أحدث الأخبارشؤون امريكيةشمال أفريقيامغرب

المجرمون يتبادلون الهدايا والأوسمة.. ترامب يمنح ملك المغرب وسام الاستحقاق المرموق

مجلة تحليلات العصر الدولية / متابعات

منح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الجمعة، ملك المغرب محمد السادس وسام الاستحقاق المرموق لـما أسماه بـ ”تأثيره الإيجابي” على المشهد السياسي في الشرق الأوسط، مشيرا بالخصوص إلى تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني.
وقال البيت الأبيض في بيان إن “الملك محمد السادس عمل على تعزيز الشراكة الدائمة والعميقة بين مملكة المغرب والولايات المتحدة في المجالات كافة”.
واضاف “إن رؤيته وشجاعته وخصوصا قراره استئناف العلاقات مع دولة “إسرائيل” كان له أثر ايجابي على المشهد (السياسي) بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا” ما يمثل “بداية عهد جديد من الأمن والازدهار” للولايات المتحدة والمغرب حسب زعمه.
وقال البيت الابيض ان وسام الاستحقاق هو وسام عسكريّ يُمنح تكريما لاتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يُمنَح إلا من قبل الرئيس.
وكان مصدر رفيع في الإدارة الأمريكية قد صرّح الجمعة، إن الرئيس دونالد ترامب تسلم أرفع وسام من المغرب لمساعدته في التوسط لتوقيع اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني. بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.
وأضافت الوكالة أنه في احتفالية خاصة أقيمت في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض قدمت الأميرة “لالة جمالة العلوي” سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة، لترامب “وسام محمد”، وهو جائزة لا تمنح سوى لرؤساء الدول، وقُدم كهدية من العاهل المغربي الملك محمد السادس.
وتلقى كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش جائزتين أخريين لعملهما على الاتفاق الإسرائيلي المغربي الذي جرى التوصل إليه في كانون الأول/ديسمبر. ولم يتم السماح لوسائل الإعلام بحضور مراسم منح الجوائز.
في العاشر من كانون الأول/ديسمبر، أعلن ترامب أن المغرب تعهّد تطبيع علاقاته مع كيان الاحتلال الإسرائيلي وأن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها.
وأكد العاهل المغربي محمد السادس الأمر واصفاً قرار واشنطن بشأن الصحراء الغربية بـ”الموقف التاريخي”.
ورحب نتنياهو أيضاً باتفاق “تاريخي” مع المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى