أحدث الأخبارشؤون اوروبيية

تساؤلات في خضم الازمة الروسية الاوكرانية

منصور عبدالله الحرازي

★ما هي دواعي بقاء او توسع حلف شمال الاطلسي (الناتو) بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وانتهاء حلف وارسو وانتهاء الحرب الباردة..بمعنى اخر ضد من يتم التحالف ؟؟

★ سبق وان تم رفض الناتو لطلب روسيا الاتحادية المتكرر للانضمام الى حلف الناتو سواء كان الطلب مباشرا (عبر بيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة حينها) او غير مباشرا (عبر قيادة الحلف) ..فماسبب هذا الرفض مادام الغرض المعلن لحلف الناتو هو ترسيخ السلام .؟

★ تم العمل على قدم وساق الى ضم عددا من دول اورباء الشرقية (اعضاء في حلف وارسو سابقا) الى عضوية حلف الناتو ..فما سبب هذا التوسع ولماذا تم استثناء روسيا من العضوية؟؟

★ مادام هناك رفض صريح لطلب روسيا الانضمام الى حلف شمال الاطلسي (الناتو) ، فلماذا لم يعمل حلف الناتو على جعل اوكرانيا منطقة محايدة بين روسيا ودول الحلف كمطلب امني للجميع مثلما كانت يوغسلافيا من قبل ؟؟

★ اذا كان الهدف من حلف الناتو هو ارساء السلام العالمي (كما يعلن) ، فلماذا لايكون هذا الهدف ضمن مهمة الامم المتحدة ومجلس الامن باعتباره اهم مكون في الامم المتحدة من اجل حفظ الامن والسلم الدوليين؟

★ لماذا لايكون هناك معيار دولي موحد في التعامل مع المشكلات الدولية المماثلة بنفس المعيار التي تم التعامل معه في الازمة الروسية الاوكرانية سواء في المجال السياسي او الاقتصادي او الانساني او حتى العسكري ..اي لماذا تتعدد معايير التعامل مع الازمات الدولية المماثلة؟؟!!

★ مادام الناتو يعلم بان لروسيا مطالب لضمان امنها ومنها رفضها انضمام اوكرانيا للحلف فلماذا يصر الناتو على دفع اوكرانيا لعداء روسيا مقابل التلويح لها بموافقته على انضمامها للحلف ؟؟

★تم الاستعانة بالجمعية العامة للامم المتحدة من اجل الحشد الدولي لصالح اوكرانيا بعد الفيتو الروسي في مجلس الامن ..فلماذا لم يتم الاستعانة بهذه الالية لحل الازمات الدولية المماثلة والحشد الدولي لها عندما فشل مجلس الامن في البت فيها ، خاصة الازمات التي حدثت في الدول العربية والاسلامية(اليمن ، العراق ، سوريا ، ليبيا ، لبنان ، افغانستان ، الشيشان) ؟؟

★اذا كانت سياسة الامن الاوروبي هي الدفاع الجماعي المشترك وادارة الازمات من خلال تنفيذ مهام عسكرية او مدنية للحفاظ على السلم ومنع الصراع في اوروباء.. فهل فشل الاتحاد الاوروبي في ادارة هذه السياسة ومواجهة الازمة الروسية الاوكرانية ؟؟..ام ان الولايات المتحدة قد صنعت هذه الازمة لافشال هذه السياسة حتى لاتذهب اوروباء بعيدا عن حلف الناتو وسياسات الولايات المتحدة ؟؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى