أحدث الأخبار

الولايات المتحدة تستعد لإزاحة أردوغان

ترجمة – صلاح العمشاني
يشير، فلاديمير بلاتوف ، الخبير في الشرق الأوسط ، الى انه : بعد الإعلان الرسمي من قبل أردوغان عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في تركيا عام 2023 ، أعطت إدارة البيت الأبيض الحالية “حلفائها” الغربيين الضوء الأخضر الواضح في تكثيف الحملة ضد الزعيم التركي الحالي ، وإعداد إجراءات لإبعاده. على الرغم من عدم وجود حديث عن انقلاب في تركيا حتى الآن ، إلا أن الإطاحة بأردوغان نتيجة الانتخابات بدأت تجري بوضوح تام.
لا تلوم تركيا الآن الأمريكيين فحسب ، بل حتى أوروبا الغربية ، وخاصة ألمانيا ، على تأجيج النار السياسية الداخلية. ليس من دون المشاركة الواضحة للولايات المتحدة في إطار حملة دعائية استفزازية نظمتها المعارضة الموالية للغرب ضد أردوغان ، فقد ظهرت مؤخراً تصريحات مفادها أن رئيس الدولة يزعم أنه يصدر ملايين الدولارات إلى الولايات المتحدة ويعد خطة للهروب السريع من البلاد. رد حزب العدالة والتنمية الحاكم على هذا الحشو بسرعة كبيرة بخطاب السكرتير الصحفي للحزب عمر جليك ، الذي اتهم المعارضين بالأكاذيب الصارخة والرغبة في تأجيج الوضع.
الموقف السلبي للمالك الحالي للبيت الأبيض والحزب الديمقراطي ككل تجاه أردوغان له تاريخه الخاص. بدأت العلاقات بين البلدين في التدهور خلال فترة نائب الرئيس بايدن ، عندما أزالت الولايات المتحدة أنظمة صواريخ باتريوت من الأراضي التركية ، وبدأ أردوغان في البحث عن فرص للحصول على مثل هذه الأسلحة على الجانب. في عام 2017 ، توصلت أنقرة إلى اتفاق مع موسكو وحصلت على أربعة أقسام من نظام الدفاع الجوي إس-400 من روسيا مقابل حوالي 2.5 مليار دولار ، والتي أصبحت أكبر عقد تصدير لروسيا مع دولة من دول حلف شمال الأطلسي ، وفي الوقت نفسه ، كثفت انتقادات أردوغان في الولايات المتحدة.


في عام 2016 ، عندما كان نائب رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت ، زار بايدن اسطنبول ، حيث انتقد بشدة أنقرة والرئيس أردوغان خلال مؤتمر صحفي لقمعهما حرية التعبير وعدم مراعاة حقوق الإنسان. في كانون الاول 2019 ، بينما كان لا يزال مرشحاً من الحزب الديمقراطي في السباق الرئاسي الأمريكي ، دعا جو بايدن ، في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز ، المعارضين السياسيين للرئيس التركي إلى اتخاذ خطوات أكثر نشاطاً لتحقيق النصر في الانتخابات ومعارضة أردوغان. ووصف بايدن الزعيم التركي بأنه “مستبد” وانتقد سياسته تجاه الأكراد وتحدث عن دعمه للمعارضة التركية. ونقلت رويترز عن بايدن قوله عن أردوغان في ذلك الوقت” ما أعتقد أنه يجب علينا فعله هو تغيير النهج تجاهه ، مع توضيح أننا ندعم قيادة المعارضة”.
الآن تركيا ، بفضل جهود أردوغان ، أقوى على الساحة الدولية من أي وقت مضى في المائة عام الماضية. لكن ليس كل شيء يسير على ما يرام داخل البلاد. عانى الاقتصاد بشكل خطير خلال أزمة كوفيد, التضخم والاستياء الاجتماعي يتزايدان. اليوم ، تحاول الولايات المتحدة الاستفادة من هذا وعدد من المشاكل الداخلية الأخرى لتركيا ، وهي غير راضية عن أردوغان “القوي والمستقل”. على الرغم من حاجة الولايات المتحدة والغرب في تركيا نفسها على خلفية الأزمة في أوكرانيا ، فإنها ، في الواقع ، قد أعلنت بالفعل الحرب على أردوغان ، لدرجة أنه تم اعتبارة متحديا ً. إن سفارات الدول الغربية ، بعد أن تلقت الضوء الأخضر الواضح من واشنطن ، كانت تولي اهتماماً متزايدا للمعارضين الأتراك لعدة أشهر ، وحتى التوزيع الواضح والمرئي ، أي الدولة الغربية ، التي يدعمها حزب المعارضة. لذا ، فإن السفارتين الأمريكية والبريطانية “صديقتان” لرئيس بلدية اسطنبول. مع زعيم “حزب جيد” – أيضا السفارة الأمريكية. مع زعيم حزب الشعب الجمهوري-السفارة الألمانية. لطالما اعتبرت زعيم حزب الديمقراطية ، من حيث المبدأ ، صوت الغرب في تركيا ، وأصبح رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو (حزب المستقبل) الآن محمياً مباشراً للولايات المتحدة. السفارات الغربية ، دون أي تردد للتدخل الصارخ في الحياة الداخلية لدولة مستقلة ، والتي هي ، علاوة على ذلك ، عنصر مهم جدا في كتلة الناتو ، تناقش مباشرة سياسة تركيا المستقبلية مع السياسيين الجدد بالفعل المعارضين لأردوغان ، الذين يقرأون مباشرة في مكانه .
وبدعم صريح من الولايات المتحدة ، عقد قادة ستة أحزاب معارضة (كمال كيليتشدار أوغلو من حزب الشعب الجمهوري ، وميرال أكشنر من “حزب الخير” القومي ، وتيميل كارامولاوغلو من “حزب السعادة” المحافظ ، وأحمد داود أوغلو من “حزب المستقبل” ، وغولتكين أويسال من “الحزب الديمقراطي” ، وعلي باباجان من “أحزاب الديمقراطية والتقدم”) اجتماعا في شباط من هذا العام “لوضع استراتيجية لحكم الدولة في البلاد” من أجل وضع استراتيجية لحكم الدولة حيث الإطاحة المحتملة للرئيس الحالي أردوغان.” يواصلون تنسيق أعمالهم اليوم من أجل إزالة أردوغان من السلطة.
وكما يلاحظ الخبراء الأتراك، فإن ستة أحزاب معارضة لم تجند دعم الولايات المتحدة فحسب ، بل ألمانيا أيضاً. اتهم وزير الداخلية التركي وأردوغان نفسه المعارضة ، المتحدة في تحالف وطني مشترك ، بالتواطؤ مع سفارات الدول الغربية.


وهناك رهان خاص للمعارضة على تقسيم تحالف أردوغان مع حزب العمل القومي الذي يتزعمه ديلت بهجلي ، والذي اضطر معه حزب العدالة والتنمية الرئاسي الحاكم ، الذي فقد منذ فترة طويلة احتكاره للسلطة السياسية ، إلى الانضمام إلى التحالف في وقت سابق. وبفضل هذا التحالف إلى حد كبير ، في انتخابات 2019 ، فشلت أحزاب المعارضة في إزالة أردوغان وحزب العدالة والتنمية من السلطة ، وشارك بهجلي ، الذي أبقى أردوغان في السلطة ، في تشكيل حكومة جديدة في ذلك الوقت.
يتم تعزيز تحالف المعارضة الجديد بقيادة حزب الشعب الجمهوري بزعامة كمال كيليتشدار أوغلو ، الذي تم إنشاؤه علنا في السفارة الأمريكية ، بدعم من قوى خارجية. على وجه الخصوص ، ويرجع ذلك إلى الانضمام إليها من ثاني الأكثر نفوذاً المعارضة البرلمانية حزب الشعب الديمقراطي ميثات سانكارا. واليوم ، يمثل حزب الشعب الديمقراطي في البرلمان التركي 56 نائبا ، وقد يشكل انضمامه إلى التحالف الجديد ، الذي لديه بالفعل 175 ولاية في البرلمان المكون من 600 مقعد ، تهديدا خطيرا لأردوغان. خاصة على خلفية الانخفاض الأخير في تصنيفاتها في سياق الأزمة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.
ليس من الصعب فهم اختيار النخبة السياسية الأمريكية الحالية لهذا الحزب بالذات لتعزيز ائتلاف المعارضة لأردوغان ، لأن برنامج الحزب الوطني الديمقراطي يتوافق مع جميع المشاعر السياسية لبايدن والحزب الديمقراطي: حقوق المثليين ، والنسوية ، والديمقراطية المتطرفة ، و “البيئة المتشددة” وحتى دعم الأكراد. حتى أن الحزب الوطني يظهر استعداده لمناقشة مرشح واحد للرئاسة من المعارضة. ومع ذلك ، قد لا يعيش هذا الحزب ببساطة لرؤية الانتخابات ، حيث تنظر المحكمة الدستورية التركية في قضية لحظره ، ويواجه المئات من سياسيوه عقوبات سياسية لمدة خمس سنوات بتهمة العلاقات التنظيمية مع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
في عام 2023 القادم ، سيتم الاحتفال بالذكرى 100 لجمهورية تركيا. لذلك ، تنوي سلطات البلاد ، وكذلك قوى المعارضة الخارجية والداخلية ، تحقيق أقصى استفادة من هذا الحدث ، كل لأغراضه الخاصة. من الواضح أن الغرب راهن على المعارضة. وكما صرح الرئيس التركي أردوغان بالفعل ، فإن التصويت في عام 2023 سيكون “ذا أهمية حيوية لتركيا ودورها المستقبلي في السياسة العالمية.”من الممكن أن يتم اعتماد دستور جديد للبلاد بحلول عام 2023.
في الوقت نفسه ، تدرك العديد من القوى السياسية في الغرب أنه إذا خسر أردوغان الانتخابات الرئاسية لعام 2023 ، فسوف يرتبط ذلك بتحولات كبيرة في السياسة الداخلية والخارجية التركية. ومع ذلك ، فإن المشكلة الحالية هي نقص القادة السياسيين الكاريزميين في تركيا. جميع قادة المعارضة الحالية ليسوا شخصيات مستقلة ولا ينظر إليهم إلا كمشاركين في تحالفات مختلفة مع قوى خارجية غربية.
لذلك ، على الرغم من المشاكل المالية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد ، والتي تحاول الولايات المتحدة و “حلفائها” الغربيين استخدامها في إزالة أردوغان من النشاط السياسي في المستقبل ، فإن هذه المحاولات لن تكون قادرة على تحقيق نتائج مهمة. وقبل كل شيء ، يرجع ذلك إلى حقيقة أن أردوغان كان منذ فترة طويلة تجسيداً لمسار سياسي مستقل عن الغرب بالنسبة لغالبية سكان هذا البلد. وكما تعلمون ، فإن العامل القومي لعب ولا يزال يلعب دورا مهما في تركيا اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى