أحدث الأخبارشؤون امريكية

بلينكن: لن نجبر حلفائها على الاختيار بيننا وبين الصين وبكين قوضت النظام العالمي

مجلة تحليلات العصر الدولية - صحيفة الاحداث

بروكسل – (رويترز) – د ب ا – يعتزم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إبلاغ حلف شمال الأطلسي اليوم الأربعاء بأن الصين تشكل تهديدا على الغرب لكن الولايات المتحدة لن تجبر أحدا على الاختيار بين واشنطن وبكين.
وتتطلع فرنسا وألمانيا إلى توازن استراتيجي في العلاقات مع بكين وواشنطن لضمان ألا يتحالف الاتحاد الأوروبي مع واحدة من القوتين الكبيرتين في العالم بدرجة تتسبب في إبعاد الأخرى.
ووفقا لنص كلمته التي سيلقيها في مقر حلف شمال الأطلسي في الساعة 1400 بتوقيت جرينتش، من المقرر أن يقول بلينكن في زيارته الأولى لأوروبا بعد تولي منصبه، إن الولايات المتحدة لن تجبر حلفائها على الاختيار بينها وبين الصين بأسلوب “إما نحن أو هم”.
وسيقول أيضا “يمكن للدول العمل مع الصين كلما كان ذلك ممكنا” مشيرا إلى ضرورة التعاون في مجال تغير المناخ.
لكن من المقرر كذلك أن يتهم بلينكن الصين بتقويض النظام العالمي القائم الذي بنته الولايات المتحدة وحلفائها بعد الحرب العالمية الثانية.
وأعرب بلينكن عن تطلع بلاده إلى مواصلة التعاون مع تركيا فيما يخص مكافحة الإرهاب.
وكتب على موقع تويتر :”أتطلع إلى استمرار التعاون مع تركيا حليفتنا في (حلف شمال الأطسي) ناتو بشأن مكافحة الإرهاب”.
وأكد بلينكن ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو خلال اجتماع عقداه اليوم الأربعاء على أهمية علاقات التحالف بين البلدين.
وبحث الوزيران خلال لقائهما العلاقات الثنائية، إضافة لتبادل وجهات النظر حول سورية وليبيا وشرقي البحر المتوسط ومنظومة الصواريخ الروسية “إس400-“، وفقا لوكالة “الأناضول” التركية.
وبدأ وزراء خارجية الناتو أمس اجتماعات مباشرة بمقر الحلف في بروكسل، وذلك للمرة الأولى بعد نحو عام من اللقاءات عبر “الفيديو كونفرنس” بسبب جائحة كورونا.
ومن جهته قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء إنه أبلغ نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بأن شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 “صفقة منتهية”، أي أنها تمت بالفعل وباقية، وأضاف أن أعضاء حلف شمال الأطلسي يحتاجون لخارطة طريق لحل خلافاتهم.
وقال جاويش أوغلو إن محادثاته مع بلينكن جرت في مناخ بناء وإنهما اتفقا على عقد المزيد من الاجتماعات الموسعة سواء في تركيا أو الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى