أحدث الأخبارشؤون آسيويةشؤون امريكية

بايدن واردوغان يفعلان تفاعل انقره وواشنطن

مجلة تحليلات العصر الدولية - بسام ابو شريف

تفعيل التحالف هو جزء من معركة بايدن الواسعة ضد روسيا .
ومحاولة لضرب ايران خارج حدودها .
وسعي حثيث لاعادة السيطرة الاميركية على المنطقة ( العراق وسوريا وليبيا واليمن ) .
بايدن اجبر الاوروبيين على تنظيم علاقة ايجابية مع تركيا .
التحالف المشحون يستهدف ضرب انصار الله وحزب الله والحشد الشعبي والسيطره على نفط وغاز ليبيا وسوريا والعراق واليمن .
استنادا لمعلومات دقيقة من مطابخ واشنطن السياسية ، تقوم طواقم بايدن المصبوغه بدم الارهاب منذ فترة بالبحث سرا مع اردوغان حول معادلة تجعل تحالف انقرة واشنطن فاعلا ومؤثرا على الارض .
ذلك ان بايدن يريد تصعيد الارهاب وسفك الدماء من خلال الادوات التي رعتها واشنطن وتركيا سابقا وبقيت على صلة بها .
وهي داعش وجيش المرتزقة الذي جندته تركيا من مخيمات اللاجئيين السوريين
ويقول اليوت ابراهمز ” ان استخدام هذه الادوات يجعل من تركيا حليفا عمليا لواشنطن ويوفر عليها الزج بجنودها في معارك قد تكون مكلفة ”
وتفيد المعلومة ان المباحثات بين مسؤولين اتراك وامريكيين رفيعي المستوى، ركزت على الساحة السورية وتحديدا شمال شرق سوريا وجنوبها .
وان هذه المباحثات انتجت اتفاقا بين الطرفين يعطي تركيا ضوءا اخضر ويطلق يدها للسيطرة في تلك المناطق بغض النظر عن تخوف قسد .
وتفيد بان اساس الاتفاق هو تقاسم ثروات الشعب السوري النفطية والغازية .
وكذلك تم الاتفاق على تسهيل عمل اللذين جيء بهم ليحكموا ليبيا انتقاليا وذلك للتوصل لصيغة محددة لحصص المصالح في ليبيا وهي مصالح اوروبية واميركية وتركية .
وتم الاتفاق على دعم حلفاء تركيا في ليبيا في الانتخابات المتوقع اجراؤها في ليبيا ، وذلك بما يتلاءم وحصة تركيا مقابل ان تدعم تركيا ذلك وان تراعي المصالح الاوروبية في شرق المتوسط .
وتم الاتفاق على تفعيل دور تركيا الدموي في العراق وذلك بعدم الاعتراض على دخول قوات تركية للعراق .
وتم الاتفاق على الاسراع بارسال قوات خاصة مدعومة من قوات الاخوان المسلمين للسيطره على شريط ساحلي يمكن تركيا من ايصال اسلحة وذخائر ومرتزقة للسيطره على باب المندب ، لصالح امريكا وبريطانيا وحلفاء العدوان على اليمن .
وستلعب تركيا دورا خطيرا في فلسطين المحتلة دعما لاسرائيل .
بالنسبة لبايدن هذا الاتفاق يخدم خطته لتطويق روسيا في كل مكان .
ورغم ان ذلك ازعج الاماراتيين ، فان السعوديين رحبوا بذلك وكانوا قد اعلموا عن خطة بايدن مع تركيا …ولذلك بدأت العائلة بشراء الف طائرة لمساعدة تركيا في ازمتها المالية .
وتستخدم تركيا في عملياتها بالخليج وعدوانها على اليمن قاعدتها في قطر .
لكن الوضع هذه الايام اختلف عن الوضع اثناء حكم اوباما .
فالروس الذين استوعبوا سريعا خطة بايدن فاجئوا الادارة في رد فعلهم وتصرفهم .
فقد انهى بوتين منذ ان اتهمه بايدن ” بالقاتل”
انهى سياسته لمواقف واشنطن .
اذ ان خطوات بايدن داست على خطوط حمراء كثيرة تتصل باراضي روسيا ذاتها ، وحكمت مؤسساتها العسكرية في القطب الشمالي وفعلت تحالفها مع ايران والصين وفنزويلا ، وسارعت لبناء مطار عسكري في لارس ، وامرت قواتها في سوريا بالرد .
وقامت لاول مرة بدعوة حزب الله والحشد الشعبي العراقي الى موسكو .
وهذه رسالة هامة لانها ببياناتها الختامية اشارت بوضوح الى تعاون موسكو مع حزب الله والحشد لمحاربة الارهاب .
وبذلك تكون موسكو قد حددت بشكل اوضح تحالفاتها المتصدية للمخطط الاميركي .
وبذلك اعلن الرئيس بوتين ان موقف روسيا تبدل من احتواء الاستفزازات الاميركية الى التصدي لها .
ضمن هذه الخلطات المتسارعة والتبدلات في المواقف تشعر اسرائيل بقلق شديد يدفعها لتنفيذ عمليات عسكرية بهدف اعادة الصراع الى ما كان عليه بين موسكو وواشنطن .
فهي تقوم بضربات عسكرية صامته ضد ايران لاستفزازها وذلك تزامنا مع بدء اجتماعات فيينا التي تخشى اسرائيل ان تؤدي فعلا لرفع العقوبات عن ايران واحياء الاتفاق الننووي الايراني .
بالمقابل لم تتراجع ايران عن مواقفها السابقة والتي تنذر بالرد على كل عدوان تتعرض له مصالحها ، واستمرت بتخصيب اليورانيوم بنسبة ٢٠ بالمئة ، وهذا له معنى كبير .
كما واصلت ايران في دعم محور المقاومة في فلسطين وسوريا ولبنان والعراق واليمن واصبح الان الموقف الروسي ، المتصدي للاستفزاز الاميركي يمكن ان يشكل سندا لمحور المقاومة ويعزز قدراتها .
ونستطيع ان نلمس تصاعدا واضحا في فصائل المقاومة نتيجة لذلك .
ففي اليمن مثلا رغم حساسية الموقف الروسي ورغبته بتنمية العلاقات مع السعودية ودول الخليج ، نلاحظ ان تقارب روسيا وايران ورفع مستوى التنسيق بينهما قد عكس نفسه على المعارك الدائرة في اليمن واهمها مأرب .
فقد اصبحت مأرب بحكم الساقطة بيد الثوار ولذلك يقوم محور العدوان مدعوما بمحور العدوان الاميركي البريطاني السعودي الاسرائيلي بتصعيد غير مسبوق لمنع سقوط مأرب .
فمأرب هي حجر الرحى ، وهي مركز النفط والغاز للسيطرة عليه .
لكن شعبنا اليمني البطل مدعوما من جماهير امتنا العربية يتصدى ببطولة لا مثيل لها ويتقدم بثبات لتحرير عاصمة المحافظة للقضاء على الوجود العسكري الاجنبي …وستشكل هزيمة محور العدوان في مارب ضربة قاصمة لمحور العدوان في اليمن ككل .
وستتصاعد عمليات فصائل المقاومة في شمال شرق سوريا ضد فلول داعش التي اطلقت الولايات المتحدة الافا من عناصرها بعد اعادة تدريبها في قاعدة التنف للقيام بعمليات ارهابية في البادية السورية وجنوبها والحدود العراقية السورية .
ويتضح ان لروسيا موقفا جديدا ايضا في هذه المنطقة اذ شن الطيران الروسي عدة غارات على هذه الفلول هذا الاسبوع ومن المتوقع ان تتصاعد هذه الضربات لمواقع الارهابيين خلال الايام القادمة .
وفي الساحة الفلسطينية يلتقي خط بوتين للتصدي للاستفزازات الاميركية مع موقف الثوريين الفلسطينيين الذين يرفضون بحزم المشاريع الاميركية الصهيونية .
ويرى الثوريون الفلسطينيون ان الانتخابات التي تتم بالتصويت للوائح المرشحين تجري دون برامج سياسية …الامر الذي يجعلها تحت سقف اتفاق اوسلو .
ولقد عبر الامين العام للجهاد الاسلامي ” زياد نخاله ” عن موقف الثوريين الفلسطينيين بوضوح، فقد رفض الانتخابات بغياب برنامج سياسي رافض لاتفاق اوسلو ولصفقة القرن وكل المشاريع التي لا تلبي اهداف الشعب الفلسطيني .
من هنا تكتسب علاقة الجهاد الاسلامي بموسكو اهمية خاصة فهي تعلن عن ذاتها دون بيانات تماما كما تعلن عن نفسها دون بيانات كلقاءات موسكو بحزب الله اللبناني وبحشد الشعب العراقي .
ونحن ان جمعنا هذه الخيوط يمكننا ان نرى تقارب موسكو مع محور المقاومة في المنطقة وهذا يعني توجه موسكو الجديد للتصدي للمؤامرات الاميركية في المنطقة .
ان الوضع الفلسطيني بحاجة الى انهاض فقد مر اكثر من عقد من الزمن على تطبيق سياسة ابعاد الشعب عن قضاياه الوطنية واغراقه في اوضاع اقتصادية سيئة وارهابه بالسجن او بقطع الرزق ان هو تحرك وطنيا مما حول الجماهير الفلسطينية الى كم ضخمةمن ضحايا ارهاب السلطة ، ان ما اعلنه زياد نخاله يمثل ضمير الشعب الفلسطيني وموقفه بشكل امين ولكن على القيادات الواعية ان تعرف ان الشعب من يقود حراكه وينظمه ويحدث التلاقي بين النضال الشعبي من اجل حقوق الانسان والنضال الوطني لتحرير الوطن .
لقد اصبح واضحا ان السلطة الفلسطينية تتموضع في سلة الولايات المتحدة واسرائيل مما يضعها في موقف العداء لمصالح الشعب الفلسطيني واهدافه الوطنيه .
لذلك على القادة الذين يعون حجم المخاطر التي تحيط بالقضية الفلسطينية الشروع في حملة واسعة ضد الاستيطان والمستوطنين وحماية القرى والمخيمات والاحياء العربية في القدس كالشيخ جراح والعيسوية وسلوان وعلى هذه القيادات ان ترسم برنامجا تصاعديا وتنفذه للتصدي للاحتلال وقواته حيثما كانت .
ان معادلة ان اعتدت اسرائيل سنرد عليها هي معادلة وهمية…فالعدوان الاسرائيلي قائم من خلال الاحتلال والسيطرة على الحدود والمياه واغتصاب الارض من قبل المستوطنين والاعتقالات الجماعية واطلاق الرصاص الحي على الابرياء وقتلهم اطفالا وشيوخا.
هذه امثلة على العدوان المستمر وعليه فالمطلوب هو الرد المستمر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى