاق المفاوضات في فيينا .وهي التي نجحت برفع صواعق الانفجار بين ايران وامريكا .وهي التي اطلقت الحوار بين السعودية وايران. ولها الفضل باخراج انصار الله الحوثيين من قائمة الحظر الاميركية كرسالة ايجابية الى ايران بالدرجة الاولى!
#زيارة خالد بن سلمان الى امريكا :
١-بعد زيارته للعراق واللقاء السري مع الايرانيين عاد الامير خالد الى الرياض ونقل لجلالة الملك سلمان ما بحوزته من زيارته الى بغداد واللقاء مع الايرانيين وبمساعدة العراقيين. ثم قررت القيادة السعودية ارساله الى الولايات المتحدة ليرمم العلاقة السعودية الاميركية. وينقل ما دار بين الرياض وطهران. ويناقش ملفات كثيرة ومهمة واهمها الملف اليمني وملف اسعار النفط ..الخ .
٢-وكانت الزيارة بمثابة استبدال الأمير محمد بن سلمان بالامير خالد بن سلمان ليكون الحلقة الموثوق بها بين القيادة السعودية من جهة والقيادة الاميركية من جهة اخرى ، لكي لا تثار ضجة في الاعلام الاميركي وفي المنظمات الحقوقية ضد ادارة الرئيس بايدن في هذه الظروف الحرجة.
#بحيث سربت بعض القنوات الصحفية والاعلامية في الولايات المتحدة ان الامير خالد بن سلمان التقى باعضاء من الكونغرس الاميركي وعرضوا عليه تقارير خطيرة لتشويه صورة السعودية في الولايات المتحدة ودوائر القرار ومصدرها السفارة الاماراتية في واشنطن .
٣-وأكد مركز دراسات (ريسبونسابل سبيكتيتور )الكلام الذي ورد في (٢) عندما نشر المركز :-
ان هناك تصدع تشهده العلاقات السعودية – الاماراتية يأتي نتيجة التنافس الاقتصادي المتنامي بينهما . وهذا يعني ان الامارات تثير المشاكل وهذا بالضد من رغبة ادارة بايدن ان يكون طابع المنطقة مستقرا لكي تغادرها للاهتمام بالملف الصيني .
#وقال المركز :- ان السعودية لديها رغبة باستبدال دور الامارات كبوابة للمنطقة العالمية ،والامارات تريد تقديم نفسها لأدارة بايدن كونها القوة الوحيدة في المنطقة التي طبّعت مع اسرائيل.
٤-ونحن نعتقد ان التقارب الذي بدأ بين السعودية وايران وبالعكس في العراق لم يسر الامارات واسرائيل لأنه سوف يغير معالم المنطقة اقتصاديا وامنيا وسياسيا . وسوف تولد منه تفاهمات اقتصادية وامنية وسياسية بالضد من مشروع إسرائيل لمساعدة الأمارات من فرض نفسها القائد الامني والاقتصادي الأوحد لدول الخليج والمنطقة !.
#أدارة بايدن تميل لصالح ايران والسعودية :-
لكي يعرف الذين يعزفون على وتر الصدام والحرب بين ايران والولايات المتحدة بأنهم على خطأ وان الماكينة الاسرائيلية التي تروج لذلك ماهي الا ماكينة للتشويش.
١-فلقد وجه الرئيس الاميركي جو بايدن وادارته ضربة قوية الى التطبيع الذي حصل بين الامارات واسرائيل ، وبين البحرين واسرائيل ، وبين المغرب واسرائيل ، وبين السودان واسرائيل عندما قرروا تجميد ( صندوق ابراهام )وبهذا القرار خففت الدول المطبعة بتقاربها مع اسرائيل باستثناء الامارات التي لازالت ( تأخذ العزة بالإثم) .فادارة بايدن علقت العمل بانشطة (بصندوق ابراهام )الذي تم انشاؤه في عهد الرئيس السابق ترامب وهذا ما نشرته صحيفة GLOBES الاسرائيلية في ٧ تموز ٢٠٢١ . وهو الصندوق الذي يفترض ان تخصص له استثمارات بقيمة ( ٣ مليار دولار) الى مشاريع تنموية تشمل إسرائيل والدول العربية التي قررت التطبيع مع اسرائيل !علما ان رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد” بينيت”غير متحمس للتعاون الاقتصادي مع الامارات . بحيث هناك اشخاص من عائلات اماراتية مالكة غاضبون لأن وزير الخارجية الاسرائيلي “لبيد” رفض اللقاء معهم في زيارته الى أبو ظبي قبل قبل اسبوع . ولسان حال المطبعين يقول ( لقد جلسنا على الخازوق )
٢-وهذا مادفع الامارات لمغازلة الرئيس بايدن بالضد من السعودية من خلال اعلان الامارات برفع سقف الانتاج دون قيود لكي تنخفض الاسعار .وبسبب ذلك تسارعت الخلافات بين ابو ظبي والرياض بحيث توجت هذه الخلافات بالانفجار الضخم الذي ضرب اكبر ميناء في دبي والعالم وهو ( جبل علي) قبل يومين والذي لازال الغموض حول هذا الانفجار سارياً.
٣-وذهبت الامارات مباشرة الى أثيوبيا لأبتزاز مصر والسودان اللذان ابتعدا عن الامارات اخيرا ونسجا علاقات مع قطر.وفي نفس الوقت لبعثرة اصدقاء السعودية من العرب . وهذا ما اكدته مجلة ( فورين بوليسي) الاميركية بتاريخ ٣٠ حزيران ٢٠٢١ بأن ابو ظبي مولت منظومة دفاع جوي ( روسي ) للجيش الاثيوبي لحماية سد النهضة وكذلك وقعت اتفاقية دفاع مشترك مع اثيوبيا ضد اي عدوان خارجي !
#الخلاصة :-
نحن نشم رائحة ” ربيع خليجي” سيضرب دولة خليجية ويلتهم الاخرى تزامنا مع مشروع الحرائق في افغانستان. فالولايات المتحدة باتت تشعر ان هناك بروز لصدام حسين آخر في الخليج. وبات يهدد المصالح الاميركية, ويهدد الاستقرار في الخليج, وفي توقيت خطير للغاية من وجهة نظر واشنطن التي تريد تهدئة المنطقة لكي تذهب للصين بشرط ان لا تفقد العراق !
*للحديث بقية ومهمة !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى