أحدث الأخباراليمنمحور المقاومة

تحوُّلاتٌ متسارعة في تخوم مدينة مأرب.. قواتُ صنعاء تقتربُ من مقر المجمع الحكومي

مجلة تحليلات العصر الدولية - عبدالكريم مطهر مفضل / وكالة الصحافة اليمنية

شهدت الجبهات الشمالية والغربية لمدينة مأرب، خلال الساعات الماضية، مواجهات وصفتها مصادر قبلية في مأرب بـ”العنيفة”، استُخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة، بين الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة، وقوات التحالف ومجاميع تنظيمي “القاعدة وداعش” من جهة أخرى.

التطورات المتسارعة خلال الـ 24 الساعة الماضية، أنبأت بأن مدينة مأرب باتت آيلة إلى السقوط القريب تحت قبضة قوات صنعاء التي حققت انتصارات ميدانية متسارعة نقلت من خلالها المعارك باتجاه المناطق المطلة على المجمع الحكومي من الجهة الغربية.

 

انهيارات كبيرة للتحالف على أسوار مدينة مأرب

وعلى الرغم من كثافة غارات طيران التحالف ليل (الأحد – الإثنين)، على مناطق التماس، خاصة في نخلا وشرق “ذات الراء” والطلعة الحمراء، إلا أن قوات صنعاء تمكنت من التقدم من شرق تبة “ذات الراء”، باتجاة منطقة “الدحلة” ونقلت المعركة باتجاه غرب المجمع الحكومي.

وافاد مصدر قبلي، فضل عدم الكشف عن هويته، أن عناصرَ القاعدة، فقدت كامل مواقعها في تبة ذات الراء وتبة المقهوي، وانسحبت تحت ضغط نيران قوات صنعاء من منطقتَي التبة الحمراء ومنطقة “الوايت” باتجاه المجمع الحكومي، بعدما تقدّمت قوات صنعاء بشكل واسع في جبهات شمال غرب المدينة، وتجاوَزت شرقي تبة ذات الراء، مقتربةً من تبّة “ماهر” وتبّة “المصارية، من اتجاه شرق “إيدات الراء”.

وأضاف المصدر، أن المعارك اصبحت تدورعملياً في محيط المناطق الغربية المطلة على المجمع الحكومي، وتحديداً جنوب غرب منطقة “الدحلة”.

 

تخفيف الضغط

وفي مسعى لتخفيف الضغط عن مقاتليها بجبهات القتال المتقدّمة في غرب مأرب وشمال غربها، حاولت قوات التحالف، مساء الأحد وفجر الإثنين، إعادة إشعال الجبهات في مناطق مختلفة من محيط المدينة، من خلال تنفيذ زحوفات عسكرية بداية من شرق ايدات الراء ومرورا بشرق الطلعة الحمراء ووصولا إلى جنوب وادي ذنة شرق مديرية صرواح.

كما قامت قوات التحالف بقصف مواقع قوات صنعاء شرق جبل المشجح الاستراتيجي بصواريخ الكاتيوشا.

 

نيران جنوبية

وعلى صعيد المعارك التي تشهدها الجبهات الجنوبية لمحافظة مأرب، صعّدت قوات التحالف وعناصر القاعدة، فجر اليوم، هجماتها العسكرية، باتجاه مواقع قوات صنعاء في مديرية رحبة جنوب محافظة مأرب، ويأتي كل ذلك ضمن محاولاتها المستميتة  لتخفيف الضغط على مدينة مأرب التي باتت قاب قوسين أو أدنى من قبضة قوات صنعاء.

ووفق مصادر متطابقة، تدورحالياً اشتباكات عنيفة في مناطق “المشيريف” و”بقثة” وجبال “الابزخ” في مديرية رحبة، جنوب مأرب.

وأشارت المصادر، إلى أن قوات صنعاء نقلت مسرح العمليات القتالية إلى أطراف مدينة مأرب الجنوبية، حيث شنت هجوم واسع استهدف مواقع قوات التحالف في “المشيريف”.

وأكدت المصادر، أن قوات التحالف تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، حيث سقط فيها العديد من القيادات العسكرية ما بين قتيل وجريح أبرزهم مصرع الشيخ “مشلي علي الذيب المرادي” رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمديرية رحبة، و” احمد حسين طالب القردعي”، و”علي صالح علي الذيب الجميلي”، و” عبدالخالق عبدربه القبيسي الجناحي”، و”محمد صالح احمد ابوعشة”، ” احمد حزام العامري الجناحي”، و” محمد شاجع حسين القردعي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى