أحدث الأخبارالخليج الفارسيةالسعوديةشؤون امريكية

الشيوخ الامريكي يصوت لصالح بيع اسلحة للسعودية ب650 مليون دولار

مجلة تحليلات العصر الدولية / مرصد شبه الجزيرة

رفض مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء محاولة من مجموعة من أعضاء الكونجرس من الحزبين لمنع إدارة الرئيس جو بايدن من بيع أسلحة تزيد قيمتها عن 650 مليون دولار إلى السعودية ، مما يسمح بالمضي قدما في الصفقة على الرغم من السجل السيئ للدولة الخليجية في مجال حقوق الإنسان.

وقالت جاكسونفيل جورنال كوريير الامريكية انه تم رفض مقترح السناتور راند بول ، وهو جمهوري من ولاية كنتاكي ، بأغلبية 30 مقابل 67 صوتًا ، في أحدث جدل في الكونجرس حول مبيعات الولايات المتحدة من الأسلحة إلى البلاد.

واضافت الصحيفة اليومية والتي تصدر من ولاية الينوي ان السعودية هي واحدة من أكبر الحلفاء لدى الولايات المتحدة تقود الحرب على اليمن منذ ست سنوات أعاقت تدفق الضروريات الأساسية مثل الوقود والغذاء والدواء ، فضلاً عن دور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في اغتيال الصحفي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي.

وقال بول في قاعة مجلس الشيوخ: “كان بالامكان أن نوقف هذه الحرب إذا كانت لدينا الإرادة فعلاً للقيام بذلك”. “ينبغي على كل أمريكا أن تصاب بالذعر من الكارثة الإنسانية التي سببها الحصار السعودي لليمن”.

ومن بين أولئك الذين انضموا إلى بول في السعي لوقف بيع الأسلحة كان السيناتور مايك لي ، وهو جمهوري من ولاية يوتا ، بالإضافة إلى ليبراليين مثل بيرني ساندرز من فيرمونت وإليزابيث وارين من ماساتشوستس وباتي موراي من واشنطن.

من جهته قال ساندرز من قاعة مجلس الشيوخ: “يجب على الولايات المتحدة أن تفعل كل ما في وسعها لإنهاء هذه الحرب الوحشية والمروعة”.

مشيرا الى ان “تصدير المزيد من الصواريخ إلى السعودية سيزيد من صب المزيد من البنزين على النيران المشتعلة بالفعل.”

وليست هذه هي المرة الأولى التي يحاول فيها ائتلاف من أعضاء البرلمان من الحزبين منع بيع أسلحة للسعودية.

حيث حاول الكونجرس مرارًا وتكرارًا منع دونالد ترامب السابق من بيع ما قيمته مليارات الأسلحة للبلاد – مما أجبر الرئيس آنذاك على إصدار حفنة من حق النقض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى