أحدث الأخبارشؤون اوروبيية

الفائز النهائي في الحرب الأوكرانية (وجهة نظر مختلفة عن التحليل المعتاد)

مجلة تحليلات العصر الدولية - محمدجواد ظریف

أوروبا قديمة وضعيفة وغارقة في عدم الكشف عن هويتها. لقد أصبحت الولايات المتحدة على نحو متزايد غير مهنية في الدفاع عن القيم التي تدعيها.

لكن الحقيقة هي أنه لا يمكن تسمية القضايا السياسية بلهجات “بطولية” و “فارسية”. إن عدم وجود رد عسكري على روسيا هو رد منطقي ، وهناك ذكاء ذكي وراءه – على الرغم من أن الغرب بلا شك “غير مقاتل”.

إن هذا الانتصار المدوي سيؤدي إلى هزائم كبيرة لروسيا ، الأمر الذي سيؤثر على المدى الطويل ، ويبدو أن الغرب قد تعمد قيادة روسيا في هذا الاتجاه. توقع الخبراء الأمريكيون ما سيحدث اليوم في منتصف التسعينيات. عندما تم تحذير كلينتون ، فإن توسع الناتو شرقاً من شأنه أن يقود روسيا في اتجاه غير سار.

لم تتمكن روسيا من وضع هذه المخاوف موضع التنفيذ لمدة عقدين (انضمت المجموعة الأولى من دول الكتلة الشرقية إلى الناتو في عام 1999 ، ووصل الناتو إلى حدود روسيا في عام 2004).

إذا نظرنا إلى القضايا على مقياس “سنوي” ، نجد أن روسيا قد أعطت إجابة مفزعة للغرب والغربيين الأوكرانيين ، لكن مقياس دراسة التاريخ ليس “سنوات” ، بل “عقود”. لم تحل مشكلة روسيا مع هذا الغزو فحسب ، بل كانت مقيدة أيضًا بطريقة لن يتم حلها بعد الآن وسيتم التعامل معها على المدى المتوسط.

لفهم السبب ، نحتاج إلى كتابة بيان المشكلة الصحيح. شكل المشكلة الذي تطرحه وسائل الإعلام والعقول هو الشكل الخطأ للمشكلة. إنها ليست مسألة مواجهة روسيا للغرب! وبدلاً من ذلك ، فإن السؤال هو ، “ماذا يجب أن تفعل الدول المجاورة لروسيا بين حقلي الجاذبية في الشرق والغرب؟” ما جعل الناتو يتطور في الشرق هو إرادة هذه الدول ، وليس إرادة الولايات المتحدة أو دول الناتو فقط! إن رغبة جيران روسيا في تحالف عسكري مع الغرب متجذرة في الذكريات السيئة لديكتاتورية الكرملين.

احتل بوتين كييف ، واعتقل زيلينسكي أو هرب ، وتشكلت حكومة جديدة موالية لروسيا ستكون أكثر عجزًا ومكروهة من حكومة يانوكوفيتش ؛ نفس رجل الدولة الموالي لروسيا الذي أطيح به في حركة يوروميدان في أوائل عام 2014.

إذا كانت روسيا ، قبل هذه الحملة العسكرية والقصف غير المسبوق ، محظوظة بما يكفي للحفاظ على نفوذها التقليدي في أوكرانيا ، فعليها الآن فقط الدفاع عن أوكرانيا بقوة الحربة – كسب قلوب الأوكرانيين ، وهو العامل الأكثر حسماً على المدى الطويل ، ربما لم يعد ممكنا. قد تقول ، “لا مشكلة!” “سوف تحمي أوكرانيا بالحراب!” نعم! قد يستغرق الأمر عدة سنوات ، لكنه غير ممكن على المدى الطويل.

خط روسيا أخطأت! كان الرجل المخمور ، الذي اعتاد على ضرب زوجته وأطفاله ، يتظاهر بأنه حسن الطباع لسنوات ولم يعد يرتدي أحزمة على أسرته! لكن روسيا عادت إلى الخزانة القديمة ، وأخذت زجاجات الفودكا ، وشربت ، وضربت زوجته وأطفاله. أرسل هذا السلوك أسوأ رسالة إلى جيران روسيا الآخرين (مثل تدخلاتها الأخيرة في بيلاروسيا وكازاخستان).

بوصفي كمراقب خارجي يتابع مصير أوكرانيا ، أعتقد أنه كان من الأفضل لأوكرانيا أن تكون معتدلة في تأييدها للغرب ، وأن تحقق توازنًا إيجابيًا في مواجهتها مع روسيا والغرب ، وأن تنأى بنفسها عن الناتو. لكن إذا تصرف قسم من الشعب الأوكراني بلا هوادة في رهاب روسيا ، فإن خطأ روسيا سيكون أكبر بكثير وأكثر ضررًا وغير مبرر.

في غضون ذلك ، دفع الغرب وأوروبا – بكل نفورهم وقسوتهم – مثل كبار السن الأذكياء ، الشباب المتنمر إلى العنف المسكر لإخضاعه على المدى الطويل. من اليوم التالي للانتصار ، لن يكون الوضع في صالح روسيا بوتين ، وقد خفض الغرب تكاليفها قدر الإمكان من خلال منع الصراع العسكري.

🔸 في جملة واحدة: لم يستطع الغرب سحب سن هذا الدب السيبيري ، لكنه أجبر الدب على تذوق اللحم المر والدهون في أسنانه حتى يضطر إما إلى إطلاقه بسرعة أو أن يضطر للضغط انه في فكه لسنوات وبالتالي سنه من الجذور. الرجل الحكيم لا يغضب من الدب ، بل يحبسه في الفخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى