أحدث الأخبارسوريافلسطين

تراجع مساحة الكيان من المستحيل إلى الممكن

د. كامل أبو ضاهر

بعد اتفاقية كامب ديفيد المشئومة تم ارجاع سيناء للسيادة المصرية وإن كانت منقوصة ، لكن كانت بداية تناقص المساحة التي يشغلها الكيان ، ثم رأى قادة الاحتلال تعويض المفقود باحتلال جنوب لبنان ، ثم خرج منها مدحوراً تحت ضربات المقاومة ، وتكرر الأمر نفسه في قطاع غزة حينما خرجت قوات الاحتلال مدحورة أمام ضربات المقاومة الغزية ، وهو التراجع الثالث للكيان الصهيوني ، أما مع الأردن فقد كان التراجع صورياً حسب اتفاقية وادي عربة .
في الوقت الحالي : هل من الممكن أن تتراجع مساحة التي يشغلها الكيان مجدداً ؟
أمام قراءة مستفيضة للأوضاع الإقليمية في الشرق الاوسط ، فسيناريو التراجع والإضمحلال وارد ، إذا وفرت روسيا غطاءاً جوياً ب أس 300 و 500 بعد التدخل الغربي الامريكي الإسرائيلي في الحرب الاوكرانية . وستكون الاوض.اع بالشكل التالي :
♳ على جبهة الشمال من المتوقع سيطرة مقاتلي المقاومة اللبنانية والفلسطينية على الجليل ذو الأغلبية الفلسطينية ، مما يسمح بالوصول إلى شمال الضفة الغربية .



♴ جبهة غزة ، ومن المتوقع دخول مقاتلي المقاومة إلى ما يسميه الاحتلال غلاف غزة .
♵ الضفة الغربية : من المتوقع انهيار سلطة اوسلو وهروبها من الضفة باتجاهات مختلفة ، ومهاجمة مقاتلي المقاومة (من جميع الفصائل ومن بينها فتح) للمستوطنات الإسرائيلية وتحرير الضفة .
♶ الجولان : من المتوقع أن تدعم إيران سوريا بمقاتلي الحشد الشعبي للقتال في جبهة الجولان وتحريره من الاحتلال .

هذا سيناريو ممكن الحدوث ولا أعتقد أن من يخطط لهذه اللحظات لا يتوقع حدوث مثل هذا السيناريو ، وبالتالي فإن هذا السيناريو يعتمد على مقدار الضغط الأمريكي والغربي الإسرائيلي على جبهة اوكرانيا ، مما يجبر روسيا على عمل مظلة صاروخية ضد الطيران الإسرائيلي …..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى