أحدث الأخبارالعراقمحور المقاومة

الموقف من الاحتلال …

مجلة تحليلات العصر الدولية

تعرضت قوات الحشد الشعبي الى ضربة امريكية على لواء 14 ولواء 46 في الاراضي العراقية , وذهب ضحيتها عدد من الشهداء , وهنا نستعرض الموقف العراقي الرسمي وغيره.
_/_ بيان وزارة الخارجية العراقية : __بيان الخارجية العراقية بخصوص القصف الأمريكي للقوات الأمنية العراقية على الحدود العراقية السورية؛ يحتوى على خبث وغباء, فالبيان يقول في أحد فقراته: ((أن الخارجية العراقية ترفض استعمال الأراضي العراقية لتصفية الحسابات)).وهنا ياتي السوال : تصفية حسابات بين من ومن؟ , فهي قوات أمريكية قصفت قوات عراقية في حدود الدولة العراقية، فما علاقة الحديث عن تصفية الحسابات بهذا الاعتداء؟.
الحديث عن تصفية الحسابات يعني: أن القوات الأمريكية قصفت قوات لطرف ثالث في الأراضي العراقية!! وكل ما يزعج الخارجية هو انتهاك (سيادة العراق)!, فهل كان الأمر كذلك؟ بينما هذه الجملة ((الخبيثة)) تريد تبرير الجريمة الأمريكية، وأن القوات التي قصفها الطيران الأمريكي هي قوات ليست عراقية!, وكيف تكون قوات الحشد ليست عراقية وقبل يومين تستعرض تلك القوات أمام ((القائد العام)) بوسط بغداد!!!
من يتابع كلمة وزير الخارجية في روما والتي كانت لقوات التحالف الدولي اكد فيها وزير الخارجية على حاجة العراق لقوات التحالف ورفضه التدخل الخارجي وتصفية الحسابات على ارض العراق واحترام سيادة العراق وقراره السياسي , لذا قال وزير الخارجية الامريكي من موتمر روما بتاريخ 28-6-2021 قال (( استهداف فصائل عراقية مرتبطة بايران )) حسب تعبيره وقال ((والحكومة العراقية تدين هكذا استهداف وهي مضيفة لهذه القوات الدولية)).
_/__ الذين ادانو العدوان على الحشد الشعبي في القائم هم
– مكتب القائد العام للقوات المسلحة وتم تسميته بانه عدوان امريكي.
– وهكذا الفتح والقانون وكتلة النهج الوطني , وكانت عبارات واضحة وصريحة وجادة في الغاء الوجود الامريكي في العراق .
_/_ السيد مقتدى الصدر مع انه يغرد كل يوم, لكن هذا الامر لم يحمله ان يصدر اي بيان وكانتتغريدته بذات اليوم دعما الى مها الدوري في مناظرتها مع المفكر غالب الشابندر واصفا اياه بانه ((امر صحيح ويحتاج الى ان يكون الحوار اكثر تحضرا)) ربما يشير الى المنهج الحضاري في ذبح وسام العلياوي في العمارة وتعليق جسد البطاط امام والدته وحرقة وسحله وتقطيع اوصاله بواسطة كريم الوسخ .
_/_ بيان السيد عمار الحكيم
باعتباره رئيس قوة الدولة كما يصف موقفه وتحالفه مع العبادي الا انه لم يشير الى ان هذا العدوان مصدره امريكا بل كانت عبارته انه مجرد تعرض مدان دون الاشارة الى مصدره والى انتهاكه لسيادة الدولة كون الحشد الشعبي جزء رسمي بموجب الدستور من الدولة مع ان الامريكان اعترفوا بهذا العدوان على لواء 14 ولواء 46 في القائم , وقد وبالغ عضو الهيئة القيادية لتيار الحكمة (( الوطني )) بقوله في برناج ( الحدث العراقي ) بقوله (( الضربات الامريكية هدفها ضبط الحدود السورية العراقية )) , فالرجل منح الشرعية لهذا العدوان وربما يقصد شي اخر لكن هذا ما تم تناقله عنه ولم يصدر منه اي نفي .
_/_ الفتح وعلى لسان امينه العام السيد هادي العامري قال : ابلغنا الحكومة بموقفنا من الوجود الامريكي هو الانتقال من الجدولة الى الانسحاب .
_/_مستشار الأمن القومي العراقي صرح للجزيرة بتاريخ 29-6-2021 : العراق ليس بحاجة إلى قوات قتالية أجنبية ولديه ما يكفي من قواته, و سيتم الاتفاق خلال زيارة رئيس الوزراء لواشنطن على جدولة الانسحاب الأمريكي من العراق.
وهنا عدد من الملاحظات :
——–
يبدو ان الموقف الشيعي اولا منقسم بين من يصر على ترحيل القوات الامريكة وانهاء وجودها في العراق , وبين من يراها قوات صديقة تمارس العدوان بسبب تلقيها ضربات من جهات تابعة لايران , وهذا الموقف للخارجية الامريكة والعراقية وينتهي اليه موقف العبادي وعمار ومقتدى .
……..
يبدو للمراقبين ان الوجود الامريكي اصبح ملفا ساخنا(((مصيريا ))) عراقيا غير مرتبط بايران فان امن العراق يستدعي ترحيل الاحتلال الامريكي , ويتم انضاج هذا القرار لطرد هذه القوات , وسوف تتصارع الرويتان في العراق من الشيعة وتترجح كفة الميزان مستقبلا حسب تدخل الكرد والسنة والسفارات والجوكر وحسب قوة الجهات وحسب الحسابات الانتخابية لكل الجهات فالذين يقفون موقف ((المهادن)) مع امريكا يريد الحصاد السياسي في بيدر الانتخابات المقبلة , وسوف تظهر تداعيات ملف الاحتلال الامريكي على الانتخابات القادمة وعلى مراحلها للاحقة .
……….
فهناك ا تون المعركة بين الذي يستثمر في السياسة والمناصب على حساب الدم العراقي , وبين الذي يدافع عن الدماء والدولة والسيادة مهما كان الثمن وعلى الاخير تعبئة الجماهير له بهذا الاتجاه لان العراق مقبل على معركة فاصلة مصيرية وجودية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى