أحدث الأخبارالبحرينالخليج الفارسية

الـــوفـاق تصدر التقرير الشهري لوضع حقوق الإنسان في البحريـن

مجلة تحليلات العصر الدولية

🔻يرصد هذا التقرير الإنتهاكات التي تقوم بها السلطات الأمنيّة في حق المواطنين، كما يرصد الحالة العامّة في السجون بحق المعتقلين السياسيّين.
🔸- إنّ أبرز أحداث شهر مارس/آذار 2021 هو تفشّي فايروس كورونا داخل سجن جو المركزي بين المعتقلين السياسيّين.

🔹- بلغ عددهم حتّى نهاية شهر مارس (73) مصاباً، ومن ضمنهم من يعانون من أمراض مزمنة.

🔸- بلغ عدد حالات سوء المعاملة في السجون (12) حالة، والتعذيب (6) حالات.

🔹- احتجاجات واسعة وعامّة في مختلف المناطق البحرينية مطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي، بلغ عددها (35) مسيرة ووقفة احتجاجية، من أصل (107) حالة احتجاج سلمي في (39) منطقة.

🔸- بلغ عدد مداهمات المناطق (141) مداهمة توزّعت على (44) منطقة، تخلّلها مداهمة (منزلين) بشكل غير قانوني في منطقتَي الهملة والمالكية.

🔹- تمّ رصد اعتقال (2) مواطنين تعسّفياً خلال هذا الشهر، أفرج عن أحدهم بعد يوم من اعتقاله، فيما اعتقل الآخر لمدّة 3 أيّام قبل أن يتم الإفراج عنه.

🔸- تم استدعاء (6) مواطنين على خلفيّات مختلفة، بعضها جاءت تضييقاً على حرّيّة ممارسة الشعائر الدينيّة، وأخرى لم يحدّد فيها سبب الإستدعاء، وحالة واحدة جاءت تنفيذاً لحكم قضائي.

🔹- بلغ عدد الأحكام التعسّفيّة في شهر مارس/آذار (15) حكماً، (7) منها عن المحكمة الكبرى الجنائية، (واحدة) عن محكمة درجة أولى لم يتم تحديدها، (واحدة) عن محكمة الإستئناف، (5) لم تحدّد الجهة القضائيّة المصدرة لها، و(واحدة) عن المجلس التأديبي الخاص بقضايا المحامين الذي قرّر حرمان المحامي عبدالله الشملاوي من مزاولة مهنة المحاماة لمدة سنة بسبب تغريدة.

🔸- تمّ الإفراج عن (20) معتقلاً من ضمنهم (4) قاصرين، وأحد المعتقلين أفرج عنه مؤقّتاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى