أحدث الأخبارفلسطينمحور المقاومة

الصفقة مع حماس: أعطونا الجُثث، خذوا الكُزبرة

مجلة تحليلات العصر الدولية / تسفي بارئيل - هآرتس

يجب انتزاع بعض الانتصار في هذه الحملة.
إذا لم ننجح في انهيار حماس ، أو القضاء على جميع مخازن الصواريخ أو على الأقل إبادة قيادتها السياسية ، فسنضطر فقط إلى خنق السكان.
لأنه الآن فُقد الاهتمام بالانتقام أو الحفاظ على الردع – أي الهيبة – والآن أصبح من المستحيل أيضًا أن نوضح لحماس من أين تتبول السمكة.
من الآن فصاعدا نحن في حرب على اعادة المفقودين وأجساد الجنود. “نحن بحاجة إلى تمكين الاستجابة للحاجات الإنسانية الأساسية حسب الحاجة.
وقال وزير الجيش بني غانتس ، الذي صاغ مصطلح “مرتبة إنسانية أساسية” ، “يجب أن نجعل كل الباقي مشروطا بتعزيز وحل قضية الأسرى والمفقودين”.

الإنسانية هي نحن ، وسوف نحدد ما هي المرتبة الأساسية وما هو مسموح به. سيتم وضع القوائم السوداء لعام 2010 مرة أخرى ، والتي توضح بالتفصيل ما هو مسموح به وما هو غير مسموح به في القطاع.
ورق A4 ممنوع ، والكزبرة ممنوع ، والسمن الصناعي ، والدفاتر ، والصحف ، وعشرات المنتجات الأخرى ممنوعة كليًا أو جزئيًا ، لفترة طويلة أو قصيرة ، كل ذلك بسبب جنون أصحاب القرار في ذلك اليوم وفجأة تم نسيان تحذيرات رجال المخابرات والجيش من تلك السنوات ، الذين رأوا كيف كان القطاع يشتعل بسبب هذه الإرشادات الوحشية.
انتهى الحصار الخانق المفروض على غزة منذ عام 2007 ، والذي فشل في تحقيق النتائج المرجوة ، وفقط في صفقة الإفراج عن سجناء بالجملة تم إنقاذ جلعاد شاليط.
حتى بعد ذلك بقي الحصار على حاله وكأنه وصفة سرية لمنع المواجهة العنيفة. “الرصاص المصبوب” من 2008-2009 ، “عمود السحاب” من 2012 ، “المنحدر” من 2014 ، “الحزام الأسود” من 2019 و “وحارس الاسوار ” من 2021 سيشهد على أن المعاناة والضيق والفقر والخوف و إن غياب الأفق هو المواد القابلة للاشتعال التي تضمن وجود النار الدائمة. ستضمن “المرتبة الإنسانية الأساسية” استمرارها في الاحتراق.
أولئك الذين يريدون إعادة جثث الجنود والمفقودين لا يحتاجون إلى الحرب أو التعذيب الاقتصادي على شعب بأكمله. عليه أن يوافق على صفقة مكلفة لتبادل الأسرى ، بما في ذلك إطلاق سراح عدد كبير من السجناء. الضغط الاقتصادي لم يكن مفيدًا ولن يكون مفيدًا – إنه خدعة ، إنه استمرار للحرب بوسائل غير إنسانية ، نوع من اللافتة المعلقة على موقع مدمر تقول “احذر ، هنا يخنقون”.
من الآن فصاعدًا ، سيكون هناك نظام كامل مسؤولاً عن تصفية المنتجات وفحص الحالات الإنسانية. هذه آلية اختيار جيدة الأداء أظهرت بالفعل فعاليتها في منع الطلاب من إجراء الامتحانات ومرضى السرطان الذين يتلقون الرعاية المناسبة والآباء من مرافقة أطفالهم إلى المستشفيات في “إسرائيل” أو الضفة الغربية. إنه نظام يجعل من الممكن ، من ناحية ، تحويل ملايين الدولارات إلى قطاع غزة كل شهر ، بينما يسمح في الوقت نفسه للمحاصيل الزراعية بالذبول ويعاني المزارعون من عار الجوع والفقر. صحيح ، لا توجد إبادة جماعية هنا. للأسف ، حتى الفصل العنصري غير موجود هنا ، لأنه لا يوجد مواطن إسرائيلي في قطاع غزة يتمتع بامتيازات إلى جانب السكان المحليين المضطهدين.

تخضع غزة لسيطرة حماس ، التي تم تعريفها في “إسرائيل” على أنها منظمة إرهابية ومرة ​​واحدة كهيئة مسؤولة عن الإدارة اليومية ؛ في بعض الأحيان يُعتبر عدوًا يجب تحطيمه ، لكنه عادةً ما يُعتبر شريكًا ينقذ “إسرائيل” من الحاجة للسيطرة المباشرة. ومع ذلك ، فإن “إسرائيل” هي التي تملي ما سيأكله سكان غزة والأدوية التي سيحصلون عليها. الاتحاد الأوروبي ، الذي يفحص بالعدسة المكبرة المنتجات التي أتت من المستوطنات ، والإدارة الأمريكية ، التي تطالب روسيا وسوريا بالسماح بمرور المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص المهجرين في سوريا بل وتفرض عليهم عقوبات ، كلاهما غير مبالٍ تمامًا تجاه ما يحدث في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى