أحدث الأخبارالإماراتالبحرينالخليج الفارسيةشؤون امريكية

الغاء زيارة نتنياهو للبحرين وغموض يكتنف زيارته للامارات

مجلة تحليلات العصر الدولية / العالم

ألغيت زيارة رئيس وزراء حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى البحرين كما ان الغموض يكتنف زيارته للامارات.

تزامن ذلك مع اقتراب اجراء الانتخابات في الكيان الاسرائيلي واحتمال هزيمة نتنياهو فيها، كما تزامن مع قرار حكومة بايدن مراجعة بيع طائرات اف 35 للامارات، الشرط الذي فرضته أبو ظبي للتطبيع مع الاحتلال.

وقالت وسائل الاعلام العبرية نقلا عن مسؤول في الكيان الاسرائيلي إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، سيختصر رحلته المقرّرة إلى الإمارات، الشهر المقبل، إلى 3 ساعات فقط بدلا من ثلاثة أيام.

واشارت الى ان نتنياهو لن يزور البحرين ودبيّ كما كان مقرّرًا.

وبحسب البرنامج الجديد، سيزور نتنياهو الإمارات في التاسع من شباط/فبراير المقبل، لثلاثة ساعات فقط، سيلتقي خلالها وليّ عهد إمارة أبو ظبي، محمد بن زايد، على أن يعود إلى إسرائيل في اليوم نفسه.

وعزا مسؤولون إسرائيليّون قرار نتنياهو اختصار الزيارة إلى الإغلاق المفروض في إسرائيل بسبب تفشّي فيروس كورونا.

وسبق أن أجّل نتنياهو زيارتين إلى الإمارات والبحرين، بعد تحديد موعدين لهما، مرّة بطلب من البحرين، وأخرى بسبب فرض الإغلاق الثالث.

وهذه الزيارة أول زيارة علنية لرئيس حكومة إسرائيلي إلى أبو ظبي والمنامة.

ونهاية كانون أول/ديسمبر الماضي، أرجأ نتنياهو رحلة كانت مقررة إلى الإمارات والبحرين في الأسبوع الأول من كانون الثاني/ يناير الجاري. وكان سبب التأجيل قرار الحكومة بفرض إغلاق ثالث بسبب زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ألغى نتنياهو رحلة مماثلة، كانت مقررة خلال الأسبوع الأول من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وذلك بطلب من البحرين.

ومنتصف أيلول/ سبتمبر الماضي وقعت إسرائيل اتفاقي تطبيع مع كل من الإمارات والبحرين في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى