أحدث الأخبارالعراق

تقييم مرحلة الكاظمي من خلال المواقف والعلاقات والقرارات

من الارشيف

👇👇👇👇

تقييم مرحلة الكاظمي
من خلال المواقف والعلاقات والقرارات
12-12-2020
………… ………..

المقدمة.

منذ ان تم تنصيب الكاظمي بعد احداث عام 2019 وسقوط حكومة عادل عبد المهدي كانت هناك اشتراطات للمجي بالكاظمي بعد ان تفرق الشيعة ولم يتفقوا على بديل لعادل عبد المهدي وللاسف كان اجماعهم اضطراريا واختياريا على مصطفي الكاظمي واهم الاشتراطات ان يكون حكمه سنة واحدة وخلال هذه السنة تكون مهمته محصورة بعدد من الامور منها اجراء الانتخابات لكن الكاظمي وبكل اصرار وبتدخل السفارة الامريكية قام بخطوات كثيرة لتغييرات جوهرية في بناء وبنية الدولة في تفاصيلها الامنية والاقتصادية والعلاقات الخارجية لان وصول الكاظمي الى الحكم لم يكن عفويا بل وصل الى الحكم من خلال موامرة قامت بهاامريكا والخليج لاسقاط حكومة الاسلاميين في العراق وانهاء دور ايران وبوضوح ان مجي الكاظمي يعد بذاته انقلاب عسكري سياسي ناعم وتدريجي لذا مجرد ان وصله الى الحكم بعد عدم تمكن الشيعة من اخيتار مرشح بديل ولم يتم التوافق على الكثيرين وهم ( المهندس محمد شياع السوداني والدكتور قصي السهيل والمهندس اسعد العيداني ومحمد علاوي ثم عدنان الزرفي ثم الكاظمي )
وعليه بماان الكاظمي ووصوله الحكم هو من خلال موامرة وانقلاب مخابراتي قاده الجوكر ومولته الامارات وخططت له اسرائيل ونفذه البعثيون وسكت عنه الاسلاميون لذا نجد ان الكاظمي استغل وجوده في الحكم ليقوم بخطوات مهمة لاجراء تغيييرات جذرية في الحكم العراقي لصالح الامريكان هذا مانتعرض له في التقرير المختصر .

اولا : اجرائات الكاظمي الداخلية الامنية
1- تصفية القادة الشيعة من الموسسة العسكرية واستبدلهم بضباط مقربين من السفارة الامريكية . والغى وجود مديريات مهمة في الدفاع قسم الاستخبارات لها الدور في مواجهة الارهاب فجمد ابو علي البصري وسعد العلاق ولاجل بيان ما فعله في الجانب العسكري حتى يخلق جيشا مواليا لامريكا نلاحظ ((التغييرات التي شهدتها المواقع الأمنية والعسكرية العليا في العراق، منذ وصول رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والتي تهدف امريكا منها حرف الموسسات الامنية وجعلها موالية لها وللحكومة كاحد وسائل السيطرة على الواقع السياسي العراقي وهكذا الامني وكضد نوعي للحشد الشعبي هي :

الف – تعيينات القيادة العليا

في الشهر الأول بعد تشكيل حكومة الكاظمي في 6 أيار/مايو، شغلت هذه الحكومة العديد من المناصب الأمنية الرفيعة بتعيينها
1- الفريق الركن عثمان الغانمي، الرئيس المتقاعد السابق لأركان الجيش كوزير للداخلية.
2-الفريق الركن (المتقاعد) جمعة سعدون الجبوري كوزير للدفاع.
3-الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي كرئيس (جهاز مكافحة الإرهاب).
4-الفريق الركن عبد الأمير يار الله، الضابط الأعلى رتبة في البلاد، كرئيس جديد لأركان الجيش.
5- مستشار الأمن الوطني. في 4 تموز/يوليو، حلّ وزير الداخلية السابق قاسم الأعرجي محل فالح الفياض كمستشار للأمن الوطني.
6- جهاز الأمن الوطني. في 4 تموز/يوليو أيضاً، حلّ الفريق الركن (المتقاعد) عبد الغني الأسدي – الرئيس السابق لـ (قيادة مكافحة الإرهاب) التابعة لـ(جهاز مكافحة الإرهاب) – محل الفياض كمدير لـ (جهاز الأمن الوطني).
7- نائبه فلاح يونس العيساوي، كان ضابط مخابرات سنّي تم تعيينه في 14 أيلول/سبتمبر.



8- أعاد الكاظمي تنشيط هذا المحور القيادي ، والذي لم يتم استخدامه كثيراً في السنوات الأخيرة. وبموجب (الأمر التنفيذي 328) لعام 2019، يمكن لرئيس الوزراء استخدام (قيادة العمليات الوطنية) لتولي السيطرة العملياتية على أي وحدة. وإذا تم تطوير (قيادة العمليات الوطنية)، فقد تسمح للكاظمي بتنسيق إجراءات أمنية معينة في مقرٍّ يقع مباشرةً تحت سيطرته، ويتمتع بدرجة عالية من الأمن العملياتي والسرية العملياتية. وحالياً، يتزعم (قيادة العمليات الوطنية) ضياء الموسوي، مسؤول استخباراتي بارز عمل مع الكاظمي منذ عام 2016.
ب- جهاز المخابرات الوطني العراقي.
في 14 أيلول/سبتمبر، عُيِّن وزير الدفاع السابق والسياسي السنّي البارز خالد العبيدي وكيلاً لشؤون العمليات (وبالتالي القائد اليومي الجديد) لـ (جهاز المخابرات الوطني العراقي)، الذي ترأسه الكاظمي قبل أن يصبح رئيساً للوزراء وما زال يتولى زمام قيادته رسمياً. ثم عين الدليمي ثم عزل 300 ضابط شيعي
ج- قيادة الدفاع الجوي العراقي.
من الناحية التاريخية شكّلت (قيادة الدفاع الجوي العراقي) معقلاً للنفوذ من جانب موسكو(بنظر امريكا )، حيث أدارت مجمعها الخاص الذي يتلقى المشورة الروسية في معسكر التاجي وغالباً ما يزوّد الحشد بالتحذير من العمليات الجوية بالقرب من مواقعها. وتم استبدال القائد السابق، الفريق الركن جبار عبيد كاظم، بضابط (جهاز مكافحة الإرهاب) اللواء الركن معن السعدي، أحد عناصر معركة تحرير الموصل الأكثر شهرة. (ثم جاء العديد من كبار ضباط (جهاز مكافحة الإرهاب) في الأصل من قوات الدفاع الجوي العراقية من الفترة ما قبل عام 2003).
د- فرقة القوات الخاصة للمنطقة الدولية.
1- في الشهر التاسع ، تمّ تعيين اللواء الركن حامد عبد العزيز الزهيري لتشديد حماية المركز الحكومي . والزهيري قائد خدم في (الفرقة الثانية)، و(الفرقة الثانية عشرة)، و(الفرقة الرابعة عشرة) في الجيش العراقي، و هو العميد السابق للكلية العسكرية، وسيشرف على المزيد من التحصين للمنطقة وإعداد قوات الرد السريع الجديدة.
2- وفي 3 آب/أغسطس، تمّ حلّ (قوة تنفيذ القانون)، وهي وحدة شرطة شبه عسكرية يشك الكاظمي في انها مخترقة من الحشد الشعبي وكان قد تم تفعيلها في تشرين الأول/أكتوبر 2019 لقمع المحتجين حول المنطقة، وأعيد توزيع قواتها على وحدات شرطة أخرى.
ه – وزارة الداخلية.
تم تعيين حسين عبد الحسين ضايف وكيل جديد لوزير الداخلية للشؤون الإدارية والمالية، وهو سياسي من التيار الصدري وأحد المُعيّنين السياسيين القلائل الذين سُمح بتعيينهم في إعادة توزيع المناصب الأخيرة. وتم تشكيل فرقة او قيادة خاصة بصلاحيات واسعة لابي رغيف .
و- قيادات العمليات العسكرية
منذ أيار/مايو، أُعيد توزيع الأركان في كل مقر مسؤول عن ممارسة السيطرة على العمليات لقوات الأمن العراقية على مستوى المحافظات، ومن بينها:



1- قيادة عمليات البصرة.
نُقل القائد القتالي في الجيش اللواء الركن أكرم صدّام من ديالى للإشراف على كافة قوات الأمن في البصرة. بعد ذلك، قام الكاظمي بزيارته على الفور وخصص (لواء المغاوير الثالث في الجيش العراقي) لدعم عملياته. بالإضافة إلى ذلك، تم تعيين اللواء عباس ناجي آدم كقائد جديد لشرطة محافظة البصرة، ليحل محل قائدها السابق اللواء رشيد فليح.
2- قيادة عمليات ديالى.
يرأس الآن القائد القتالي المخضرم اللواء الركن رعد محمود الجبوري (قيادة عمليات ديالى). وقد خدم في (الفرقة السابعة) و(الفرقة الرابعة عشرة) في الجيش العراقي وأصبح مقره مؤخراً في كركوك.
3- قيادة عمليات الأنبار.
تولّى هذه القيادة اللواء الركن حمد نامس الجبوري، قائد الشرطة السابق في صلاح الدين ونينوى.
4- قيادة عمليات سامراء. سيقود اللواء الركن جبار حاتم الدراجي (قيادة عمليات سامراء) في مناطق بلد وبيجي وتكريت وطوز خورماتو. وقد أكمل مؤخراً قيادة (الفرقة السادسة عشرة) في الجيش العراقي المدربة من قبل التحالف بالقرب من الموصل.
5- قيادة عمليات نينوى.
نُقل اللواء الركن اسماعيل شهاب المحلاوي إلى نينوى بعد عشر سنوات من القيادة القتالية في الأنبار (الفرقة السابعة) و(قيادة عمليات الأنبار).
6- قيادة عمليات غرب نينوى.
نُقلت (قيادة عمليات الرافدين) القديمة من جنوب العراق إلى الحدود السورية لتحل محل المقر المحلي لـ (قوّات الحشد الشعبي). وأعيدت تسميتها بـ (قيادة عمليات غرب نينوى)، ويترأسها الآن اللواء الركن جبار نعيمه الطائي، الذي قاد في السابق وحدة قتالية (الفرقة السابعة عشرة) بالإضافة إلى مقر قيادة العمليات في بغداد وجنوب العراق.
7- قيادة عمليات سومر.
تحلّ هذه الهيئة الجديدة محل (قيادة عمليات الرافدين) التي تم نقلها إلى الحدود السورية. وهي تغطي مناطق ذي قار وميسان والمثنى، ويقودها اللواء الركن عماد السيلاوي القائد الإداري لـ (الفرقة الخامسة عشرة في الجيش العراقي) المدرّبة من قبل التحالف. ونائبه هو اللواء الركن جواد عباس عبدالله، القائد الأول القدير لـ (فرقة المغاوير التاسعة عشرة) التي تم حلها مؤخراً.



ز- الحشد الشعبي
في الوقت الذي يستمر الانشقاق داخل الحشد بين الحشد والوية تابعة الى العتبات ويتصاعد اعتراضهم على قيادة الاركان يتم الان تفعيل دور الزيدي كضد نوعي فقد قام ميثم الزيدي
ثانيا : اجرائات الكاظمي السياسية

1/ دعم نشاط الجوكر في العراق وما زالت المجاميع الشبابية تتحرك وتتظاهر وتعمل على اقالة الادرارت المحلية في الجنوب وتتركز في الناصرية والبصرة والفرات الاوسط والنجف وكربلاء وواسط .
2/ اولد احزابا بلغ عددها الى (17) وهي متعددة وممتدة الى مختلف المحافظات واشرف على تاسيس حركة خاصه به اسمها (المرحلة) قيل انها بضغط من الشيعة سوف لن تشارك في الحكم الا انها وان لم تشارك سوف تعمل على تغيير نتائج الانتخابات من خلال تدخل افراد الكاظمي في ملف الانتخابات
2/ افراد الكاظمي رائد جوحي وغيرهم والعضو الفعال في مكتبه وحركته ( المرحلة ) وهو (مهند نعيم الكناني ) الان اتفق مع شركة بريطانية تقوم بدور( الفاحص الالكتروني ) وهي قادرة على التلاعب في الانتخابات وايضا يشرف مهند نعيم على الامن الانتخابي فضلا عن دور مشرق عباس والقاضي جوحي وعبد الرحمن الجبوري . والكاظمي في احدى جلساته الخاصة يخمن ان ينال خط الجوكر عدد من الاصوات لايقل عن ( 20 الى 40 ) صوت ربما يراهن على التزوير .
3/ الكاظمي يسند ظهره الى التيار الصدري والعلمانيين بدرجة كبيرة في الحكم وهو يعمل على خلق تحالف مستقبلي يهمش فيه دور الفتح والقانون وربما مهمته الاساسية في الجانب السياسي ايجاد تيار سياسي شيعي علماني موالى لامريكا يستمر في الحكم لدورات لاحقة وهذا ما يعمل عليه الان كما انه يعلم ان الخريطة السياسية تغيرت كثيرا منذ عام 2019 وفق تحالف يقوده التيار الصدري والسنة والديمقراطي .
ثالثا : خطوات الكاظمي في العلاقات الخارجية
1/ ربط العراق بالاردن ومصر بمشروع الشام ويتضمن مد الانبوب النفطي وفتح الابواب للبضائع المصرية والاردنية بدون كمارك ووقع اكثر من عشرين مذكرة وثلاث اتفاقيات في الاقتصاد والتجارة والنقل والاستثمار والطاقة والزراعة .
2/ منح الكاظمي قوات التحالف والامريكان حق البقاء في العراق وعطل قرار البرلمان المصوت عليه بتاريخ 5-2-2020 القاضي باخراج القوات الامريكية
3/ ربط العراق مع الخليج الامارات والسعودية ووقع معهم خمس اتفاقيات في مختلف المجالات وفتح منفذ عرعر وفي المستقبل يفتح منافذ اخرى.
4/ الغى الكاظمي او جمد عملا عقد العراق مع شركة سيمنز للطاقة الكهربائية
5/ جمد عملا الاتفاق بين الصين والعراق واستعان ببديل الاتفاق مع السعودية والاردن ومصر ((مشروع الشام والخليج ) لتقليص دور ايران في العراق واعتمد شركات كورية غير فاعلة وبهذا فقد جمد عملا ميناء الفاو
6/ منح الكرد اراضي من المتنازع عليها ومنحهم مدن اخرى خارج دائرة الاراضي المتنازع عليها مثل سنجار وهي الممر العراقي الوحيد لخط الحرير الذي يربط الصين باوربا وسوريا عبر سنجار المنفذ الوحيد
7/ رفع سعر صرف الدولار من 120 سعر 100 دولار الى 142 الف ديار لل100 دينار
8/ اعفى البضائع الاردنية من التعريفة الكمركية
9/ غير كل القيادات في الموسسات الامنية والعسكرية من وزارة الدفاع والداخلية والاستخبارات والمخابرات والامن الوطني وسلط الكرد على الاستخبارات لصالح الخارج
10/ قام بزيارة امريكا وعقد الاتفاق بينه وبين بايدن بتاريخ 26-7-2021 على توسيع صلاحيات القوات الامريكية في العراق



رابعا : طبيعة خطوات الكاظمي وسياسته

بما ان الكاظمي حسب الاتفاق الذي تم بموجبه تكليفه لعام واحد ولا يحق له عملا اجراء اي اتفاقات لان مهمته واحدة وهي الاعداد للانتخابات الا انه غير البنية الاساسية للدولة العراقية داخليا وخارجيا وبهذا فيمكن وصف الكاظمي بانه يمارس السياسة التالية :
1/ يتحدى شركاءه السياسيين – الإسلاميين الشيعة تحديدا – منقلباً على تعهداته ، ليفرضَ واقعاً سياسياً يقفون عاجزين أمام خطواته المتسارعة في الامن والاقتصاد والسياسة والعلاقات الخارجية ليوجد واقعا خلال مرحلة حكمه ليستمر هذا الواقع الى مراحل اخرى من عمر العملية السياسية في العراق وليربط العراق باتفاقات مفروضة عليه ولابد لاي رئيس وزراء قام من ان يسير بذات النهج لانه اسس دولة عميقة لايمكن تفكيكها من خلال الانقلاب الناعم .
2/ الكاظمي يحرج الاسلاميين الشيعة بصراحته – لأنهم لم ينتجوا موقفاً علنياً يرضي جمهورهم الغاضب بسبب خطواته المدمرة لمصالح العراق.
3/ الكاظمي لا يخشى ردة فعل المؤسسة الدينية – اطمئنانا لعدم معارضتها له ولا نعلم هل الموسسة الدينية راضية عنه ام لا لكن الموكد ان المرجعية الى الان لم تعارضه او تشير الى احد خطواته بالرفض كما كانت تفعل من قبل مع المالكي والعبادي وعادل عبد المهدي علما ان الكاظمي يمد الجسور الخفية مع الموسسة الدينية من خلال مقربين منه منهم جواد الخوئي والسيد احمد الصافي وقادة الوية العتبات .
خامسا : معالم مشروع الكاظمي – العربي
السفير الامريكي تولراكد بتاريخ 23-3-2021 ان ستراتيجية بايدن في العراق تحت اشراف وتنفيذ الكاظمي هي ربط العراق بمنظومة الخليج والشام والعالم العربي باشراف الولايات المتحدة الامريكية لسحب العراق عن الخيمة الامريكية وبالتالي نجح الكاظمي في تنفيذ هذه الاستراتيجية وهدف هذه العلاقات هي :
1/ المشروع العراقي العربي هو مشروع يريد منه العرب ان يكون عراقا حليفا وتابعا لهم.
2/ ويتجه الكاظمي بالعراق حتى يكون عراقا يقلص دور إيران ثقافيا وسياسيا وعسكريا او يقلص دور ايران كما عبر السفير الامريكي في ايضاح الاستراتيجة الامريكية صريحا لاجل تجفيف منابع الدعم للمقاومة في العراق .
3/ يتجه الكاظمي الى منع ان يكون العراق جزء من خط المرور الاقتصادي والمقاومة من ايران الى سوريا ولبنان وسورية . نعم الكاظمي اوجد عراقا يشكل سياجا جغرافيا وحاجزا سياسيا وامنيا واقتصاديا يعزلهم عن إيران.



الخلاصة
1/ من يدقق بالتغييرات الجذرية التي عمد الكاظمي على انجازها في المجالات الاقتصادية والامنية وغيرها وربطه العراق بالمحيط الدولي والاقليمي باتفاقات وتحالفات سرية وعلنية يجد ان العراق قد تغير نسبيا في جوهره نحو المخطط الامريكي خلال حكم الكاظمي ويمهد هذا العمل منه وبدعم وتخطيط المخابرات الامريكية والخليجية .
2/ الكاظمي قاد خلال سنة واحدة عملية انقلابية واجراء تغييرات جذرية في الحكم داخليا وخارجيا وهذه الخطوات سوف تترك اثرها في الدولة العراقية وفي الانتخابات القادمة وفي شكل التحالفات والبرامج والتي تظهر بوضوح بعد انتخابات عام 2021.
3/ تمكن الكاظمي من تهميش حكم الاسلاميين والعمل على منح التيار العلماني والامريكي والخليجي دورا اكبر واوجد مساحات كبيرة لدور عربي تطبيعي في العراق . انتهى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى