أحدث الأخبارشؤون امريكية

الناتو الشرق أوسطي والشرك الصهيو أمريكي

اليوم الإثنين، 27 يونيو 2022

بقلم : د هبة جمال الدين
الاستاذ المساعد بمعهد التخطيط القومي وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية وعضو جمعية الصداقة المصرية الصينية.

استمعنا لتصريحات حول الناتو الشرق الأوسطي و الترحيب بالانضمام له بشروط، وتعالت الأصوات التي تتسائل حول جديه الطرح من عدمه.
ولكنني سأطرح رؤيه أخري قد يستشفها القارئ من عنوان المقال ،
الناتو والشرك للعرب نعم انه شرك وفخ كبير.
وقبل الاعتراض علي ما أطرحه دعونا نطرح التساؤلات الآتية:

– هل لم تعرف الدول العربيه سبب الحرب الروسيه الأوكرانية ؟
– هل كسبت أوكرانيا الحرب بعد الدعم الأمريكي لها؟
– هل لم نعلم بوجود روسيا في المنطقه العربيه والمحيط العربي؟
– هل لا نري تغير العالم ومقدرات القوي والصراع علي مناطق النفوذ بين القوي القائمة والصاعدة؟
– هل لا نري التصعيد الامريكي ضد الصين الان في مناطق نفوذها؟
– هل لا نعلم تصريحات جونسون وقاده الجيش الانجليزي بضروره الاستعداد للحرب ومحاربه روسيا في اوكرانيا؟ فهل يمكن ان نري محاربه امريكا في المنطقه العربيه في يوم من الايام؟
– هل لا نري اهتمام الصين بالمنطقه سواء بسبب مصادر الطاقه التي تعتمد عليها الصين من المنطقه العربيه وايران التي بلغت ٦٠% من احتياجات الصين، او بسبب مبادره الحزام والطريق، او لتوازن الوجود الامريكي في منطقه وسط اسيا؟
هل لم تقرأ خريطه موازين القوي في العالم بين المعسكر الغربي والشرقي؟
– هل صارحنا انفسنا بقدراتنا الحقيقيه للاصطفاف ضد روسيا والصين؟
– هل يمكننا نقل التصعيد والصراع بين القوي العالميه بداخل المنطقه العربيه؟

قد يجيب البعض أننا لسنا ضد روسيا او الصين بالانضمام لحلف الناتو الشرق أوسطي فنحن نحمي انفسنا من الخطر الإيراني فقط.

هنا سأختلف كليا لأننا بهذه الرؤيه نكون قد وقعنا في الفخ والشرك فالناتو هو مبادره أمريكيه بقياده أمريكيه تحقق الهيمنه الإقليمية علي المنطقه ، ومن ثم سنصبح في مهب الريح في وجه روسيا التي تتواجد في القلب العربي بسوريا وليبيا ومن خلال مشروعات التعاون الآقتصادي في الدول العربية ، ناهيك عن الوجود الروسي بأفريقيا الذي بدأ يحل محل بعض دول الاستعمار القديم كحاله فرنسا في مالي وتشاد وعلاقتها القويه بأثيوبيا فلا يخفي علي الجميع اتفاقيه الدفاع المشترك الروسيه الأثيوبية، واقامه الناتو العربي سيقلق الدب الروسي فلا ننسي ان الحرب اشتعلت بسبب الرفض الروسي لوجوده علي حدوده مع أوكرانيا.


كما أن الناتو يعاني من مشاكل داخلية ً؛ اثبتت عجزه عن تحقيق حمايه اعضائه علاوه علي المشاكل الماليه وعدم التزام الاعضاء بسياساته حتي ان البعض شكك في بقاءه وقدرته علي الصمود في ظل النظام العالمي الجديد .
هذا علاوه علي دوره التخريبي في ليبيا فلم يساعد في تماسك الدوله ، وانما فكك الكيان المؤسسي ولم يساعد علي اعاده بنائها ملبيا سياسات ورغبات القوي الغربية اعضاؤه .
فهل سيعمل الناتو لصالح الدول العربية وحمايتها في ظل معرفتنا بقدرته وتوجهه الأمريكي بالأساس فهل عملت امريكا لصالح العرب يوم من الايام؟
والأهم هنا ما سأطرحه الأن؛ علاقه الناتو الشرق اوسطي بصفقه القرن الإبراهيمية
المتابع لاتفاقات ابراهام سيجد بند جد خطير يشير للدفاع المشترك بين الدول العربية الموقعه والكيان الصهيوني ، والاخطر النص ان الاتفاقيه لا تقف عند حدود الدولتين طرف الاتفاق ولكن تشمل الشرق الاوسط ككل .
وهذا ما يتم تحقيقه الان تحت خرافه الناتو الشرق اوسطي الذي سيضعنا في مواجهه مع روسيا والصين وايران . وسيجعلنا احد ساحات صفقه القرن الابراهيميه التي بدأت بمؤتمر المنامه والتعاون الاقتصادي كبدايه لاتحاد سياسي فيدرالي يقام علي انقاض الدول القوميه بعد نهايتها واعلان موتها، وتقسيمها لدويلات اصغر ليمهد الطريق للولايات المتحدة الإبراهيميه برئاسه إسرائيل في اطار اعاده انتاج سايكس بيكو جديد. فهل يا حكام العرب لم تقرأون للدراسات الامريكيه والأوروبية التي تطرح حتميه اعاده ترسيم خريطه العالم، وموت الدول القوميه وتقسيم الموارد بين القوي الكبري بالعالم، فهل سيوصلكم الناتو لنقل الصدام مع روسيا سواء بشكل مباشر او بوكاله ايرانيه الي الدول العربية لتسهيل ضرب مؤسساتها لتعجيل موت الدول القوميه ، وتقسيمها بين المنتصر من القوي العظمي والكبري بالعالم الجديد.
ومن يعتقد ان العمل مع إسرائيل سيعطيه حصانه من جانب روسيا والولايات المتحده فأدعوه لقراءه تصريحات لافروف حول المحرقه وتأكيدات بوتن حولها ومحاوله هدمه نظريه المؤامره ضد اليهود . والقول انها تمت بأيدي يهوديه فهي شأن يهودي يهودي وبغض النظر عن صحه تلك التصريحات من عدمها فلا يعنيني في هذا المقال البحث في رجاحه التصريحات ولكن المهم الموقف الروسي الرسمي من إسرائيل وتجرؤ علي مس قضيه شديده الحساسيه لدي العقليه الصهيونيه وهدم روايه قام عليها الكيان ذاته فهل الموقف الروسي داعم لاسرائيل يا حكام العرب .


فكيف تفسرون هذا الموقف العدائي هل بالقرب من إسرائيل! اعتقد ان مراجعه هذا القرار أمر جد خطير .
وإذا كان الخطر الايراني أهم لديكم من المخططات الصهيونيه، فلديكم اتفاقيه الدفاع المشترك بميثاق جامعه الدول العربيه علي الاقل لتجنب المواجهه مع المعسكر الشرقي. فسياسة الحياد تجاه الدول الكبري آن أوان أعلانها وتبنيها عربيا فلسنا طرف في نزاعاتهم ويجب الا نستغل في إطارها
🛡صحيفة الاحداث السياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى