أحدث الأخبارايرانشؤون اوروبييةمحور المقاومة

تعثر المحادثات النووية في الجولة السابعة من مفاوضات فيينا

مجلة تحليلات العصر الدولية - د. أحمد الزين

بعد ست جولات من المحادثات النووية وتوقفها لمدة خمسة أشهر، انتهت امس الجمعة، الجولة السابعة من المحادثات غيرالمباشرة بين الجمهورية الإسلامية في إيران والولايات المتحدة، والدول الغربية (4+1) والتي عقدت في فيينا على مدى خمسة أيام، دون ان تسفر عن أي اتفاق، ولم تنجح من ترميم الثقة المفقودة بين إيران وامريكا، ذلك بان إيران تشترط لإنجاح المفاوضات على امريكا ان ترفع كامل العقوبات الامريكية، التي فرضت عليها ظلما وعدوانا.. وان تحصل منها على ضمانات بأنها لن تتخلى عن الاتفاق النووي مرة أخرى، بعدما خرجت منه تعجرفا عام 2018 دون اي مسوغات قانونية، في عهد الرئيس ترامب، منتهلكة بذلك القوانين الدولية والاممية، ومتماهية مع ضغوطات الكيان الصهيوني، الذي يعارض الاتفاق النووي ويعمل على إلغائه كليا بحجة ان إيران تمارس أنشطة نووية تزعزع الامن والاستقرار في منطقة غرب اسيا، وإتهامها بقيامها بأنشطة تخصيب اليورانيوم بنسب مرتفعة باستعمال اجهزة طرد مركزي متطورة جدا، قد تؤدي الى إمتلاك إيران “قنبلة نووية” مما تشكل تهديدا وجوديا للكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين.
ولكن إيران اعلنت بان هدف برنامجها النووي هو للاغراض السلمية، وقد صرّح قائدها السيد الخامئني، بحرمة استخدام أي سلاح دمار شامل او تصنيع “قنبلة نووية”، واصدر فتوى دينية ضد تطوير أسلحة نووية. ورغم ذلك لا تزال امريكا تثير الشكوك والهواجس من نوايا ايران النووية، وهي تروّج بسعي أيران لاستخدام برنامجها النووي للاغراض العسكرية وتطوير ترسانتها الصاروخية ومواصلة السير نحو عتبة التسلح النووي.
فإيران جادة في مواقفها، وأعلنت بانها لن تقدم اي تنازلات، ولكنها تبدي مرونة بالتفاوض من اجل إلغاء جميع اشكال الحظر الامريكي الاحادي الظالم، لتحقيق المطالب والحقوق المبدئية للشعب الإيراني، بينما امريكا تمارس سياسة التهويل والتهديد، حيث استبقت المفاوضات بشنّ حربا نفسية للضغظ على الفريق الايراني المفاوض، من خلال جملة من تصريحات مسؤوليها المستفزة.. منها من صرّح به قائد القيادة الامريكية المركزية ماكنزي، بانه لا يستبعد الخيار العسكري في حالة فشلت المفاوضات. كما صرّح البيت الابيض بان إيران دخلت محادثات فيينا باستفزازات نووية جديدة ولم تقدم مقترحات بناءة.
وقد دخلت “إسرائيل” أيضا على خط المفاوضات، وهددت بتوجيه ضربة عسكرية لايران اذا ما أدت المحادثات الى رفع العقوبات، واعتبر رئيس وزرائها بينيت بان إيران تقوم بتكتيكات اجراء المفاوضات، وتعمل على “ابتزاز نووي”، وطالبت امريكا بوقف المحادثات فورا.
وقد وجّه قائد قوة القدس العميد قاآني الى اعداء إيران رسالة صارمة وهي ان العهد الذي كنتم فيه ترتكبون حماقة، وعهد “أضرب وأهرب” قد ولى بغيررجعة، فان ضربتم فانتطروا الرد المزلزل. كما صرّح رئيس الوفد الايراني المفاوض علي باقري بان مسألة رفع الحظر تكون جملة واحدة وليس خطوة بخطوة كما تطالب امريكا.. ويصرّ الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي، على أن تتحرك الولايات المتحدة أولا، اي رفع كامل العقوبات ورفع الحظر عن كامل الاصول الايرانية المجمدة بصفقة واحدة، وهي مطالب محقة وقانونية ومنطقية .. ولكن من الصعب على امريكا إبرامها لانها تستقوي بقوتها العظمى وانحيازها لرأيها المنفرد، المعبر عن مصالحها الانانية على حساب القيم والمبادئ وحقوق الدول والشعوب، وهذا ما جعلها تنسحب سابقا من الاتفاقيات الدولية، كما انها لا تحترم تعهداتها ووعودها أمام المجتع الدولي، وهي تستخدم سياسة المناورة والمراوغة والخداع للتهرب من الوفاء بالتزاماتها، وتتذرع بامتثال إيران بوقف التخصيب أولا، مما يعكس عدم رغبتها للرجوع الى الاتفاق النووي او حتى التوصل إلى اتفاق جديد.
فامريكا لا تبدي حسن النوايا، وهي تتحسس جدا من قوة إيران الصاروخية الباليستية، وتمتنع عن الافراج عن مئات المليارات الدولارات من الاموال الايرانية المحتجزة، حتى لا تستخدمها، حسب زعمها، في تطوير قدراتها العسكرية والاقتصادية، وتعاظم قوتها، وزيادة الدعم لحلفائها في محور المقاومة. وهذا ما يُصعّب التوصّل الى حلّ لهذه المعضلة المعقدة.. وبالتالي يشكل عقبة أساسية والمسبب في تعثر المحادثات الهادفة إلى احياء الاتفاق النووي من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى