أحدث الأخبارشؤون آسيويةشؤون امريكية

تمهيدًا لموازنة بيع الأصول والاستلهام من الآسكا

مجلة تحليلات العصر الدولية - حازم أحمد فضالة

المدينة الروسية (الآسكا)، هي المدينة التي اشترتها أميركا من (روسيا القيصرية) في غفلة من الزمن بسبعة ملايين ومئتي دولار في عام (1867م)، واعتُمِدَت ولايةً رسميةً عام (1959م)، بمِساحة أكثر من (1.5) مليون كيلومتر مربع!.

شركة كار:

ربما ما حصل في العراق بتاريخ: 12-كانون الثاني-2021، هو مستوحىً من تلاحين بيع مدينة الآسكا الروسية إلى أميركا، لكن حادثة العراق مفصلة ومطورة قليلًا؛ إذ كُتِبَت (تمليك… )، لكنها مشابهة تقنيًا لصفقة الآسكا (نقل ملكية الأصول إلى مالكٍ أجنبي).
أُصدِرَ كتاب وزارة الكهرباء العراقية/ الدائرة القانونية، ذو العدد (2550 في: 20-كانون الثاني-2021) المتضمن موضوع: (تمليك محطات توليد مقابل بناء محطات توليد جديدة).
يذكر الكتاب صراحةً تمليك محطتَي: الرميلة، شط البصرة/ الدورة البسيطة إلى (شركة كار)، وهي شركة إماراتية كردية حسب ما يُقال.

الغزو السعودي الاستثماري

كانت السعودية قد دخلت على خط بيع العراق، إذ في يوم الأربعاء، الموافق: ٢٨-تشرين الأول-٢٠٢٠
ذُكِرَ في الفقرة الرابعة من جدول جلسة مجلس النواب العراقي ما يلي:
رابعًا: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية. (لجنة العلاقات الخارجية) (٢ مادة).
انتهى.
وهذا كان غزوًا سعوديًا إسرائيليًا يستهدف عمق العراق، لاستغلاله وإخضاعه، وحسب التفاصيل في أدناه:

أولًا: المنطقة الجغرافية العراقية المُستهدَفة من هذا الغزو السعودي هي:
١- بادية محافظة الأنبار.
٢- بادية محافظة المثنى، علمًا أنّ بادية محافظة النجف الأشرف تفصل بين المحافظتين!.
موقع الباديتين من الحدود السعودية هو: شمال وشمال شرق السعودية.

ثانيًا: الاتصال الجغرافي البري المستقبلي بين السعودية ومراكز مدن الأنبار:
١- إنّ المشروع يبعد مسافة (30 – 50كم) عن مراكز المدن نحو: الفلوجة، الرمادي هيت، حديثة في محافظة الأنبار.
٢- المسافة بين (النخيب) والرمادي تقريبًا (290 كم)، ولكن المسافة بين (النخيب) (ومنفذ عرعر) تقريبًا (120 كم).
٣- بما أنّ طريق الحج البرّي الذي يمرّ عبر النخيب هو حلقة الاتصال بين الرمادي ومنفذ عرعر فإنّ هذا المشروع السعودي هو سيطرة كاملة على النخيب.

ثالثًا: إنّ الحجم الحقيقي لهذا الاستثمار السعودي -الغزو- (مليون هكتار مربع)، وبما أنّ حجم الهكتار حسب قياسهم يساوي (عشرة آلاف متر مربع)، والدونم يختلف في بعض الدول؛ إذ يعادل (1000) مترٍ مربع عندهم، ولكنه في العراق يعادل (2500) مترٍ مربع، فإنّ مساحة الغزو السعودي هذه تعادل حسب الدونم على قياس (1000) متر مربع للدونم الواحد بضرب: مليون هكتار في عشرة دوانم يساوي عشرة مليون دونم مساحة الغزو السعودي للعراق!.

سنجار

الكاظمي يوقع مع إقليم كردستان (وزير داخليتهم) ورقة ما يُسمّى (اتفاق إعادة الاستقرار وتطبيع الأوضاع في قضاء سنجار)! بتاريخ: 1-تشرين الأول-2020، تحتوي ورقة الاتفاق على ثلاثة محاور، وملحقٍ من تسعِ نِقاط.
هذه الخطوات الثلاث كانت بين خطوات أخرى تمهِّد لبيع (أصول العراق)، فهي (قرارات ومعاهدات واتفاقيات تسبق التقنين)! فعند الوصول للموازنة وتشريع القوانين التي تؤصِّل لبيع هذه الأصول فإنّ الاستثمار السعودي يتحوَّل إلى (بيع)، وكذلك موانئ البصرة، ومحطاتها ومصادر طاقتها وعناصر قوتها، ومِنْ ثَمَّ سنجار التي تسبق محافظة نينوى، وبعدها كركوك، والأنبار!
نعم، هي عملية تتجاوز مفهومات الفيدرالية والأقاليم، عملية جديدة (بيع الجمل بما حمل).
وهكذا عندما يستلهم شعراء الموازنة أفكارهم في كتابتها من معزوفة تعود إلى عام (1867م) عُزِفَت على رحيل الآسكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى