أحدث الأخباراليمنشؤون آسيويةشؤون امريكيةمحور المقاومة

تحذير أمريكي من خطورة صنعاء على “اسرائيل” وتوصيات بتشويه قيادات انصار الله

مجلة تحليلات العصر الدولية / معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى

حذر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى المقرب من دوائر القرار في الولايات المتحدة من خطورة التطور المتنامي في قدرات قوات صنعاء، وأثر ذلك على كيان الاحتلال الاسرائيلي والمصالح الأمريكية في المنطقة.

وكتب الباحث في المعهد والمختص في شؤون الخليج “مايكل نايتس” تحليلا بعنوان “حزب الله الجنوبي اليمني: تداعيات الصواريخ الحوثية وتحسينات الطائرات المسيرة”، أشار فيه إلى أن صنعاء تحقق قفزات أبعد في المدى تقربها من الوصول لـ “إسرائيل” ودول أخرى، وهو ما يحتم على الولايات المتحدة النظر إلى “الحوثيين” على أنهم تحد يتجاوز الحرب في اليمن.

وأوضح الباحث أن صنعاء هاجمت في 25 مارس / آذار بـ 18 طائرة بدون طيار وثمانية صواريخ باليستية، من بين أسلحة أخرى، وضربت أهدافاً للطاقة على بعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط (حوالي 900 ميل من نقاط الإطلاق) وساحل البحر الأحمر (ما يصل إلى 650 ميلا)، لافتا إلى أن مثل هذه الهجمات أصبحت حدثًا أسبوعيًا ، مما يؤكد وجود صناعة ناضجة لتجميع الصواريخ / الطائرات بدون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وتنذر بزيادات أخرى في النطاق قد تسمح لهم بالوصول إلى أهداف جديدة إذا رغبوا في ذلك.

وكرر الباحث تحذيره من نضوج قدرات صنعاء وزيادة ضرباتها قائلا إنه بالنظر إلى عدد الهجمات التي تم شنها في السنوات الأخيرة ، يمكن للحوثيين تنفيذ حملة مطولة من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار والصواريخ.

وأضاف: وفقًا لإحصاء الهجمات المعلنة من قبل معهد واشنطن ، فإن معدل عمليات الإطلاق يتسارع بشكل كبير – في شهر مارس وحده ، تم إطلاق 70 نظامًا كبيرًا من الأسلحة على المملكة العربية السعودية (24 صماد -3 ، 25 قاصف -2 ك ، 17 بدر نوع ، 3 بركان -3 ، وصاروخ كروز واحد من طراز Quds-2) ، مقارنة بـ 25 في فبراير و 3 في يناير.

وقال الباحث إن الحوثيين قد يستهدفون “اسرائيل” نظرا لعدائهم لهذا الكيان.

ونوه الباحث إلى أن الدبلوماسيين والمخططين العسكريين الأمريكيين إلى التعامل مع هذا التهديد المركب في حساباتهم المستقبلية بعد حرب اليمن الحالية.

وبشأن المراحل التالية في عمليات صنعاء قال الباحث إنه بالنظر إلى ما عرض في 12 مارس من أنظمة ومتغيرات جديدة في معرض للأسلحة في صنعاء تشير هذه الاكتشافات تشير هذه الاكتشافات وغيرها إلى أن الخطوات التالية في قدرات الهجوم الحوثي ستشمل على الأرجح زيادة الدقة في الصواريخ الباليستية متوسطة المدى، وإذا حدث أن جمعت هذه الأنظمة بين الدقة والمدى الموسع قليلا فقد تؤدي إلى تعطيل القاعدة الجوية السعودية في خميس مشيط والتي تعد محور الدفاع عن مأرب، كما أن المراحل التالي ستشمل وفقا للباحث استخدام طائرة صماد4 وهي طائرة قتالية بدون طيار وباستخدامها سيتم تنفيذ هجمات متكررة بطائرة واحدة ضد مجموعة واسعة من الأهداف بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي والسفن حسب زعمه.

كذلك يتوقع الباحث استخدام طائرات هجومية بدون طيار وصواريخ كروز قدس 2 لافتا إلى أن سلاحا بمثل هذه القوة من شأنه أن يحسن قدرات الحوثيين الهجومية ضد أهداف ساحلية للبحر الأحمر .

ورجح الباحث أن يظهر صاروخ قدس 2 بأعداد أكبر في اليمن.

ووفقا للباحث فإن جانبا آخرا محتملا في عمليات صنعاء وتطوير قدراتها هو التطوير المحتمل لبركان 4 .

وبحسب الباحث فإن “قفزة النطاق من Burkan-2H (650 ميلاً) إلى Burkan-3 (900 ميلاً) كانت زيادة مقلقة بنسبة 38٪. تقع إيلات ، في الطرف الجنوبي من إسرائيل ، على بعد 1100 ميل فقط من بعض مناطق إطلاق الحوثيين ، وبقية إسرائيل (إلى جانب أجزاء مختلفة من مصر والأردن) تقع ضمن مسافة 1250 ميلاً. بعبارة أخرى ، مع زيادة إضافية في المدى بنسبة 20٪ فقط ، ستكون صواريخ الحوثي (أو طائرات صماد بدون طيار) قادرة على ضرب إسرائيل – وهو ما قد يفسر سبب إعادة انتشار بعض الدفاعات الصاروخية لهذا البلد فوق طاقتها لمواجهة اليمن.

تداعيات السياسة بعد حرب اليمن

ويرى الباحث أن سيطرة قوات صنعاء على مأرب “مركز الطاقة في اليمن” يعني انتصارها فعليا في الحرب في اليمن، وحتى بدون مأرب فإن الفوز أو التعادل من شأنه أن يجعل الحوثيين “حزب الله الجنوبي” الجديد على البحر الأحمر – مما يعكس موقع حزب الله اللبناني على البحر الأبيض المتوسط ​​- .

ودعا الباحث الولايات المتحدة إلى اتخاذ سلسلة من الخطوات قائلا إنه مع ترسانة متزايدة من الصواريخ الباليستية لدى صنعاء وصواريخ كروز وطائرات بدون طيار فإن على واشنطن

منع المزيد من توسع الحوثيين. لا يخدم الحوثيون الذين يسيطرون على مأرب المصالح الأمريكية ، والتي قد تكون نقطة انطلاق لمزيد من التوسع جنوبًا وشرقًا. يجب على واشنطن الاستفادة من مجموعة كاملة من الأدوات لمنع هذه النتيجة ، مثل: تعيين مختلف قادة أنصار الله (الاسم الرسمي لحركة الحوثيين) بموجب الأمر التنفيذي رقم 13611 ، وهو السلطة المستخدمة لحجز ممتلكات الأفراد الذين يهددون “السلام والأمن”. ، أو استقرار اليمن “.

تقويض قادة الحوثيين من خلال الكشف عن معلومات استخبارية عن فسادهم أو علاقاتهم الإيرانية.

تقديم إسنادات أمريكية غير قاتلة للقوة لدعم دفاع مأرب ، مثل المساندة بالمعلومات للعمليات وإعادة إمداد المدافعين.

شد الخناق على القوات الحوثية الضاربة. يجب على الولايات المتحدة وشركائها تكثيف جهودهم لرسم خرائط لشبكات شراء الصواريخ والطائرات بدون طيار وتعريضها لعمليات حركية وسيبرانية ومالية وعمليات مكافحة التهريب. جنوب شرق اليمن وسلطنة عمان هي مواقع الاستيراد الرئيسية ، لذا يجب أن تخضع لأكبر قدر من التدقيق. بشكل منفصل ، يجب أن تكون أي اتفاقية سلام دولية وتخفيف العقوبات مشروطة بإخراج الحوثيين من اليمن الفنيين الإيرانيين والعودة إلى الامتثال لنظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ – مما يعني التخلي عن جميع صواريخه.

بناء شبكات إنذار مبكر مشتركة في البحر الأحمر. نظرًا للتهديد المتزايد الذي يمثله “حزب الله الجنوبي” الناشئ على المملكة العربية السعودية ومصر وإسرائيل والأردن ، يجب على واشنطن أن تعقد بهدوء اجتماعًا مغلقًا لهذه اللجنة الرباعية الأمنية للبحر الأحمر وأن تضع خططًا متوسطة المدى للتعاون الدفاعي المواجه للجنوب. .

فكر في ما لا يمكن تصوره. على الرغم من أن الحرب لدحر الحوثيين أصبحت بمثابة أداة سياسية في الولايات المتحدة ، يجب على واشنطن إجراء مراجعة نزيهة لسياستها تجاه الحوثيين ، وتقييم نواياهم المستقبلية ليس فقط تجاه الأفراد والمنشآت الأمريكية في المنطقة ، ولكن أيضًا. إسرائيل ، ملاحة دولية ، السعودية ، إيران ، وحزب الله. إذا خلصت مثل هذه المراجعة إلى أنه من المرجح أن يكون الحوثيون خصمًا للولايات المتحدة في المستقبل بغض النظر عن كيفية انتهاء الصراع في اليمن ، فيجب على المسؤولين البدء في التفكير في استراتيجية احتواء الآن وليس لاحقًا. معطى ترسانة الجماعة المتنامية بعيدة المدى والتزامها بشعارها الرسمي “الموت لأمريكا ، الموت لإسرائيل ، لعنة اليهود ، انتصار الإسلام” ، يبدو مثل هذا التخطيط للطوارئ حكيمًا بالفعل.

مايكل نايتس ، زميل برنشتاين في معهد واشنطن ، زار اليمن ودول التحالف الخليجية عدة مرات لمراقبة العمليات العسكرية خلال الحرب. قدم مساعد الأبحاث بالمعهد هنري ميهم تحليلات البيانات لمرصد السياسة هذا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى