أحدث الأخبارالعراقشؤون امريكيةمحور المقاومة

الحكومة تبلغ الولايات المتحدة رفضها وجود أي قوة قتالية داخل العراق

مجلة تحليلات العصر الدولية - قصي منذر / صحيفة الاحداث

أطراف سياسية ترحّب بمخرجات الحوار الستراتيجي بين بغداد وواشنطن

رحبت اطراف سياسية. بمخرجات الحوار التسراتيجي الذي الاربعاء الماضي بين بغداد وواشنطن عبر تقنية الاتصال المرئي. فيما أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. ان نتائج الجولة الثالثة من الحوار هي بوابة لاستعادة الوضع الطبيعي في العراق.

وقال الكاظمي في تغريدة عبر تويتر تابعتها (الزمان) امس إن (نتائج الجولة الثالثة من الحوار استراتيجي. هي بوابة لاستعادة الوضع الطبيعي في العراق. وبما يستحق. وهو إنجاز جدير أن نهنئ به شعبنا المحب للسلام). واضاف ان ( الحوار هو الطريق السليم لحل الأزمات.

فشعبنا يستحق أن يعيش السلم والأمن والازدهار. ولا للصراعات والحروب والسلاح المنفلت والمغامرات). وخلص اتفاق البلدين على اهمية تعزيز التجارة الدولية والاستثمار وتحديد مهام القوات الامريكية الموجودة داخل القواعد العراقية على التدريب والتجهيز والمساندة. وجاء في البيان المشترك. عقب انتهاء المباحثات التي ترأسها وزير الخارجية فؤاد حسين ونظيره الامريكي. أنطوني بلينكن انه (وفقاً لاتفاقية الإطار الستراتيجي لعام 2008 الخاصة بعلاقة الصداقة والتعاون بين العراق والولايات المتحدة الامريكية. نشدد على أهمية العلاقات الثنائية القوية التي تعود بالنفع على الشعبين. وتاكيد مبادئ الاتفاقية على احترام سيادة العراق وسلامة أراضيه وللقرارات ذات الصلة التي صدرت عن السلطتين التشريعية والتنفيذية العراقية). واضاف البيان ان (العراق والولايات المتحدة يدركان الصعوبات التي تسبب بها فايروس كورونا وتباطؤ الاقتصاد العالمي. وأعادا تأكيد شراكتهما الاقتصادية القوية. كما أثنت واشنطن على الخطوات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الخاصة بالانضمام إلى اتفاقية نيويورك للتحكيم وإدخال نظام منح التأشيرات عند الوصول من اجل تعزيز التجارة الدولية والاستثمار الأجنبي). مشيرا الى ان (الاجتماع اكد دعم العراق في ما يخص تنويع مصادر طاقته من خلال بناء وتقوية أواصر العلاقات مع دول الجوار كالأردن ودول مجلس التعاون الخليجي. والمضي قدماً في مشاريع ربط الشبكة الكهربائية). وتابع ان (الجانبين استعرضا جهودها لمعالجة حالة الطوارئ المناخية والعمل معاً لتعزيز الطاقة النظيفة ومكافحة تغير المناخ). مضيفا (المباحثات تطرقت الى وجود القوات الامريكية في العراق الذي جاء بناءاً على دعوة الحكومة. لغرض دعم القوات الأمنية في حربها ضد داعش. وفي ضوء تطور قدرات هذه القوات الأمنية. ستتحول مهام القوات الامريكية الى التدريب والاستشارة على نحو يسمح بإعادة نشر المتبقي من هذه القوات القتالية خارج العراق. وفق توقيتات زمنية تحدد في محادثات فنية مقبلة).

ومضى البيان الى القول ان (القواعد التي تضم افراد التحالف. هي قواعد عراقية وهم موجودون فيها حصرا لدعم جهود البلاد في الحرب ضد داعش. حيث ينوي البلدان مواصلة المحادثات عبر لجنة عسكرية مشتركة لضمان انسجام عمليات التحالف الدولي مع احتياجات القوات الامنية. وبضمنها قوات البيشمركة). وتابع ان (الاجتماع ناقش التعاون العلمي والثقافي. والجهود التي يبذلها العراق لتعزيز التعليم العالي بالتعاون مع الجامعات الأمريكية من خلال برنامج فولبرايت. والدعم الأمريكي الموسع لمبادرة الجامعات في المناطق المحررة). ورحب رؤساء التيار الصدر مقتدى الصدر والفتح هادي العامري والنصر حيد العبادي وتحالف عراقيون عمار الحكيم. بما انجزه الوفد التفاوضي في الحوار الستراتيجي مع الولايات المتحدة الامريكية. وجاء في نص تغريدة الصدر (مفرح أن نرى الحكومة تسعى إلى تقنين وجود القوات المحتلة في العراق. فهذا أمر يحسب لها. ولكني احذر هذه القوات من تدخلها بالشؤون الداخلية مطلقا وان يكون بقاؤها مؤقتا إلى مدة محددة). من جانبه. اكد ائتلاف النصر (دعمه للسياسات والمواقف الحكومية والوطنية المتصلة بحفظ وتعزيز المصالح والسيادة العراقية تجاه الدول كافة. فقضايا الوحدة والمصالح والسيادة الوطنية كل لا يتجزأ في تعامل العراق مع جميع الدول دونما استثناء). كما. ثمن العامري (الجهود المخلصة للوفد المفاوض والتوصل الى نتائج ايجابية في طريق تحقيق السيادة الوطنية الكاملة وانهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق). بدوره. اشاد الحكيم بدور المفاوض العراقي في رسم معالم العلاقة المستقبلية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى