أحدث الأخبارفلسطينمحور المقاومة

القدس: من يملك حلا

مجلة تحليلات العصر الدولية - د.يوسف رزقة

ثمة قلق لدى المواطن الفلسطيني حول الانتخابات: هل ستجري في مواعيدها أم ستؤجل؟! لا توجد إجابة قاطعة في هذه المسألة. غياب الإجابة الحاسمة هي جزء من واقع فلسطيني عام، مسكون بقلق في كل شيء. القلق مصاحب للفلسطيني وبالذات المقيم في الأراضي المحتلة في كل أقضية حياته، الفردية، والأسرية، والوظيفية، والعامة، بل يتعدى القلق الحاضر إلى المستقبل، وكل مشروع يقدم عليه الفلسطيني، حتى ولو كان مشروعا تجاريا، أو بناء بيت، تجده يقدم رجلا ويؤخر أخرى، ولكن كثيرا من الناس لا يلتفتون لهذه الظاهرة لأنهم اعتادوا عليها، كاعتياد الإنسان على شروق الشمس، حيث لا يفكر بالنقيض،
الانتخابات الفلسطينية التشريعية ألقت بحجر ثقيل من القلق في بحر قادة الفصائل، ومدراء القوائم الانتخابية، والمرشحين، والمواطنين، حيث لا يملك أحد منهم قولا فصلا في مسألة الانتخابات. المطران عطالله حنا لا حظ عددا من التصريحات التي تحكي عن التأجيل، فأدرك بخبرته أن مؤشر تاجيل الانتخابات يرتفع يوما بعد يوم، وأن السبب الظاهر هو عدم إجابة الاحتلال على طلب مشاركة المقدسيين، ويؤكد هذا تصريح قيادي في الجبهة الشعبية أن نسبة التأجيل هي ٥١٪‏؟!.
نعم، التقت الفصائل الاثنين المنصرم لدراسة قضية القدس وموقف الاحتلال من مشاركة المقدسسين فيها، وخرجوا مجمعين على أنه لا انتخابات بدون القدس. لأن قضية القدس ليست قضية أصوات انتخابية، بل هي قضية سياسية، هل القدس جزء من الأراضي المحتلة في عام ١٩٦٧م، أم لها وضعية خاصة بعد ضم الاحتلال للمدينة تحت السيادة الإسرائيلية؟! القدس خارج الانتخابات يعني الإقرار برؤية الاحتلال للمدينة؟!، وفي المقابل لا انتخابات بدون القدس؟! جواب القدس بيد حكومة الاحتلال؟! وجواب الانتخابات بيد عباس والفصائل؟!. الحل الثالث يكاد يكون منعدما، نريد انتخابات ونريد القدس، وحكومة نيتنياهو تريد القدس ولا تهتم بالانتخابات، ولا توجد ضغوط دولية على نيتنياهو. والفصائل لا تملك طريقا للتراجع، لأن ثمن التراجع عن القدس باهظ، وهذا يبرر ارتفاع مؤشر التأجيل، ويجعل كلام المطران ذا مغزى. لذا نقول:
من يملك حلا ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى