أحدث الأخبارالخليج الفارسيةالسعوديةاليمنشؤون امريكيةمحور المقاومة

الرد أمريكي الأول على اعتراض السعودية على شرعية “الحوثيين” في اليمن

مجلة تحليلات العصر الدولية

وجهت الولايات المتحدة، السبت، صفعة جديدة للسعودية تعد الثانية في اقل من يومين وتكشف السبب الذي دفع واشنطن للاعتراف بشرعية “الحوثيين” في اليمن.

وكشفت مصادر دبلوماسية اسباب اعادة واشنطن فتح ملف القاعدة في اليمن، مشيرة إلى أن قرار العدل الامريكية طرح مكافأة 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن زعيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي يحمل رسالة للسعودية التي ادعت قبل اشهر اعتقاله في محافظة المهرة.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية اعلنت الجمعة مكأفة جديدة بشان باطرفي الذي نصب زعيم للتنظيم في شبه الجزيرة العربية خلفا للسابق قاسم الريمي الذي قتلته طائرات امريكية مسيرة قبل سنوات في اليمن.

ومع أن القرار الامريكي الجديد ذات ابعاد تتعلق بمحاولات واشنطن تبرير وجود عسكري مستقبلي في اليمن في ظل تمسك صنعاء بشرط خروج القوات الاجنبية من اليمن الإ أن توقيته ايضا يحمل ابعاد تتعلق بالخلافات الامريكية – السعودية بشأن اليمن، خصوصا وأن اختيار باطرفي الذي يحمل جنسية سعودية ، جاء في ظل تصعيد سعودي ضد قرار الادارة الامريكية الاعتراف بـ”الحوثيين” كسلطة شرعية، وهو ما يشير إلى أن واشنطن تحاول ابتزاز السعودية بالقاعدة التي تحركها وفقا لأجندة خاصة وتشكل جزء من منظومتها العسكرية في حربها على اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى