أحدث الأخبارالخليج الفارسيةشؤون اوروبييةقطر

السويد تتهم السعودية وقطر بنشر التطرف في أوروبا

مجلة تحليلات العصر الدولية

وزير العدل: هذا غير مقبول ويجب أن يتوقف

“إخبارية ثقافية” عن الكومبس – أخبار السويد: اتهم وزير العدل والداخلية السويدي مورغان يوهانسون دولاً مثل السعودية وقطر بتمويل جماعات راديكالية في أوروبا.

وأدلى الوزير بتصريح حول الجهود الأوروبية لوقف التمويل الأجنبي للجماعات المتطرفة في الاتحاد الأوروبي، على هامش مشاركته مؤخراً في اجتماع مجلس وزراء العدل في دول الاتحاد بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال الوزير إن “دولاً، مثل السعودية وقطر، تمول بناء مساجد في أوروبا لكن التمويل يذهب أيضاً لجماعات راديكالية إسلامية تدير هذه المساجد وتنشر أفكاراً راديكالية”، مضيفاً ” هذا غير مقبول، ويجب أن يتوقف”.

وقال الوزير “حضرت اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل، والتقيت وزراء العدل والداخلية في دول الاتحاد.
ونجتمع بشكل دوري بمجموعة أصغر من البلدان ، بينها ألمانيا وفرنسا، لمناقشة مزيد من التدابير لمكافحة الإرهاب”، لافتاً إلى أن الاجتماع ضم منسقة الاتحاد الأوروبي الجديدة لمكافحة الإرهاب، إيلكا سالمي، وناقش قضية وقف التمويل الأجنبي للجماعات المتطرفة في الاتحاد الأوروبي.

وأكد يوهانسون أن إيلكا سالمي بدأت بالفعل حواراً مع السعودية حول هذا الموضوع، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي سيتابع نتائج هذا الحوار.

وأضاف أن “هناك إجراءات سويدية تتخذ على هذا الصعيد، لكن يُفضل التحرك في هذه القضايا عبر الاتحاد الأوروبي. ومن الجيد أن تتولى المنسقة الجديدة لمكافحة الإرهاب هذا الأمر الآن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى