أحدث الأخباراليمنمحور المقاومة

بالأرقام.. صنعاء تكشف حجم نهب التحالف وماتسمى”الشرعية” للنفط اليمني

مجلة تحليلات العصر الدولية / متابعات

كشفت صنعاء، الأربعاء، عن حجم النهب الذي تعرض له قطاع النفط في مناطق سيطرة التحالف والشرعية.
وقال وزير النفط والمعادن في حكومة صنعاء، أحمد دارس، خلال مؤتمر صحفي، إن ” إنتاج الشركات النفطية من النفط الخام في القطاعات الخارجة عن سيطرة حكومة الإنقاذ لأعوام 2018 حتى نوفمبر 2021، بلغ 108 مليون و275 ألف برميل بأكثر من 7 ونصف مليار دولار.

وأوضح دارس أنه كان من المفترض أن يتم بهذه المبالغ المسروقة سداد مرتبات الموظفين وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل الموظفين والمواطنين.

وأشار إلى أن صنعاء وافقت على صرف مرتبات الموظفين من عائدات النفط لكنها قوبلت بالرفض من قبل الشرعية والتحالف، وتم توريد هذه المبالغ إلى بنوك في الرياض وبنوك في بعض دول التحالف.

وبين وزير نفط صنعاء أن إجمالي الأضرار التي تعرض لها هذا القطاع الحيوي والمهم بلغت أكثر من 27 ونصف مليار دولار، مؤكدا أن طيران التحالف تسبب بمقتل أكثر من 21 شخص وجرح 50 آخرين من العاملين في قطاع النفط.

وأضاف ” بلغ عدد سفن المشتقات النفطية المحتجزة منذ 2018 167 سفينة وخلال 2021 بلغت 21 سفينة سبع منها اضطرت للمغادرة ووصلت غراماتها 17 مليون و166 ألف دولار يتحملها المواطن “، بينما بلغ عدد سفن الغاز المنزلي المحتجزة خلال عامي 2020 و2021، 12 سفينة وإجمالي غرامات احتجازها 13 ونصف مليون دولار تقريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى