أحدث الأخبارشؤون امريكية

المزاج السني ،،وامريكا

مجلة تحليلات العصر الدولية

قال الدكتور سلام الزوبعي في لقاء له على احدى فضائياتنا المحلية (ان المزاج السني يميل لامريكا ) وفيما يعني ان (المزاج السني ) في عموم المنطقة وربما العالم .
استخلص الدكتور الزوبعي رأيه من طبيعة العلاقة الخليجية الاميركية دون النظر الى بقية الدول العربية ،فمصر كانت علاقتها بالاتحاد السوفيتي جيدة وكذلك اليمن وسوريا والعراق والجزائر والصومال وجيبوتي وليبيا ودول اخرى ،اما ان يكون (المقياس) في حدود دول الخليج فهو امر ربما يعتمده كثيرون غير الدكتور سلام الزوبعي .
لنسأل اولا ؛- كيف اصبح المزاج الخليجي اميركيا ؟ ان دول الخليج لم تكن يوما مشروع دولة انما هي مجموعة محميات متناثرة تحكمها الاعراف القبلية وتعيش الفاقة والبؤس والتخلف وليس في ذهن العالم الاستعماري الحديث من برتغالي الى هولندي وفرنسي وبريطاني ومن بعد ذلك اللاميركي ان يستعمر هذه الدويلات الا في حدود اخضاع سواحلها للسيطرة لغرض الملاحة والهيمنة على المياه والتجارة ،لكن اهتمام المستعمرين جاء بعد ظهور النفط في هذه الدول فاضطر ان يستعمرها ويضع عليها ملوكا وامراء وفق اهوائه ورغباته وتماشيا مع مشروعه الاستعماري وحين غادر الاستعمار المباشر حلّ الاستعمار الاقتصادي واخضاع الدول الصغيرة الى نظام الحماية باعتبار ليس لديها جيوش كافية لحماية نفسها !
اذن ليس (المزاج السني) يذهب باتجاه امريكا انما واقع الحال الاستعماري والرضوخ للامر الواقع هو الذي اطال الهيمنة الاستعمارية التي ورثتها امريكا عن الاستعمار البريطاني والفرنسي والايطالي ومن قبل العثماني ،وسعت حكومات هذه الممالك والامارات الى ترسيخ هذه الصورة لدى شعوبهم ،وترسيخ ان التعامل مع امريكا لايمثل خدشا بالقيم الوطنية والسيادية والكرامة مادامت تحمينا وتترك لنا هامشا من العيش بامان ،لذا بات المواطن الخليجي لايزعجه مشهد القوات الاجنبية على ارضه باعتبار انها جاءت لتحميه من عدو مفترض مرة يكون (الشيوعية ) ومرة (ايران) وفي الغد سيأتي اخر .
كما ان المواطن الخليجي بات يرى في ملوكه وامرائه وكأنهم اولياء امره في دينه وسياسته والمساس بهم اصعب من المساس باي مقدس اخر لذا عندما تم قطع رأس الشيخ النمر بسبب ذمه ملوك آل سعود ،اعتبرت وسائل الاعلام الحكومية الخليجية ان الامر عادي وان من يتجاوز على الذات الملكية يستحق مثل هذا الجزاء ،الى درجة الاعتقاد لدى بعض الشخصيات القريبة من ملوك وامراء هذه الدول ان الاسر الحاكمة هي احدى ثوابت المملكة او الامارات والخروج على هذه الاسر خروج عن القيم والاعراف باعتبار انهم (ولات امر ) وفي مرة قال احد مواطني السعودية عبر اتصال هاتفي مع مقدم برنامج (اذا تعذر وجود رجل من ال سعود ليحكم المملكة فنرضى ان تحكمنا نساؤهم )!
ان هذه الممالك والامارات سكانها اغلبهم من العرب ولهم ارث تاريخي كبير ومنطقة الجزيرة العربية التي يسكنها هؤلاء خزين تاريخ الامة وتراثها لكن بتعاقب الاعوام وطول امد حكم الجزيرة من قبل هذه الاسر تكون رأي لدى الكثير ان مايؤمن به هؤلاء الملوك والامراء يجب ان تؤمن به الامة الاسلامية والعربية !!
لو اردنا ان نحاكم الاستعمار البريطاني والفرنسي والايطالي ومن بعدهم الاميركي ،وكيف استولى على مقدرات الشعوب وعاث بالناس قتلا وبالاموال نهبًا وبالاراضي تقسيما وجورا لقلنا انه عنوان للاستكبار والجبروت ،فكيف لنا ان نميل له عربيا او اسلاميا ؟ فلا عروبتنا تقبله ونحن اباة الضيم
وكما يقول الرصافي (فاين اباة الضيم من ال يعرب ،،الم يأتِ منهم ناصر ومعينُ)؟
ان القيم العربية ترفض الذل والهوان والاستعمار بكل اشكاله وتنتصر للمظلوم ضد الظالم ،ومثل ذلك قيمنا ومبادئنا الاسلامية
قال تعالى (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ).
لقد واجه العرب الاستعمار بكل انواعه وطردوه عن ارضهم ومازالت بطولات الشعوب العربية والاسلامية محط تقدير واجلال .
ان ماتعانيه الامة من هزائم وانكسارات بعد اعوام التحرر من الاستعمار لايعني الرضا بالمستعمرين ان يكونوا اصدقاء لنا وان نتخذهم اعوانا لنا ضد بعضنا البعض وان نضع دولنا وشعوبنا واموالنا تحت امرتهم ليمارسوا الجور علينا وعلى الاخرين وبذا نظلم انفسنا ونظلم الاخرين ايضا .
ان خروج نواب الكتل (السنية ) من صالة مجلس النواب ورفضهم التصويت على قرار اخراج القوات الاجنبية في الشهر الاول من عام 2020 يمثل انتكاسة كبيرة للفهم الذي رسخه الاستعمار واعوانه في اذهان البعض من ان ابناء هذه الطائفة يرون في القوات الاجنبية حامية لمصالحهم ووجودهم ،مثلهم في ذلك مثل دول الخليج ! لذا فعندما يتم التحدث عن (الحضن العربي ) فيعني السعودية ودول الخليج ،ونسأل ؛-ماتعريف العروبة ؟ هل ان العربي ذلك الذي يرتدي الدشداشة والعقال والشحاطة وان نسبه يعود الى عدنان وقحطان
ويرى في البعير رمزا للحضارة ؟ العربي هو ذلك الانسان الذي يملك القيم الرفيعة والاخلاق السامية وينتصر للمظلوم ويرفض الذل والهوان.
ويدافع عن ارضه وعرضه وماله بكل ما اوتي من قوة وميزته عن الامم الكرم ونصرة المظلوم ، وقديما قال زهير بن ابي سلمى (ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه
يهدمْ ومن لايتقِ الشتمَ يُشتمِ)
اذن حكام الخليج وفق هذا سقطت عنهم صفات وميزات العروبة والاسلام فكيف لنا ان نجعل منهم نموذجا ؟
لو اردنا ان نقرأ تاريخ النظام بالسعودية سنجد انه عنوان للتآمر على الدين الاسلامي والعرب فعن اي حضن نتحدث ؟
السعودية تصدر (11)مليون برميل يوميا ناهيك عن الثروات الاخرى سواء المعدنية او السياحة الدينية وغيرها ،وهذه تكفي لنهضة الامة بكل عناوينها وواقعها لكنها تدفع لشراء الاسلحة وايداعها بالمصارف الاميركية للاستفادة منها دون الشعب والاخرين وكذلك للتامر والتخطيط ضد اي مشروع نافع للامة !
لا اعرف كيف قرأ سواء الدكتور سلام الزوبعي او سواه (المزاج السني ) لانهم في ذلك سيحرمون هذه الطائفة من شرف كبير وهو شرف الكرامة والعزة والسيادة وهي ثوابت الامة قديما وحديثا !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى