أحدث الأخبارالعراقشؤون امريكيةمحور المقاومة

تفاصيل الغارة الامريكية التي استهدفت فصائل عراقية يوم امس

مجلة تحليلات العصر الدولية - عزالدين النعيمي

🔺️ سياق العملية
◾ في الساعات ألاولى من هذا اليوم ، انطلقت مقاتلات F-15E التابعة لسرب “494th “the Panthers لسلاح الجو الأمريكي من قاعدة موفق السلطي في الأردن، و انطلقت مقاتلات F-16C التابعة لسرب(Swamp Fox) 157th لسلاح جو الحرس الوطني الامريكي من قاعدة سلطان بن عبدالعزيز في السعودية.

◾ حوالي الساعة 01:00 بتوقيت بغداد و بضوء أخضر من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، قصفت مقاتلات F-15E و F-16C ، منشأة يستخدمها اللواء 14 “سيد الشهداء” و اللواء 46 “خز.ب الله” في سوريا و العراق.

◾ القصف طال هدفان على الأراضي السورية في منطقة “البوكمال” بريف دير الزور الشرقي على الحدود السورية-العراقية
و هدف على الأراضي العراقية جنوب مدينة القائم
تتمثل بمقر وسيطرة سيد الشهداء (اللواء 14) ومستودع ذخيرة واحد على الأقل تابع لخز.ب الله.

◾ كما يبدوا فإن ذخيرة مقاتلات F-15E Strike Eagles و F-16C Fighting Falcon المستخدمة في الغارة تمثلت بقنابل JDAM تحديداً قنابل GBU-31 ذات وزن 2000 رطل.
و كما يبدو ان القنابل المستخدمة يتم توجيهها بواسطة نظام الملاحة GPS و نظام عزم القصور الذاتي INS.

و ايضاً استخدمت قنابل GBU-28 ذات الوزن 500 باوند موجهة بواسطة الليز.

◾ وتم تغطية الأجواء بين العراق و سوريا قبل الغارة وبعدها بطائرات ‏ الاستخبارات الأمريكية Bombardier E-11A و ‏ طائرات الإنذار المبكر E-3 Sentry.
و بجانب تواجد طائرة تانكر وقود جوي من طراز KC-135R Stratotanker التي زودت مقاتلات F-15E بالوقود بعد الغارة الجوية لتعود لقواعدها.

◾ تم إبلاغ القوات الروسية في مركز حميميم الروسي قبل الضربة بثلاث دقائق لتنجب وقوع صدام خلال الغارة، و دائماً ما تقوم أمريكا قبل أي غارة في سوريا بإبلاغ القوات الروسية قبل العمليات بوقت قصير.

🔺️ اسباب العملية :

◾بررت الحكومة الأمريكية الضربة الجوية على الفصيلين المسلحين العراقيين بأنها ردت على قصف القنصلية الأمريكية في أربيل، والذي حصل قبل يومين.
و وفقًا لمسؤولي المخابرات الأمريكية ، الضربة التي استهدفت القنصلية الأمريكية كانت من قبل اللواء 14 سيد الشهداء.

◾وجاءت الضربة قبل استعراض الحشد الشعبي الذي حصل في ديالى بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسه.

◾ اذ تم ضرب القنصلية بواسطة طائرة بدون طيار انتحارية تبدوا كأنها من نوع Sadid 358 إيرانية الصنع.

🔺️ نتائج العملية :

◾تم تدمير مقر اللواء 14 ” سيد الشهداء”، و أدت الضربة الى استشهاد 4 عناصر من اللواء هم كل من

حسين علي عبد الحسين صالح البيضاني .
‏وكرار سعد حمدان جلوب المحمداوي.
‏وكرار عبد العزيز زينل الشبكي.
‏ومحمد رومي ماجد محاسن الفرطوسي .

كما ‏ ‏اصيب ثلاثة اخرون.

◾ تم تدمير مقر المدفعية لواء 46 دون خسائر بشرية، لكن كانت هناك اضرار مادية كبيرة وهي تدمير عدد من النواظير الحرارية والطائرات المسيرة و كامرات حرارية ونهارية.

◾ تدمير مشجب يضم قطع من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة منها مدفع HM-40 الإيراني عيار 122 ملم.
‏ ‏
‏◾ مخزن اخر يضم صناديق عتاد خفيف وثقيل وعدد من الاليات العسكرية.

🔺️ تهديدات بالانتقام من الضربة الأمريكية

◾ بعد دقائق من الضربة الجوية الأمريكية الانتقامية التي قتلت أربعة مقاتلين من اللواء 14 ( سيد الشهداء) ، أعلن الإعلام التابع للفصائل المسلحة حربا مفتوحة على الولايات المتحدة ، مدعين من الآن فصاعدًا سيتم إسقاط جميع الطائرات الأمريكية في اللعراق.

◾ مسؤولين من الحكومة الأمريكية قد توقعوا في وقت سابق أن يشن المسلحون هجوما صاروخيا على السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد ردا على الضربة التي استهدفت كتائ.ب سيد الش.هداء و حزب اله.

◾ و يرجح خبراء عسكرين من المحتمل تستخدم الفصائل انظمة مضادة للطائرات إيرانية الصنع في الفترة القادمة ، مثل صواريخ Tabas-1 أو 3rd of Khordad ، Misagh-2 ، جميع هذه الصواريخ قصيرة المدى.

◾ ومن المحتمل ان الفصائل تقوم بتغير استراتيجية الهجوم على المواقع الأمريكية في العراق و سوريا و تكون أكثر تأثيراً و هذا طبعاً تحدده الرؤية الإيرانية في الدرجة الأولى التي تمثل مركزية إدارية و روحية للفصائل المستهدفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى