أحدث الأخبارشؤون امريكية

تصريحات مايك بومبيو… دلالات التوقيت والرسائل.

هادي بدر الكعبي

كشف وزير الخارجية الأميركي السابق (مايك بومبيو) تفاصيل تعلن لأول مرة عن عملية استشهاد قائد فليق القدس في الحرس الثوري الإيراني الشهيد الحاج قاسم سليماني (رض).
جاء هذا الكشف في ظل أوضاع غير مستقرة سياسيا واقتصاديا في العراق فضلا عن مساعي لأجل ترتيب تحالف سني- اسرائيلي لمواجهة إيران ومحاولة إشراك العراق فيه.وبالتالي توقيت التصريح جاء وفق الآتي:

1/كان للاطار التنسيقي قبل أيام اجتماع حضر فيه مصطفى الكاظمي وقد تم مناقشته في مواضيع ومنها حضوره إلى قمة السعودية والتي تسعى أمريكا من خلالها الى توفير حماية أمن للكيان المؤقت، وقد تم ابلاغه بالعدول عن قرار الذهاب والمشاركة فيها،ولذا فإن تصريح مايك بومبيو يأتي ضمن سياق إرسال رسالة تهديد إلى الكاظمي بأن عدم ذهابك يعني انك تحت دائرة الاستهداف من قبل فصائل المقاومة و القضاء العراقي بجريمة المطار.
2/ محاولة القول بان استراتيجية الردع بالاغتيالات والتي تمثل أحد المرتكزات الأمنية التي تعمل بها أمريكا مازالت مستمرة كوسيلة للردع مستقبلا في مواجهة إيران وكافة فصائل المقاومة في العراق والمنطقة.
3/ عملية دعائية لتحقيق مكاسب وتعزيز حظوظ الجمهوريين على حساب الديمقراطيين في الانتخابات النصفية خلال الفترة المقبلة بعد تعرض بايدن لاهتزازات داخل أمريكا والأزمة الأوكرانية وغيرها.
4/ربما ترغب أمريكا وراء هذا التصريح في وضع خط أحمر أمام طموح إنهاء الدور والقوة الأمريكية المهيمنة على النظام الدولي الأحادي القطبية.
5/ محاولة التأكيد بأن أمريكا لديها القدرة على توجيه ضربة الى اي شخصية في الحشد الشعبي وفصائل المقاومة و في أي وقت،فضلا عن بعث رسالة بأنها لن تتهاون مع عمليات الاستفزاز المستمرة التي تتعرض لها.


6/ تعكس تصريحات بومبيو بيان دور السفارة الأمريكية في بغداد تجاوز حدود التمثيل الدبلوماسي،وايضا القول بأن أمريكا تمتلك الكثير من العملاء داخل العراق.
7/ تصريح مايك بومبيو يمكن النظر إليه بأنه محاولة لجس نبض فصائل المقاومة وما تقوم به وما هي الأساليب أو الخطط التي ستنفذها نتيجة هذا الكشف وبالتالي وضع الخطط من قبل أمريكا لمواجهة تلك الأساليب لاحقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى